مُمثلون عن أعضاء مجلس النواب والشورى والحوار الوطني والوزراء السابقين يصدرون من عدن " 16 قراراً " ( نصها)

 
انعقد اللقاء الوطني الشامل الأول لرفض الانقلاب في محافظة عدن يوم الأحد الموافق 15 فبراير 2015 م وقد شارك فيه ممثلون عن كل من مؤتمر الحوار الوطني الشامل , ولجنة صياغة الدستور , والهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار , ومجلسي النواب والشورى , وأعضاء مجلس الوزراء السابقين والحاليين والسلطة المحلية في الأقاليم والحراك الجنوبي السلمي الرافضين الحوثي .
 
ووقف المجتمعون أمام الأحداث الخطيرة في العاصمة صنعاء وتداعياتها على بقية المحافظات اليمنية , والتي ابتدأت بسيطرة الجماعات الحوثية المسلحة على العاصمة صنعاء في أواخر سبتمبر من العام 2014م وما تلاه من أحداث خطيرة لم يكن آخرها احتلال دار الرئاسة والهجوم على مقر إقامة الرئيس ونشر الرعب والفوضى في العاصمة صنعاء مما أدى إلى أن قدم الرئيس / عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية استقالته أعقبها استقالة حكومة خالد بحاح التي لم يسلم رئيسها ووزراء ها من فرض الإقامة الجبرية عليهم .
 
وكان ما سمي بـ ( الإعلان الدستوري ) تصريحاً رسمياً واعترافاً بواقع الانقلاب الذي تم على الشرعية الدستورية وعلى حضور الدولة وعلى العملية السياسية برمتها , تلك التي هدفت إلى تأسيس دولة مدنية قائمة على المواطنة المتساوية , والشراكة في السلطة والثروة , والحكم الرشيد , واحترام حقوق الإنسان مؤسساً لواقع أحادي جديد يقوض السلم الأهلي ويذكي النعرات المذهبية والطائفية والمناطقية .
 
وقد أدى هذا الإعلان لإغلاق العديد من سفارات البلدان الشقيقة والصديقة وانسحاب البعثات الدبلوماسية , مما ينذر بعزلة إقليمية ودولية كنتيجة للانقلاب , في ظل وضع اقتصادي هش وبيئة مليئة بالتحديات الإرهابية والأمنية الجمة . 
 
هذا وقد خرج المجتمعون بمجموعة من القرارات يعيد " اليوم برس" نشرها كما يلي  :
 
1-رفض ماسمي بالإعلان الدستوري واعتباره إعلاناً انقلابياً مرفوضاً من كل شرائح المجتمع , بما يحمله من مضامين خطيرة تؤسس لهيمنة طرف انقلابي تحت سطوة السلاح .
2-التمسك بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي كرئيس منتخب لليمن , وهو الذي قدم استقالته في ظروف قهرية إثر محاصرة المليشيات المسلحة لمنزله .
3-المطالبة بالرفع الفوري للحصار المفروض على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والوزراء المحاصرين في صنعاء .
4-المطالبة بالإفراج عن المعتقلين من المتظاهرين السلميين والصحافيين وغيرهم ممن احتجزتهم سلطة الانقلاب المسلحة .

5-التأكيد على عدم شرعية أي مفاوضات تجري في ظل مايسمى ب( الإعلان الدستوري ) وبما يمنح غطاء شرعي للانقلاب .
6-الإعلان عن تمسكنا بمبدأ الدولة الاتحادية وفقاً لمخرجات الحوار الوطني .
7-تشكل المحافظات الرافضة قيادة إدارية وأمنية وسياسية موحدة للأقاليم الرافضة للانقلاب , وإنشاء هياكل وترتيبات مؤقتة للأقاليم لحين إقرارها بعد الاستفتاء على الدستور الجديد ويكلف المحافظين باستكمال إجراءاتها .
8-عدم الاعتراف بأي هيئات أو تعيينات تمت خارج الشرعية الدستورية لا تكتسب أي مشروعية .
9-الوقف الفوري لكافة أشكال القمع والعنف والترهيب ضد المتظاهرين والناشطين ويحي المجتمعون كل أبناء شعبنا اليمني الذي أنتفض رافضاً للانقلاب متمسكاً بالشرعية الدستورية .
10-يؤكد المجتمعون على رفضهم كل الحروب العبثية لجماعة الحوثي المسلحة واستغلالهم لشماعة الإرهاب من أجل التوسع والتمدد في المحافظات ونحي صمود أبناء محافظة مآرب والبيضاء وكل المحافظات الأخرى أمام هذا التمدد .
11-يؤكد المجتمعون على مكافحة الإرهاب بكافة إشكاله وحصرية محاربته على الجهات الرسمية الشرعية .
12-الترحيب بالموقف الإقليمي والدولي الرافض للانقلاب ولاسيما موقف الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي وفي المقدمة موقف الأخوة بالمملكة العربية السعودية , ونطالبهم بدور أكثر فعالية لحماية المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية المزمنه .
13-يؤكد المجتمعون أن مجلس التعاون الخليجي والدول العربية عموماً ودول الجوار عمقاً استراتيجياً لليمن وأمنهم واستقرارهم جزء من أمن واستقرار اليمن .
14-مطالبة مجلس الأمن الدولي بتفعيل قراره رقم 2140 ومحاسبة الانقلابيين وكل من يتعاون معهم .
15-يكلف الأخوة محافظي محافظات الأقاليم الرافضة للانقلاب بإنشاء هيئة تنسقيه عليا بين أقاليمهم لإدارة الأزمة الراهنة .
16-في حالة بقاء الأوضاع في العاصمة صنعاء على حالها تحت الاحتلال وسيطرت المليشيات عليها يؤكد المجتمعون على أنهم سيكونون في صدد اتخاذ قرارات هامة بشأن نقل العاصمة مؤقتاً إلى حين أنها الانقلاب وسيطرت المليشيات ويدعون المجتمع الدولي إلى تأييد ومساندة هذه الخطوة.
 
وأمام ما وصلت إليه الأوضاع في البلاد فأننا نحمل جماعة الحوثي المسلحة كامل المسئولية في ما ألت إليه الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية في البلاد وندين كل التصرفات التي أقدم عليها في المحافظات ونحذرهم من الاستمرار في تداعياتها وندعو إلى تغليب لغة الحكمة لتصحيح الوضع الراهن خاصة وأن اليمن منذ فجر التاريخ لا تحكم إلا بالتوافق والشراكة العادلة بين أجزاء اليمن
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< " صالح الصماد " يؤكد تنسيق جماعة الحوثي مع " بنعمر " في " الإعلان الدستوري" وبنعمر يرد
< اليمن في عزلته
< الحوثيون يردون على إجتماع دول مجلس التعاون الخليجي ويوجهون لهم مجموعة من الإتهامات
< أبرز ما خرج به إجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بشأن اليمن ( تفاصيل)
< صدور قرار بتعيين قيادي بمنصب رفيع بقوات الإحتياط " الحرس الجمهوري سابقاً"
< المؤتمر الشعبي العام يتنازل عن مجلس النواب الحالي ويطرح خيارات أخرى
< " بالأرقام" حجم الأسلحة التي سيطر عليها مسلحوا القاعدة مسنودين بالقبائل من اللواء 19 ميكا بشبوة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: