رئيس هيئة الأركان العامة اللواء " المقدشي" يصل مأرب ويكشف عن معلومات هامة والمهمة التي يقوم بها

 
وصل رئيس هيئة الأركان العامة اللواء محمد علي المقدشي والذي عينه الرئيس هادي من الرياض مؤخراً الى محافظة مأرب مساء اليوم الإثنين.
  وحسب المصادر المحلية المحلية التي أفادت لـ " اليوم برس " فإن اللواء المقدشي قام بزيارات ميدانية للمعسكرات  صباح اليوم، الإثنين، ابتداء من المنطقة الأولى بحضرموت.  
 
حيث يتولى اللواء المقدشي مهمة إعادة ترتيب الجيش اليمني في كافة محافظات الجمهورية خاصة في المحافظات التي لم يسيطر عليها الحوثيون حتى اللحظة منها حضرموت ومأرب .
 
 هذا وكان قد كشف المقدشي عن السر الحقيقي لسقوط صنعاء في أيدي الحوثيين، متوعدا كل القادة المتمردين بالمحاكمة العادلة لينالوا جزاء ما اقترفت أيديهم.
 
وأشار المقدشي في حوار مع صحيفة الوطن السعودية إلى أن كل الوحدات العسكرية كانت موجودة في أماكنها داخل العاصمة، ولكن القيادة العسكرية لم تصدر أوامرها للجيش بالدفاع عن صنعاء في وجه الحوثيين، وذلك بتواطؤ من الرئيس السابق صالح.
 
وأكد أن هناك عددا من القادة العسكريين الذين يوالون الشرعية متمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي، مؤكداً أنهم يتمتعون بالكفاءة اللازمة، وأنهم سيكونون نواة للجيش اليمني في المستقبل، عوضا عن الجيش الحالي، الذي قال إن المخلوع صالح عمل على أن يكون غالبية جنوده من منطقة معينة.
 
هذا ويعيد " اليوم برس " نص الحوار مع اللواء المقدشي وكما يلي :
 
ما أولى خطواتكم على صعيد إعادة ترتيب الجيش اليمني؟
في البداية سوف نقوم بإذن الله بتجميع القوات، وبعد ذلك تأتي مرحلة إعادة الهيكلة القوات، ونعيد السلاح من القبائل وكذلك الذي استولى عليه المتمردون، ولا يمكن تحديد وقت معين.
لماذا تحول الجيش اليمني من جيش وطني إلى جيش عائلي؟
أغلب الجنود كانوا ينتمون إلى قرى محددة ومنطقة واحدة، وتم شراء ولائهم لغير الوطن.وهذا المخطط عكف الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح على تنفيذه على مدى سنين طويلة.
صف لنا سقوط صنعاء بهذه السهولة؟

العاصمة سقطت لأنه لم تصدر توجيهات بالدفاع عنها، إضافة إلى وجود خيانات من بعض قيادات الجيش، وهؤلاء قدموا ولاءهم للرئيس المخلوع على ولائهم للوطن.
كيف اختلف الوضع في عدن؟ الوضع لم يكن مختلفا، وكان الجيش موجود في ثكناته، ولكن بعد انسحابه صارت الأجواء مهيأة للسيطرة على مخازن الأسلحة، حيث استغل الحوثيون المظاهرات ودخلوا تحت هذا الغطاء، واستمروا في غيهم حتى وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه.
صف لنا الدور الإيراني في اليمن، وهل هناك عناصر أخرى تحارب داخل اليمن؟ 
الدور الإيراني واضح وكبير ومعروف وكنا نشعر به منذ البداية، وطهران دعمت المتمردين الحوثيين لسنين طويلة، كما تعاونت مع المخلوع علي عبدالله صالح ضد الوطن. هذا بالإضافة إلى وجود عناصر إيرانية وسورية ولبنانية.
ما الأسباب التي تقف وراء إقصاء أبناء الجنوب من الجيش، لاسيما المناصب العليا؟
الجيش اليمني من كل المناطق، ولم يقصي أحدا، من الجنوب، فقط تم إقصاء القيادات المشاركة في حرب 94، وبعد ذلك بدأت عودتها تدريجيا.
هل تؤيد دخول قوات برية من خارج اليمن لدحر المتمردين الحوثيين؟
بإذن الله فإن تحرير اليمن سيكون من داخله، وسيقضي أبناء الجيش والشعب على التمرد الداخلي، ونحن بطبيعة الحال لا نستغني عن دور الأصدقاء والأشقاء، ولكن بإذن الله سينهي رجال اليمن الموقف. فهناك عشرات الآلاف من شباب القبائل والمقاومة الشعبية الذين يتمنون أن تتاح لهم الفرصة لخدمة وطنهم.
صف لنا التواصل بين الجيش واللجان الشعبية؟
بالطبع هناك جيش موجود تابع للشرعية، وهناك قادة كبار من أصحاب الخبرة، ففي المنطقة الرابعة في عدن يوجد قادة محترمون، وكذلك في تعز يقود المقاومة العميد صادق سرحان وهو قائد جيش لديه من القدرات والخبرات والمهارات العسكرية الشيء الكثير، وهناك تعاون كبير بين اللجان الشعبية وقادة الجيش.
كم عدد الألوية من الجيش التي تخضع للشرعية في الوقت الحالي؟
مع الشرعية هناك في الوقت الحالي قرابة 50%، والبعض يقف في موقف الحياد، والبقية توالي الميليشيات.
كيف ستتعاملون في المستقبل مع قادة الجيش المتمردين؟
سوف تتم محاكمتهم بإذن الله على خيانتهم لوطنهم، وموالاتهم للمتمردين، ولا بد أن يأخذوا جزاءهم العادل.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قيادي حوثي يكشف عن الوسيط الذي من أجله تم تسليم جثة الطيار المغربي
< الحوثيون يفجرون منزل رئيس هيئة الأركان العامة ومنزل والده
< إنتهاء الهدنة الإنسانية في اليمن ووزير الخارجية الأمريكي ونظيره اليمني يكشفان الأسباب
< المؤسسة العامة للكهرباء تناشد الحوثيين
< بعد إشتباكات عنيفة .. الحوثيون يقتحمون منزل رئيس هيئة الأركان العامة اللواء " المقدشي"
< العراق.. داعش يسيطر على كامل الرمادي بعد هروب الجيش
< العميد جواس يكشف معلومات عن قصة قتلة لـ " حسين الحوثي" ويكشف دور الرئيس السابق " صالح " في حروب صعدة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: