ماذا قال بابا الفاتيكان عن الرسوم المسيئة للنبي محمد ؟

 
أعلن البابا فرنسيس، يوم أمس الخميس، قبل وصوله إلى مانيلا، أن حرية التعبير "حق أساسي"، لكنها لا تجيز "إهانة معتقدات الآخرين"، مؤكداً أن "القتل باسم الله شذوذ".
وقال البابا في تصريحات أدلى بها في الطائرة التي كانت تقله من كولومبو إلى مانيلا: "لا يمكن استفزاز أو إهانة معتقدات الآخرين، أو التهكم عليها".
 
ورد البابا فرانسيس بذلك على أسئلة طرحت في مؤتمر صحافي حول حرية تعبير رسامي الكاريكاتير ضد الديانات بعد الاعتداءات التي استهدفت الأسبوع الماضي في باريس مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة الفرنسية ومتجرا يهوديا ورجال شرطة، وأوقع 17 قتيلا.
 
وتنشر "شارلي إيبدو" رسوما كاريكاتيرية شديدة السخرية حول الإسلام وكذلك المسيحية والبابا.
 
وشدد البابا على أن "كل فرد يملك ليس فقط الحرية والحق بل أيضا الواجب في التعبير عن أفكاره للمساعدة على الصالح العام، واستخدام هذه الحرية أمر مشروع لكن من دون إهانة"، داعيا إلى قول الحقيقة لاسيما في السياسة.
 

وقال: "إذا أدلى صديق بأقوال مسيئة حول والدتي فقد يتوقع تعرضه للكمة، هذا طبيعي. لا يمكن الاستفزاز وإهانة معتقدات الآخرين، لا يمكن السخرية منها".
 
وأضاف البابا باللغة الإيطالية: "هناك عدد كبير من الناس الذين يتحدثون خطأ عن الديانات الأخرى ويسخرون منها ويتلاعبون بدين الآخرين، إنهم استفزازيون".
وشدد البابا على أن حرية الديانة وحرية التعبير "حقان من حقوق الإنسان الأساسية".
 
كما دان الجرائم المرتكبة باسم الدين، وقال: "لا يمكن الإهانة والقتل باسم الدين، وباسم الله"، مؤكدا أن القتل باسم الله "شذوذ" "وينبغي الإيمان بحرية، من دون إهانة وفرض قسري ولا قتل".
 
وتابع البابا أن "ما يجري حاليا (الهجمات) يثير استغرابنا، فلنفكر في كنيستنا: كم من حروب دينية شهدناها، فلنتذكر ليلة عيد القديس برثلماوس (المجزرة التي ارتكبها الكاثوليك بحق البروتستانت الفرنسيين وكانت في القرن السادس عشر بداية حروب دينية) لقد كنا نحن أيضا آثمين".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< حزب الله يؤكد اعتقال أحد مسؤوليه بتهمة التجسس لصالح إسرائيل
< وزير السياحية يبحث مع اتحاد الفنادق تنفيذ مشروع " سافر ثم إدفع "
< مالم يدركه الحوثيون
< 6 شروط وضعها الحوثيون - هل تستجيب قبائل مأرب ؟
< معلومات هامة تكشف لأول مرة عن تفاصيل الإتفاق الذي تم بموجبه الإفراج عن اللواء المراني وعن الملفات التي كان مسؤلاً عنها
< الأحد القادم البدء بمحاكمة إيراني متهم بالتجسس لصالح إسرائيل ونشر الديانة البهائية في أوساط اليمنيين ( تفاصيل)
< مصدر بمؤسسة الاتصالات يكشف عن سبب انقطاع الانترنت في عدد من الاحياء بأمانة العاصمة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: