بنوك أوروبا تخفض أصولها عالية المخاطر لـ"ترليون" دولار

نجحت بنوك الاتحاد الأوروبي في تقليص أكثر من 1.1 تريليون دولار من أصولها منذ نهاية عام 2011، بعد أن غيرت إستراتيجية نشاطاتها وتحويل وجهة أعمالها بعيداً عن الاستثمارات عالية المخاطر مثل الديون المضمونة بأصول، بفضل توجيهات من الجهات الرقابية نحو تعزيز ميزانياتها.

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، قالت الهيئة المصرفية الأوروبية، وهي جهة رقابية كبيرة بالاتحاد الأوروبي، في تقرير نقلته وكالة "بلومبرغ" إن البنوك خفضت الأصول المعرضة لمخاطر بمقدار 817 مليار يورو (1.1 تريليون دولار) في الفترة بين يونيو (حزيران) وديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي. وارتفعت نسبة كفاية رأس المال الأساسي للبنوك - وهي مقياس لكيفية استيعابها للخسائر - إلى 11.7 % من 10 % خلال الفترة المذكورة.

وزادت البنوك العالمية رأسمالها بنحو 500 مليار دولار في أعقاب الأزمة المالية وانهيار مؤسسة "ليمان براذرز هولدنغز" قبل خمس سنوات، والتزمت بشكل أكبر بقواعد رأس المال العالمية الأكثر صرامة والمعروفة بنسبة الرفع المالي على استخدام البنوك للدين.


ونقلت الوكالة عن كريستوفر ويلر، وهو محلل في لندن، لدى مؤسسة "ميديوبنكا"، قوله إن "البنوك تقلص الأصول المعرضة لمخاطر أثناء انتقالها لمتطلبات رأس المال وفقا لمقررات (بازل 3).. نسبة الرفع المالي سددت منذ ذلك الحين ضربة قوية، إذ فرضت تحديات أكبر، وتستلزم إجراء تخفيض درجات الرفع المالي خصوصا بالنسبة للبنوك العالمية".

وأصدرت الهيئة المصرفية الأوروبية أكثر من 700 ألف معلومة، تفصل حجم ما لدى البنوك من رأسمال، والمجالات التي يتم استثمارها. وألغت الهيئة اختبار التحمل الذي تجريه سنويا لصالح إجراء مراجعة لجودة أصول البنوك العام المقبل من قبل البنك المركزي الأوروبي، الذي سيصبح الجهة الرقابية المصرفية الرئيسة في منطقة اليورو اعتبارا من عام 2014.

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هزه أرضية بمديرية عنس محافظة ذمار
< مجلس النواب يصوّت بالموافقة على مشروع قانون إنشاء محافظة أرخبيل سقطرى وعاصمتها حديبو
< هيومن رايتس تدعو الولايات المتحدة واليمن إلى التحقيق في الغارات الجوية التي تستهدف مدنيين
< "الإعلام الاقتصادي" يحمل الحكومة مسئولية توقف ميناء عدن الدولي
< الحديدة: ضبط شخص بحوزته تمثال ومخطوطات أثرية بأحدى النقاط الأمنية
< مشهور: يجب على جميع الإطراف أن تتعلم ان الوطن والثروة والسلطة للجميع ويجب أن لا يقصي أي طرف
< وزير النقل: الحكومة لن تسمح بعرقلة حركة الموانئ والمنافذ البرية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: