لماذا الحوثيون مُحبطون ويخشون من إتفاق " نووي إيران" ؟

 
كشفت مصادر قريبة من جماعة الحوثي عن حالة إحباط لدى قيادة الجماعة بعد الإعلان عن التوصل إلى "إتفاق إطار " بين إيران ومجموعة 5+1 بشأن الملف النووي.
 
وأوضحت المصادر بأن لدى قيادة الجماعة المدعومة من إيران شعور بأن طهران سوف تضحي بالحوثيين من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه تنفيذ بنود "اتفاق الإطار"، خصوصا وأنها ستبقى تحت مراقبة الدول الكبرى لإثبات حسن نواياها.
 
ووفقا للمصادر فإن مثل هذا الاتفاق قد شكل خلطا لأوراق الحوثيين الذين كانوا يراهنون على علاقة تصادمية بين طهران والغرب، كما كان الحال في عهد أحمدي نجاد، وكانوا يبنون حساباتهم على الاستفادة من ذلك بالحصول على دعم مالي وسياسي وعسكري إيراني سخي باعتبارهم إحدى أوراق الضغط الايرانية في المنطقة.
 

وفي هذا السياق، توقع محللون أن يكون لهذا الاتفاق تأثير سلبي على الموقف العسكري للحوثيين الذين يخوضون معارك في عدة جبهات جنوبية، كما تتعرض معسكراتهم لغارات طائرات التحالف العربي بعد أن كانوا قد انقلبوا على الشرعية الدستورية، ووضعوا الرئيس عبدربه منصورهادي ورئيس الحكومة والوزراء تحت الاقامة الجبرية قبل أن يتمكن هادي من الفرار إلى عدن ويستعيد الدعم الاقليمي والدولي لشرعية نظامه.
 
وحسب ما تحدث لـ"العربية نت" المحلل السياسي عبدالله محمد، قائلا : "الحوثيون كجماعة إيديولوجية متطرفة خرجت عن إطار المذهب الزيدي المعتدل وتدثرت بعباءة الشيعة الاثني عشرية في إيران حصلوا منذ وقت مبكر على دعم طهران وإن كان قد جرى ذلك بصورة متدرجة".
 
وأضاف بقول: "من المؤكد أن ذلك الدعم سيستمر خصوصا من جانب الحوزات والمرجعيات الشيعية في قُم وغيرها، لكن على النطاق الرسمي فإن النظام الايراني يتعامل معهم من منطلق مصالح طهران العليا، ويرى في الحوثيين وفي حزب الله، وفي حركات شيعية عديدة في المنطقة مجرد أدوات تخدم أجندة الإمبراطورية الفارسية تحت غطاء المذهب الشيعي".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صدور قرار بتعيين مديراً لتلفزيون عدن
< معارك عنيفة بين الحوثيين واللجان الشعبية الجنوبية بعدن بعد محاولة الحوثيين إحكام السيطرة على المعلا وكريتر( تفاصيل)
< حزب الإصلاح يخرج عن صمته ويحدد موقفه من "عاصفة الحزم "( نص البيان)
< تفاصيل إقتحام الحوثيين لمنزل البرلماني " عبد العزيز جباري" وإختطاف نجله
< يمنيّون ينتظرون العودة
< أبرز ما قاله الناطق بإسم " عاصفة الحزم " العميد العسيري في إيجازه الصحفي مساء اليوم
< ( بالصور) دفن العريف السعودي المالكي الذي قُتل في الإشتباكات مع الحوثيين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: