المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ يحدد 3 ركائز أساسيه لمؤتمر جنيف للحوار اليمني كلها ليست في صالح الحوثيين

 

قال المبعوث الأممي الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن مؤتمر الأمم المتحدة في جنيف سيقوم على 3 ركائز أساسية أولها، المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها ، والثانية تتعلق بالحوار الوطني ومخرجاته ( والذي إنقلب عليها الحوثيين ) ، والثالثة تتمثل في قرارات مجلس الأمن ( والتي هي أساساً قرارات عقابية للحوثيين ومن يساندهم ، وأهمها الإنسحاب من المحافظات التي إقتحموها ، والإعتراف بالسلطة الشرعية  المنتخبة ).

واتفقت الجامعة العربية والأمم المتحدة على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بأسرع وقت ممكن وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، والتحضير الجيد لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر يوم 28 مايو الجاري في جنيف بشأن اليمن.

وقال المبعوث الأممي الخاص باليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، الذي عقد بالجامعة أمس: الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن رسمياً عن عقد اجتماع في جنيف في 28 مايو الجاري لإجراء مشاورات بين مختلف الاطراف المعنية بالأزمة اليمنية.

وأضاف قائلا: "لقد دعونا كل الأطراف اليمنية لهذا الاجتماع، ولدينا إشارات إيجابية منها بالحضور" مؤكدا أن الفترة الراهنة تتطلب إجراء مشاورات لعقد هذا المؤتمر وذلك بداعي قصر الفترة الزمنية وصعوبة الأوضاع في اليمن.


وأكد أنه كلما تم الاسراع بالتوصل لحلول للأزمة اليمنية كان ذلك أفضل نظراً للمعاناة الكبيرة التي يواجهها الشعب اليمني، مشيراً إلى مشاركته وبن حلي في أعمال مؤتمر الرياض الأخير لإنقاذ اليمن، والذي عده خطوة مهمة لترسيخ شرعية المؤسسات اليمنية المنتخبة.

وقال "إننا لا نرى تناقضا أبداً بين مؤتمري الرياض وجنيف فيما يتعلق باليمن"، بل بالعكس فإن مؤتمر الأمم المتحدة المرتقب في جنيف سيتضمن العديد من النقاط التي تناولها مؤتمر الرياض وسيتم البناء عليها".

وشدد ولد شيخ أحمد على ضرورة أن تكون هناك هدنة إنسانية على الأرض لتخفيف معاناة الشعب اليمني وأن يؤدي ذلك لوقف إطلاق النار، موضحاً أن هذه بعض القضايا سيتم التحدث بشأنها في جنيف.

وأوضح أنه لا يوجد شروط مسبقة لحضور المؤتمر فيما عدا المرتكزات الثلاثة السابقة، لأنه من المهم أن يأتي اليمنيون إلى جنيف بقلب مفتوح واستعداد للنقاش من أجل إيجاد طريقة واضحة لتطبيق قرارات مجلس الأمن.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قبائل المقادشة وعنس تتوعد الحوثيين برد مماثل على تفجير منزل رئيس هيئة الأركان العامة اللواء المقدشي "نص البيان "
< اليمنيون على موعد مع الصندوق الأسود مساء اليوم والذي يفتح ملفات سقوط صنعاء ويكشف خفايا مقتل الشهيد القشيبي
< يحدث الأن : قصف جوي عنيف على جبل عطان بصنعاء
< الحوثيون يمنعون نائب مدير عام المرور " شرطة السير " من دخول مبنى الإدارة العامة ومصدر أمني يكشف الأسباب
< تفكيك عبوة ناسفة قبل إنفجارها في منطقة شملان بصنعاء
< مندوب الحوثيين في الإدارة العامة للمرور " شرطة السير " يستولي على " السيرفر" والذي يقدر قيمته بملايين الريالات
< أبرز ما جاء في خطاب " عبد الملك الحوثي " مساء اليوم والذي علق على خطاب الرئيس هادي حول رفع علم اليمن فوق جبال مران

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1-
رابح -- 22-05-2015
الله يلعن ولد الشيخ على ابوه جمال بنعمر على امه بان كيمون على الامم المتحدة
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: