اليمنيون يترقبون خلال الساعات القادمة تحديد موعد مؤتمر جنيف وناطق الحكومة اليمنية يكشف معلومات هامة

 
أعلنت الامم المتحدة، أن المشاورات بشأن الملف اليمني ستنعقد في مقرها بجنيف بين 10 و14 يونيو الجاري. 
 
وكان مقررا ان تستضيف العاصمة السويسرية "جنيف"، مؤتمرا بشأن اليمن في 28 مايو الماضي قبل أن يعلن امين عام الامم المتحدة بان كي مون تأجيله إلى أجل غير مسمى، بناء على طلب من الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
وطالب الرئيس عبدربه منصور هادي، خلال لقائه، اليوم، مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي بممارسة مزيد من الضغوط على المليشيات الحوثية وصالح من أجل تطبيق القرار 2216 لما من شأنه عودة الامن والاستقرار وعودة الحياة الى طبيعتها في كافة ربوع الوطن.
 
وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أمس، أن جهودا تبذل لتحديد موعد للقاء جنيف لحل الأزمة اليمنية، مؤكدا أن الهدف الأساسي من "اللقاء" سيكون تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بشأن الأزمة اليمنية.
 
وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية إن مبعوث الأمم المتحدة لدى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد حقق تقدما في جهوده لعقد محادثات في جنيف.
 
وقال إن التقدم أحرز بشأن “الموعد وجدول الإعمال وإطار محادثات جنيف والإطراف التي ستحضر الاجتماع” وان إعلانا رسميا متوقع خلال ساعات.

 
وقال مسؤولون اليوم الاثنين إن تقدما قد أحرز في جهود عقد حوار بين الأطراف المتنازعة في اليمن في الوقت الذي استأنفت فيه طائرات حربية من التحالف الذي تقوده السعودية ضرباتها الجوية اليوم الاثنين ضد مواقع للحوثيين في شمال ووسط وجنوب البلاد.
 
وتسعى سلطنة عمان عبر التوسط لعقد محادثات بين ممثلين عن الحوثيين ومسؤولين أمريكيين إلى إنهاء أكثر من شهرين من القتال في اليمن أسفر عن مقتل ألفي شخص تقريبا.
 
وأكدت مصادر سياسية في عمان اليوم الاثنين أن دبلوماسييها يتوسطون في محادثات بين الحوثيين ومسؤولين أمريكيين في فندق فخم في العاصمة مسقط تهدف إلى التوصل إلى حل سلمي للنزاع.
 
وقال سياسيون مستقلون في صنعاء إن المحادثات التمهيدية أسهمت في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومة اليمنية في الخارج لتمهيد الطريق للمحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا.
 
وقال سياسي لرويترز طلب عدم الكشف عن اسمه “هناك تقدم في المحادثات باتجاه عقد اتفاقية لإبرام هدنة طويلة وإحياء الحوار السياسي.”
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محلل سياسي يمني : الغارات السعودية ولو استمرت1000 عام لن تحقق أهدافها وهذه هي الأسباب
< قصف منزل العميد عبد الحافظ السقاف بغارات جوية
< تجدد الغارات على جبل نقم والنهدين وعطان بصنعاء وأعمدة الدخان تتصاعد
< عاجل : إنفجارات عنيفة وتصاعد الأدخنة من داخل مخازن الأسلحة بجبل نقم
< عاجل : غارات جوية عنيفة على صنعاء ( أسماء المواقع المستهدفة )
< المبعوث الأممي ولد الشيخ يغادر صنعاء للقاء هادي وحزب المؤتمر يتحدث عن تعامله سيكون إيجابي مع قرارات مجلس الأمن
< توضيح هام : مصدر بشركة النفط اليمنية يعلق على الأنباء التي تناولت وجود جرعة سعرية على المشتقات النفطية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: