نداء الفرصة الأخيرة لجيشنا اليمني!

 
مما لا شك فيه بأن ما يمر به اليمن اليوم من ظروف عصيبة تفوق التوقع والخيال في مأساتها! مأساة متعددة الجوانب: وطن يأن من ويلات وجراح تسبب به أبنائه من ساسة وعسكريين عندما أضاعوا صوت العقل والحكمة وأصغوا الى صوت الندامة و وساوس الشيطان..! وطن يشتكي جور ابنائه بالتنكر إلى بعضهم والاستعلاء والغرور الذي وصل بالبعض منهم بالنظر إلى الأمر "بأننا الصفوة والاسياد، ودوننا الحثالة والعبيد"، "بأننا الحكام وأوُلي الأمر، ودوننا محكومين صاغرين عليهم الولاء والطاعة"!! وطن يشتكي شرخاً عميقاً في جيشه وولاءاته، حتى صار الكثير من قادته ينظرون إلى الأمر من زاوية الولاء للفرد الحاكم أو المُتحكّم! ولاءات عسكرية بُنيت على مر العقود الماضية على عقيدة عسكرية مغلوطة أو غائبة، جعلت معيار الإرتقاء في السلم العسكري واعتلاء المناصب بمقدار الولاء الشخصي لأولي الأمر وليس ما يُقدم من تضحيات في سبيل الوطن والذود عنه وعن مقدراته! فإذا كانت المُعطيات من هذا القبيل، فلا نتوقع أبداً أن تكون النتائج مُختلفة، فلقد قِيل في الأمثال قديماً "من يزرع الشوك لا يحصُد العنب"!
 
الغريب في الأمر بأن هذا الجيش لا تنقُصه الخبرة والعلم والمعرفة! فهناك قادة وضباط درسوا وارتقوا في سلم العلم والمعرفة ونالوا الشهادات العليا، ولكن ذلك لم يمنعهم أن يبقوا الحال على ما هو عليه، لأن دراستهم تلك لم تكن بالأساس للأخذ بناصية العلم والارتقاء بالوطن، بل من قبيل التباهي حينا أو زيادة الراتب وأخذ الترقية والمنصب حينا آخر! صُرفت مليارات الدولارات في بناء هذا الجيش وترسانته العسكرية من قوت الشعب اليمني البسيط، وكان الشعب سعيداً بذلك، لإحساسه بالعزة والفخر بأن لديه جيشاً قوياً يحمي البلاد ويعمل على استباب الأمن والاستقرار في البلد، كما جاء في الهدف الثاني من أهداف ثورتي سبتمبر واكتوبر 1962 و1963.
لم يخض هذا الجيش أي معركة أمام عدو خارجي منذ بداية تأسسيه في العام 1962 حتى اليوم، ولكنه شارك بفاعلية في اقتتال داخلي مرير في اعوام متعددة، كان الهدف من مجمل تلك الحروب إرضاء الفرد الحاكم أو الانقلاب على السلطة الشرعية في البلد! وما كان من الشعب اليمني الا أن صبر وتغاض وسامح في كثير من تلك المحافل الهزلية، علها تكون بداية عصر جديد وعهد جديد نسمو به فوق الجراح والآهات وتُفتح صفحات جديدة!
 
ولكن سرعان ما أظهر هذا الجيش سلوكاً من نوع آخر في اعتدائه على عامة شعبه، من دفع من قوت يومه حتى يوفر له مستلزماته التي تجعل منه جيشا قويا يُباهي به بين الأمم، سلوكاً أظهره "كالولد العاق بوالديه والتطاول عليهم يوم اشتد ساعده"!! وبدى جلياً للقاصي والداني على أرض الوطن وخارجه بأنه ليس لهذا الأمر أُسس وبُني هذا الجيش! فتحالفت قيادات وألوية ومعسكرات منه مع البعض ضد البعض الآخر، وضُربت ودُمرت بذلك مدن وقيم وأخلاق أحدثت شرخاً عميقا في المجتمع بات من الصعب إعادة الأمور معها إلى وضعها الطبيعي!

 
وكانت الطامة الكبرى للجيش عندما باعت بعض قيادته نفسها للشيطان والتحالف ضد مقدرات الوطن وضرب بنيته، فضاعت هيبته، وصار تحت رحمة افراد ومليشيات يقودنه في مأزق ومنزلقات تكاد أن تعصف به إلى الأبد! وتأتي الأحداث الأخيرة لتكشف لنا مرارة المشهد من جيش منقسم على نفسه، بسبب ولاءات لأفراد باعوا قضاياهم الوطنية وانخرطوا في تحالفات أنانية لا تخدم الا انفسهم، أو قوى إقليمية لا ترى في هذا الجيش الا "حصان طروادة" تمتطيه أو تختفي بداخلة حتى تحقق مآرب خبيثة في أرض الوطن!
 
وجاءت عمليات ما يُسمى "بعاصفة الحزم" لتحزم أمرها بوضع حد لبعض من المهازل والاقتتال الداخلي، ولكنها بالمقابل دمرت ما تبقى لنا من حلم في رؤية جيش وطني قوي نفاخر به بين الأمم.!! ولكن الأمل لازال معقوداً بحكمة وعقلانية من تبقى من قادة الجيش الوطنيين الشرفاء بأن يعلنوها صراحة " بأن اليمن أغلى من الفرد سواء الحاكم أو السلطوي، وبأنه آن الأوان بأن نُجنّب ما تبقى من جيشنا وعتادنا وشعبنا ومدننا المزيد من التدمير بتحييد تلك القوات و الترسانة العسكرية من العبث الحاصل على الأرض"!!
 
يا أبناء القوات المسلحة الشرفاء..!! رفقاً باليمن وشعبه.!! استحلفكم بالله العلى العظيم أن تعودوا إلى رشدكم..!! وأن تجنبوا الوطن المزيد من الويلات والدمار ، وأن تحافظوا على ما تبقى من مقدرات وطنكم، وتذكروا قسمكم العسكري بأن "ولائكم لله والوطن والثورة والوحدة"، وتذكروا قول رسول الهدى صلى الله عليه وسلم "كفى المرء أثماً أن يضيع من يعول"!
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< عاجل : غارات جوية على دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء
< اللجان الشعبية الجنوبية تتقدم صوب العند بعد تقدم ملحوظ في لحج
< توضيح من البنك المركزي بخصوص صرف راتب شهر مارس
< صدور قرار بإقالة نجل الرئيس السابق " أحمد علي عبدالله صالح " من منصبه
< القادة العرب يوافقون على إنشاء قوة عربية مشتركة ويؤيدون إستمرار عملية " عاصفة الحزم "
< رسالة من جنرال إيراني إلى الحوثي يحثه على "المقاومة"
< ( بالفيديو - النص ) السعودية تكشف عن ما قبل " عاصفة الحزم " لقاء وزير الدفاع السعودي " محمد بن سلمان مع أحمد علي عبدالله صالح

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: