الحكومة تسلم ولد الشيخ ردها على نقاط الحوثي العشر - تفاصيل

 

كشف المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، اليوم الأربعاء، أنّ الحكومة ستسلم، اليوم، المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ردها الرسمي على النقاط العشر المنبثقة عن مشاورات مسقط مع ممثلين عن جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) والرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأكّد بادي، أنّ "موقف الحكومة اليمنية واضح فيما يتعلق بأي مشاورات ماضية أو مقبلة، وأهمية استنادها على قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، والتي تلزم الحوثيين بتسليم سلاحهم إلى الدولة، والانسحاب من كل المحافظات التي قاموا بالسيطرة عليها".

ومن أهم النقاط العشر ، والتي تم التشاور بشأنها في مسقط، الاستعداد للتعامل الإيجابي مع قرارات مجلس الأمن المتعلقة باليمن، ووقف دائم وشامل لإطلاق النار من جميع الأطراف، وانسحاب كل الجماعات والمليشيا المسلحة من المدن، وفق آلية لم يتم تحديدها، وكذا استئناف وتسريع المفاوضات بين الأطراف السياسية للتوصل إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة، إلا أن تلك النقاط لم تعترف بالرئيس هادي كرئيس شرعي ، بالإضافة إلى مساواة الجيش الشرعي بالمليشيات الحوثية في تلك النقاط .

وفي هذا السياق، أوضح بادي أنّ الحكومة قامت بالرد على كل نقطة من النقاط العشر بشكل مفصل، لافتاً إلى أنه سيتم تسليم المبعوث الأممي الردود وبحثها مع بقية الأطراف، في إشارة إلى جماعة "الحوثيين" والمخلوع صالح.


وفي ما يتعلق بسيناريو معركة تحرير العاصمة صنعاء، قال بادي، إن "صنعاء هي عاصمة اليمن السياسية، وسنعود إليها عاجلاً أم آجلاً، وسيتم تحريرها قريباً"، لكنه لم يورد تفاصيل أخرى عمّا إذا كانت هناك خطة للحكومة بالتنسيق مع التحالف العربي لمعركة تحرير العاصمة.

وحول عودة الحكومة إلى اليمن، أكّد المتحدث الرسمي، أنّ الحكومة بكامل قوامها ستعقد أول اجتماع لها في عدن الشهر المقبل، من دون أن يحدد تاريخا بعينه.

ولفت إلى أن الحكومة الشرعية تقوم بالإعداد في الوقت الراهن لملف إعادة الإعمار بالتنسيق مع دول مجلس التعاون، بعدما قامت مليشيا "الحوثي" بتدمير المنازل السكنية والمرافق الحكومية خلال الأشهر الماضية، خصوصاً في محافظتي عدن وتعز.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< لماذا يستميت الحوثيون في فرض سيطرتهم على محافظة الحديدة
< تعرّف على مواقف الدول الخليجية المُتباينة حول الحوار الخليجي - الإيراني المُرتقب
< عاجل : غارات جوية عنيفة على مواقع بصنعاء والسنة اللهب تتصاعد عقب تلك الغارات ( المواقع المستهدفة )
< الحوثيون والقوات الموالية لهم يستهدفون معسكر لبوزة ومحاولات للإلتفاف على العند
< ضاحي خلفان يُمهل الحوثيين أسبوعان
< مسلحون يهاجمون منزل محافظ أبين بعدن
< الخارجية الإمارتية تُصدر بيان شديد اللهجة وتُطالب الحوثيين بإخلاء سفارتها فوراً

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: