خلافات تعصف بقيادات مؤتمرية على خلفية بيان نُشر على إحدى الصحف - البركاني والقربي يتهمون الإرياني والعليمي - تفاصيل

 
انتقد الشيخ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الدكتور عبد الكريم الارياني والدكتور رشاد العليمي واللذان نشرا بياناً أدرجا فيه إسمه وإسم الدكتور القربي في بياناً نشرته  صحيفة الشرق الأوسط قبل يومين ، إلا أن البركاني أشار إلى انه يتفق مع بعض ما جاء في البيان .
 
وقال البركاني في منشوراً له على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك " كما تابعه " اليوم برس " أنه تم حشر اسمه واسم الدكتور أبو بكر القربي فيه حشرا لحاجة في نفس يعقوب .
 
وقال البركاني: إذ لم نكن نعلم بمضمون البيان ولا مكنونه ولم نحط علما به لا من قريب ولا من بعيد وان هذه السقطة المروعة التي سقط بها الدكتوران لأمر يؤسف ويحزن له إذ لهم مكانة كبيرة لدي وما كنت أظن أن يصل بهم الأمر إلى ما وصلوا اليه على الرغم من أن بعض ما جاء في البيان هو جزء من قناعتي والجزء الأكبر منه لا يعبر عن سري أو علانيتي على الإطلاق ولا يتفق مع قناعاتي وهو مردود على أصحابه.
 
وأضاف الشيخ البركاني: وإني أتمنى على الدكتور رشاد العليمي أن يمتلك الشجاعة التي كتب بها البيان وأن يعتذر لي وللدكتور أبو بكر القربي كونه حشر اسمائنا بشيء لا نعلمه والحق أحق أن يتبع ،وإني إذ أتمنى أن لا يساء للدكتور عبد الكريم الإرياني ببيان يظهر فيه أسماء عدة أشخاص ثم يظهر العكس وهو الذي لا يتفق مع مكانته واحترامه لدى العامة والخاصة.
 
واختم البركاني تصريحه بالقول:وبغض النضر عن مضمون البيان فلا يليق بمن نشره أن ينسبه لأشخاص لا يعرفون عنه شيئا ولا عن مضمونه ولا يعبر عنهم لا من قريب أو بعيد.( حسب قوله) .
 
هذا وكانت قد نشرت صحيفة الشرق الأوسط في عددها يوم بياناً صادر عن قيادات مؤتمرية ، كما تابعه " اليوم برس " . وطالبت تلك القيادات ميليشيا الحوثي احترام الهدنة التي طرحها التحالف العربي.
 
وذكرت الصحيفة أن من أبرز هذه القيادات: عبد الكريم الإرياني، رئيس الوزراء السابق، ورشاد العليمي وزير الداخلية السابق، وأبو بكر القربي، وزير الخارجية السابق، وسلطان البركاني. 

 
كما ذكرت الصحيفة أن البيان تضمن مجموعة من المواقف الداعمة للحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية والجهود التي تقوم بها، والمستجدات التي تعج بها الساحة اليمنية. وثمنت تلك القيادات طلب هادي والحكومة اليمنية هدنة إنسانيه لمدة خمسة أيام، كما ثمنت أيضًا استجابة قيادة قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لذلك الطلب، نظرًا لما كانت ستعنيه الهدنة في رفع المعاناة عن الشعب اليمني لو تم احترامها.
 
كما جاء في البيان الذي نشرته الشرق الأوسط نقلاً عن الدكتور الإرياني وتلك القيادات بالقول :  لقد أصدرنا بيانا منذ شهر رمضان المبارك أكدنا خلاله أن صالح لم يعد الشخص المناسب لرئاسة الحزب».
 
ودعت القيادات المؤيدة للشرعية كما جاء في البيان دعت جماعة الحوثي إلى الاستجابة لهذه الهدنة ووقف عملياتها العسكرية وتمدد ميليشياتها المسلحة. كما تطالب القيادات اليمنية المجتمعة في القاهرة الحوثيين بإعلان قبولها بقرار مجلس الأمن 2216 قبولاً صريحًا غير مشروط كأساس لحل سياسي شامل يعتمد على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وإعلان الرياض.
 
كما رحبت القيادات اليمنية من حزب صالح بعودة الحكومة إلى عدن «كخطوة أولى نحو استعادة السلطة الشرعية على كامل التراب اليمني». وثمنت دور المقاومة الشعبية في استعادة مدينة عدن ومؤسساتها من سيطرة الميليشيات المسلحة بمساعدة قوات التحالف.
 
وأكدت القيادة المؤتمرية في بيانها المُختلف عليه على ضرورة سحب الميليشيات الحوثية من مدينة تعز حتى يتمكن أهلها المحاصرون في منازلهم من الحصول على متطلبات الحياة الإنسانية من غذاء ودواء ومياه وكهرباء وغيرها، وإعادة النازحين إلى منازلهم. كما شدد البيان على «أهمية وضرورة الذهاب إلى العملية السياسية استنادًا إلى المرجعيات الوطنية، فقد ثبت بصورة قاطعة أن العنف واستخدام السلاح للحصول على مكاسب لم يعد ممكنًا أو متاحًا لأي طرفٍ كان».
 
كما تضمن البيان دعوة لكل أعضاء المؤتمر للانضمام إلى الشرعية خاصة في هذه اللحظة التاريخية الفارقة والحاسمة من تاريخ البلاد والمؤتمر الشعبي العام. وأشاد البيان بتلك «القيادات وقواعد المؤتمر الشعبي العام التي لم تنجر وراء التحالف الذي أعلنه علي عبد الله صالح مع الحوثيين، وتحث الذين انساقوا وراء هذه الدعوة إلى العودة إلى جادة الصواب حفاظًا على وحدة المؤتمر».
 
الجدير ذكره أن الشيخ سلطان البركاني قد أيد شرعية هادي وانتقد تحالف المؤتمر مع الحوثيين ، وتحدث في ذلك في أكثر من مكان أثناء تواجده في الرياض قبل شهرين من ثلاثة أشهر من الأن ، وهو ما أكده مصادر خاصة لـ " اليوم برس " في ذلك الحين .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تعرّف على المحافظة التي تخلصت من أزمة المشتقات النفطية وإختفاء السوق السوداء منها ( صورة)
< محمد علي الحوثي يوضح قرار "التعويم "ويهدد بإستكمال الإعلان الدستوري ويناشد دول الخليج تقديم ودائع في البنك المركزي اليمني
< المقاومة تنجح في قطع إمدادات الحوثيين إلى عدن وتُسيطر على مدينة العين الإستراتيجية بأبين
< اللواء علي محسن الأحمر يظهر من جديد في إجتماع مجلس الدفاع الوطني وقرار جديد يصدر عن الإجتماع ( صورة)
< عضو اللجنة الثورية مفتاح يفضح الحوثيين ويقول: لا اعلم من يتخذ القرارات
< تعرّف على الكارثة المُستقبلية التي ستحل على المواطن اليمني نتيجة للقرار الحوثي بتعويم أسعار المشتقات النفطية
< صدور قرار اللجنة الثورية العليا " الحوثية " بجُرعة رسمية وتعويم أسعار المشتقات النفطية (المبالغ المُضافة )

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: