3 قادة عرب في روسيا ومباحثات حول ملفات إقليمية معقدة منها الملف اليمني

 
يحمل ثلاثةُ قادة عرب إلى العاصمة الروسية ملفات شرق أوسطية معقدة على أمل تحريكها نحو الحل. فقد وصل إلى العاصمة الروسية الاثنين العاهل الأردني وولي عهد أبو ظبي، على أن يصل لاحقا الرئيس المصري.
 
وعلى الرغم من أن السبب المباشر لهذه الزيارة هو حضور معرض ماكس 2015 للطيران المدني والعسكري، إلا أن العربية علمت أنه جاري التحضير لحوارات استراتيجية ، تسعى الى إخراج ملفات اقليمية ذات علاقة بموسكو، وإيران من عنق الزجاجة.
 
وأفادت مصادر بأن اللقاءات ستناقش ملفي اليمن وسوريا، إذ تتحدث موسكو ، ضمنا، نيابة عن طهران أيضا.
 
إلا أن الرئيس الروسي، ينوي إثارة ملف العلاقات العربية الايرانية، استنادا إلى فرضية روسية، مفادها أن مفتاح كثير من الأزمات الشرق أوسطية، يكمن في فتح صفحة جديدة بين البلدان العربية وإيران.

 
في المقابل، لا يبدي الفرقاء العرب رهانا على نجاح هذا المسعى الروسي بخصوص العلاقة مع ايران، وإن لم يعارضوه، فهو ملف يبدو في غاية التعقيد.
 
وستعيد روسيا في هذا السياق إثارة أفكار حول إنشاء حلف خليجي لضمان أمن الخليج تشارك فيه دول مجلس التعاون الخليجي وإيران على حد سواء- يكون عنوانه - قتال الإرهاب، سيما في اللقاءات مع الشيخ محمد بن زايد.
 
أما ملفات سورية واليمن فستطرح نفسها خلال هذه اللقاءات خاصة في لقاء العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني مع الرئيس الروسي فلادمير بوتن وهما اللذان تربطهما علاقة صداقة شخصية مميزة، يسعى العاهل الأردني إلى الافادة منها على أمل التأثير في موقف موسكو من التغيير وإزاحة الأسد والإبقاء على مؤسسات الدولة والنظام.
 
إلى ذلك، سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره المصري عبدالفتاح السيسي على هامش المعرض في لقاء سوف يناقش فيه الجانبان سبل التبادل التجاري والاستثمارات الروسية في المشروع الجديد لقناة السويس إضافة الى ملفي سوريا وليبيا.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< شاهد بالصورة وصول الدفعة الأولى من سيارات الشرطة المُقدمة من الإمارات إلى شرطة عدن
< تعميم هام من الحكومة اليمنية إلى الشركات النفطية وشركة الغاز
< تفاصيل إقتحام الحوثيين لكلية التجارة جامعة صنعاء وإعتقالهم للدكاترة كما ترويها أستاذة جامعية تعرضت للشتم والتهديد
< تصريح جديد لناطق التحالف العميد " عسيري" لأول مره يتحدث فيه عن القاعدة وسبب إنتشارها في اليمن
< غارات جوية عنيفة على مواقع بمدينة الحديدة ( المواقع المستهدفة - صورة)
< قبائل آل عواض من أبناء مأرب والبيضاء يعزون بوفاة السفير أحمد المتوكل
< بحاح.. لماذا لاتعود لعدن فورا؟!

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: