تركيا تحذر روسيا بعد إختراق مجالها الجوي وتهدد بقواعد إشتباك المجال الجوي

 
حذر رئيس الوزراء التركي داود أوغلو بأنه سيفعل قوانين الاشتباك في حال انتهاك المجال الجوي، مؤكداً أن قواعد الاشتباك التركية واضحة بصرف النظر عمن ينتهك مجالها الجوي.
 
كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر. وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا.
 
إلى ذلك أكد أن التدخل الروسي في سوريا يصعد الأزمة.
 
يأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق الاثنين أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الجاري، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

 
وأشار بيان صدر عن الوزارة، الاثنين، أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 09:08 صباحا بتوقيت غرينتش، يوم السبت ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.
 
وأفاد البيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.
 
وأضاف البيان أن وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو، أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي سيرغي لافروف، في الثالث من الشهر الجاري، كرر خلاله الموقف التركي من الانتهاك، كما أجرى اتصالات هاتفية مع وزراء خارجية الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وإيطاليا لتقييم الموقف، ومن المزمع أن يتصل هاتفيا بالأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، ووزير الخارجية الألماني.
 
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الروسية أعلنت الأربعاء الماضي، أن طيرانها قام بأولى ضرباته في سوريا، وقالت إن الغارات دمرت "تجهيزات عسكرية" و"مخازن للأسلحة والذخيرة" لتنظيم "داعش". في الوقت الذي تصر فيه الولايات المتحدة وعدد من حلفائها، على أن الضربات الجوية الروسية استهدفت مجاميع مناهضة للأسد، ولا تتبع داعش.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الدكتور الإرياني يخرج عن صمته ويتحدث عن معركة تعز ويكشف حقيقة الأنباء التي تناولت لقاءه بأحمد علي عبدالله صالح
< غارات جوية جديدة على مواقع بالعاصمة صنعاء - المواقع المستهدفة
< شاهد بالصورة كيف يحمي الفنانين انفسهم في الأعراس بعد حادثة مقتل الفنان نادر الجرادي
< أسماء المواقع التي استهدفها طيران التحالف مساء اليوم بالعاصمة صنعاء
< الرئيس التركي " أردوغان " يقول إن روسيا ترتكب خطأ كبير في سوريا
< شاهد بالصور وتعرف على سبب تأخر المقاومة والتحالف في حسم معركة سد مأرب وتبة المصارية والجفينة بمأرب
< الشيخ حمود المخلافي يعرض سلاحه الشخصي للبيع ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: