صحيفة بريطانية تكشف عن سبب قوة تنظيم القاعدة في اليمن وإنتشاره بشكل واسع

 
قالت صحيفة "الإندبندنت" اللندنية اليوم الثلاثاء إن تنظيم القاعدة في اليمن يكتسب قوة كبيرة بسبب شعور السنة بالتهديد من سيطرة الحوثيين الشيعة على عدة محافظات بشكل مسلح وسط تراخ من القوات الامنية الحكومية.
 
وأوضحت الصحيفة إن قوة التنظيم لا تتضمن المقاتلين الاجانب مثل شريف وسعيد كواشي المتهمين بقتل 12 شخصا الاسبوع الماضي في هجوم في العاصمة الفرنسية باريس وكانا قد تلقيا تدريبا من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره في اليمن قبل 4 أعوام.
 
وأكدت الصحيفة أن تنظيم القاعدة اصبح يجد مساندة كبيرة من القبائل اليمنية السنية والتى كانت تقاتله في السابق لكنها الان تشهد ضغطا كبيرا من الحوثيين الشيعة المعروفين بأنهم زيديون.
 

وأضافت الصحيفة التي تعد من أبرز الصحف البريطانية أن الزيديين كانوا يسيطرون على حكم اليمن لنحو الف سنة قبل ثورة عام 1962 وهم يشكلون الان نحو ثلث تعداد اليمنيين.
 
وأشارت إلى أن ما قام به الحوثيون قبل اشهر لم يؤد الا الى زيادة التعاطف مع القاعدة وزيادة اعداد المقاتلين المنضوين تحت لوائها لمقاتلة الحوثيين.
 
ونقلت الصحيفة عن مقابلة أجرتها وكالة انباء اسوشيتدبرس مع احد مقاتلي التنظيم ان الاستراتيجية التى يتبناها التنظيم ترتكز على مقاتلة الحوثيين في قلب اليمن وجرهم بعيدا عن معقلهم في الشمال والضغط عليهم بحرب طويلة تجبرهم على التراجع والانسحاب مؤكدا ان القاعدة تمددت في اليمن بالفعل الى 16 محافظة من بين 21 محافظة يمنية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالأرقام .. مصادر عسكرية تكشف عن مُجمل الترسانة العسكرية التي حصل عليها الحوثيون وبتوجيهات رئاسية
< غداً بدء محاكمة قاتل الطفلة مآب ( صورة )
< اللجنة الرئاسية التي وصلت مأرب في مهمة فتح الطريق أمام الحوثيين
< المستشارة الألمانية "ميركل" تشارك مسلمي ألمانيا بمسيرة ضد الـ"إسلاموفوبيا"
< النفط يهوي لأقل سعر في 6 سنوات وسط ضبابية مواقف المنتجين
< المؤتمر الشعبي العام وأحزاب المشترك بمأرب يصدرون بياناً هاماً يؤكدون الوقوف إلى جانب القبائل( نص البيان)
< اللجنة الرئاسية برئاسة وزير الدفاع تصل مأرب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: