علي البخيتي يوجه 7 نصائح للحوثيين تُغضب الجناح المتشدد في الجماعة ( نصها)

 
وجه عضو المجلس السياسي للحوثيين الأسبق علي البخيتي نصائح هامة للحوثيين ، إعتبرها مخرجاً لهم من الورطة التي وضعوا أنفسهم فيها ووضعوا البلد في الأزمات .
 
واعتبر الكثير من المراقبون أن تلك النصائح أوردها البخيتي بعد زيارته للرئيس السابق " صالح " ، حيث يعتبر الكثير من الجناح المتشدد لدى جماعة الحوثي أن مثل تلك النصائح تعتبر اعترافاً بالهزيمة وخضوع للسعودية .
 
وقال البخيتي في منشوراً له على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك " كما تابعه " اليوم برس " : أن هناك من لا يزال ينصح أنصار الله "الحوثيين" بعدم تقديم اي تنازلات في المفاوضات التي تدور في مسقط بسلطنة عمان في هذه اللحظة، ويخوفونهم من نتيجة ذلك، من يقدمون لهم النصائح باستمرار العناد والمغامرة يريدونهم أن يقدموا تنازلات وقد تراجعوا الى منطقة مران بصعدة. 
 
وقال : أنا أنصح أنصار الله بالتالي:
 

1- من أجل إيقاف الحرب الأهلية التي تعصف ببلدنا، وحماية لوحدة اليمن وأمنه واستقراره الهش، ووحدة نسيجة الاجتماعي التي أصبحت في خطر حقيقي، عليهم تقديم تنازلات للوطن والمواطن، والموافقة على قرار مجلس الأمن الذي لا يتناقض أبداً مع ما ورد في اتفاق السلم والشراكة وملحقة الأمني، والذي نص على الانسحاب من المدن وتسليم الأسلحة الثقيلة، وهذا الأمر يشمل كل المجموعات المسلحة، اضافة الى عدم تهديد دول الجوار، ويمكنهم التحفظ على الفقرة التي تدين قائدهم عبدالملك الحوثي، وهي نقطة لا تهم أحد على كل حال.
كما أن قرار مجلس الأمن يؤكد على التزام الأطراف بالاتفاقات السابقة ولا يوجد اتفاقات سابقة الا اتفاقية السلم والشراكة ومخرجات الحوار الوطني.
2- الصمود في جبهات القتال التي لهم فيها حاضنة شعبية ولا يقاومهم فيها المجتمع المحلي والاستماتة عندها لحين التوصل الى تسوية سياسية.
3- لا وقت للمراوغات والتذاكي والتكتيك، عليهم أن يستعيدوا الثقة التي فقدوها مع كثير من الأطراف عبر تراجعهم عن كثير من الاتفاقات وبالأخص بعد نشوة دخولهم صنعاء في 21 سبتمبر الماضي.
4- الموافقة على قرار مجلس الأمن ليس اذعان للسعودية أو لشرعية هادي المزعومة بل اذعان للشرعية الدولية، كما ان موافقتهم ستجعل العالم يغير نظرته اليهم، وسيكسبون احترام الجميع على اعتبارهم مجموعة تحترم قرارات الشرعية الدولية وليست كالمجموعات المتطرفة التي لا تحترم القوانين الدولية ولا الشرعية الدولية.
5- اشارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير واضحة وإيجابية، عندما قال: " الحوثيون جزء من الشعب اليمني ولديهم دور ليلعبوه في مستقبل اليمن"، وعلى أنصار الله التقاطها وقراءتها جيداً، وليس كما تعاملوا مع دعوة السعودية لهم للحوار في الرياض قبل العاصفة، والتي فهموها على أنها ضعف من المملكة، وقد حذرتهم في عدة مقالات من مخاطر قراءة تلك الدعوة بشكل خاطئ، وبالتالي يجب عليهم الرد بإيجابية على تلك المواقف الصادرة من وزير الخارجية السعودي، والشروع في فتح قنوات تواصل مع السعوديين مباشرة دون وسطاء، فليس عيباً فتح قنوات تواصل، وكل الدول والمجموعات التي تخوض حروب تحتفظ بقنوات تواصل خاصة.
6- ما هو متاح اليوم من تسويات قد لا يتاح غداً، السعودية لا ترغب في استمرار الحرب، وعندها الكثير من المخاوف، وترغب في أن تنتهي الأزمة قبل أن يحصل متغير اقليمي أو دولي يقلب المعادلة، وبالأخص بعد توقيع الاتفاق النووي بين ايران والغرب، لكنها ستستمر في القصف ودعم المجموعات الأخرى المنخرطة في الحرب الأهلية إن استمرت مغامرات أنصار الله.
هناك أطراف يمنية في الرياض ترغب في استمرار الحرب، وبالأخص الأجنحة القبلية والدينية المتشددة، وأتمنى أن لا يعطوها فرصة.
7- كفانا ثقافة الموت والمقابر في كل قرية ومدينة، نريد أن ننتقل الى ثقافة التعايش والحياة مع الجميع، بما فيهم من نختلف معهم عقائدياً أو سياسياً.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وزارة الداخلية التي يسيطر على مؤسساتها الحوثيون توجه برفع درجة الإستعدادات القتالية في العاصمة صنعاء
< عاجل: الحوثيون يعرضون الوساطة في إب - تفاصيل
< المقاومة تزحف نحو زنجبار ومصدر يكشف سبب تأخر الحسم في أبين
< وزير الخارجية اليمني يكشف حقيقة وجود مبادرات سياسية لحل الأزمة في اليمن
< آخر مستجدات المعارك من الضالع : سقوط معسكر الصدرين الإستراتيجي بيد المقاومة وإقتحام مبنى المحافظة
< "استشهاد" لاعب منتخب الناشئين جمال العولقي متأثراً بجراحه وهو يقاوم بأحد مستشفيات أبوظبي - صور
< مجلس الأمن يوافق على التحقيق في هجمات الأسلحة الكيمياوية في سوريا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: