مُغردون عرب ينعون سقوط اليمن بيد الحوثيين

 
تحولت مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما "تويتر" و"فيسبوك" لما يشبه مجالس العزاء بما اعتبره مغردون عرب "سقوطا لليمن بيد جماعة الحوثي" إثر إعلان استقالة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، فيما غرد مؤيدون للحوثي باعتبار ما جرى "انتصارا لثورة الشعب على الفساد".
 
وكانت لهجة الغضب هي السائدة أكثر من غيرها عبر تغريدات وكتابات من مختلف الدول العربية وخاصة من اليمن ودول الخليج العربي، اعتبر أكثرها أن ما جرى في اليمن "مؤامرة" توزعت الاتهامات لمن شارك فيها، وطالت الرئيس المستقيل نفسه، لكن المتهم الأبرز فيه كانت إيران ومواقف دول الخليج التي رأى هؤلاء أنها تخلت عن اليمن في سياق حربها على "الربيع العربي".
 
ونشط المغردون عبر تويتر عبر عدة وسوم "هاشتاغ" كان أبرزها #اليمن_تسقط_بيد_الحوثي، و #اليمن_تحت_الاحتلال_الحوثي إضافة لوسوم موجودة سابقا وأبرزها "#اليمن_تنتفض.
 
وكتب المحلل السياسي مهنا الحبيل "كما ذكرنا سابقا، هادي يستقيل إسما ومطرود رسميا، واليمن تحت الاحتلال الإيراني رسميا.. ليواجه كل من دعم فتح المجال أمام الحوثي المصير الكارثي".
 
تسليم الحوثيين
 
كما كتب المحلل السياسي ياسر الزعاترة مرحبا باستقالة هادي "خيرا فعل هادي باستقالته، فليتسلم الحوثيون البلد حتى لو حصلوا على تيس مستعار من جماعة الرئيس السابق .
 
أما رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية جابر الحرمي فتساءل "اليمن بلا رئيس.. بلا حكومة.. فأين تتجه سفينة بلا قبطان وقيادة؟".
 
أما حاكم المطيري فكتب "ما يجري في اليمن هو الفصل الأخير للثورة المضادة بقيادة علي صالح وبدعم خليجي وتفاهم أميركي إيراني وليس أمام الشعب اليمني إلا الثورة الجذرية".
 
على صعيد تغريدات النشطاء كانت موجة الغضب أعلى، فكتب أحد المغردين يطالب اليمنيين بالخروج لميدان التحرير و"تحرير اليمن" مما وصفه "الاحتلال الإيراني".
وكتب آخر "رسميا علي صالح والحوثيين يستعيدوا حكم صنعاء، وسوف يسعون لإعادة السيطرة على المحافظات.. ماذا بقي يا شعب اليمن؟.. هل ترضون هذا الذي يحصل؟".
 

الرئيس يستسلم
 
أما مريم زريرا فكتبت "الرئيس يستسلم"، وذهب آخرون لاعتبار أن هادي "جزء من المؤامرة" وأن استقالته كانت الحلقة الأخيرة في مسلسل "التآمر على ثورة الشعب"، على حد اتهام هؤلاء.
 
وكتب مغرد من اليمن "السيناريو القام في اليمن: أحمد علي صالح رئيسا"، بينما كتب عبد الرحمن الحسيني "لن يقف طموح الحوثي عند اليمن .. بل سيتحول لمعسكر تدريب واستعداد صفوي للانقضاض على الحرمين".
 
بينما علقت إلهام بدر ساخرة على بيانات التأييد لهادي والرافضة لاستقالته بـ "عبد ربه استقال.. بيانات التأييد لشرعيته تنفع مخلل".
في الجانب الآخر، أعرب حوثيون ومؤيدون لهم من اليمن وبعض الدول العربية وخاصة من لبنان عن اعتبار استقالة هادي "انتصارا لثورة الشعب"، وبرزت هنا كتابات التهنئة لزعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي باعتباره "قائد" ثورة الشعب".
 
ثورة الشعب
 
وكان لافتا أن بعض هذه التغريدات لم تخفي سقوط اليمن بيد جماعة الحوثي، حيث كتب أحدهم "نجحت ثورة الشعب اليمني.. واستقال الرئيس الفاسد.. وسيستكمل أنصار الله (الحوثيون) ثورتهم حتى تحقيق إرادة الشعب باجتثاث الفساد".
 
بينما ذهب آخرون من جماعة الحوثي لاعتبار أن ما جرى لا يغير من واقع اليمن شيئا كونها بلا رئيس أو حكومة منذ عام 2011.
 
على طرف آخر تجاذب مغردون حول دستورية استقالة هادي وتسليم السلطة لرئيس البرلمان، حيث كان أبرز ما تم تداوله ما كتبته وزيرة الإعلام اليمنية في الحكومة المستقيلة نادية السقاف والتي كتبت بأن شرعية البرلمان من شرعية المبادرة الخليجية التي جاءت بهادي رئيسا انتقاليا، وأن هذه الشرعيات سقطت باستقالة الرئيس.
 
وكان لافتا حجم التضامن العربي مع الوزيرة السقاف التي اعتبرها مغردون عرب من كافة أرجاء المعمورة بأنها صوت اليمن الوحيد الذي ظل ينقل الصورة بعد أيام من صمت الرئيس هادي وحكومته وجيشه، حيث اختارت "تويتر" منصة وحيدة لها بعد أن استولى الحوثيون على مكتبها والتلفزيون اليمني ووكالة الأنباء الرسمية "سبأ" وصحيفة الثورة الرسمية .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< طيارون إيرانيون يصلون صنعاء في مُهمة قصف مأرب
< شبوة تتخذ إجراءات تصعيدية تُمهد للإنفصال
< وفاة أسرة كاملة اختناقا بعوادم مولد كهربائي بصنعاء
< أول قرارات يتخذها ملك السعودية الجديد سلمان بن عبد العزيز منها مبايعة أول حفيد من أسرة عبد العزيز ولي ولي العهد( تفاصيل القرارات)
< من هو ملك السعودية الجديد سلمان بن عبد العزيز ؟ ( سيرة ذاتيه)
< تفاصيل جديدة حول الإنفجارات التي هزت العاصمة صنعاء صباح اليوم
< عاجل : إنفجارات تهز العاصمة صنعاء ( تفاصيل)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: