مستشار الرئيس هادي " جباري " يفتح ملفات ساخنة ويكشف الفرق بين الحوثي وصالح ولقاءه بالأخير وتحذيره ( تفاصيل)

 
 تحدث مستشار رئيس الجمهورية والبرلماني المعروف عبد العزيز جباري مساء اليوم عن الكثير من القضايا والمستجدات فيما يتعلق بالأزمة اليمنية ، والإنقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة وطريقة إدراتهم لها ، وعلاقة الحوثيين بالرئيس السابق صالح ، وقال أن قيادات جماعة الحوثي إما خريجي سجون أو مقاوته .
 
جاء ذلك في لقاء أجرته قناة " اليمن " التابعة للشرعية ، وكما رصد " اليوم برس " أبرز ما جاء في ذلك اللقاء ، وكما يلي :
 
شن جباري في بداية اللقاء هجوماً على الحوثيين وحملهم كل ما حدث ويحدث للبلد من دمار وإراقة دماء .
 
وعن الفرق بين الحوثيين والرئيس السابق صالح قال جباري : هنالك فرق بين صالح وعبد الملك الحوثي ، حيث وأن صالح يريد الحكم له والعودة إلى السلطة بأي وسيلة  ، ومن حقهم الحكم ولكن في ظل ضوابط كانت يمكن أن تكون في السابق بعد مخرجات الحوار والمرحلة الإنتقالية التي كانت من المفترض أن تتم ، ولكن بهذه الطريقه وبالتحالف مع المليشيات وفي ظل حروب ست سابقه مع تلك المليشيات استشهد الآلاف من الجنود وجرح الآلاف وترملت آلاف من النساء ، وبسهولة يتحالف الرئيس السابق مع المليشيات ، فهذا أمر غير مقبول .
 
وقال : مشروع علي عبدالله صالح أسري وليس سلالي لأنه يريد السلطة فقط عكس الحوثيين ، الذين يحملون فكراً ومشاريع جهاد وموت وقتل في كل مكان وتدمير للوطن .
 
وتابع جباري : فقط التقت المصالح مع الحوثيين وصالح ، ولكن الحوثي متحين الفرصة متى سينقض على صالح ، وصالح منتظر متى سينهي الحوثي ويألب الشعب عليه .
 
وقال جباري  : عندما بدأ الحوثيين يكشروا انيابهم وبدأوا بالحشد ذهبت الى علي عبدالله صالح وقلنا له هذا المشروع ضد الجمهورية وانت تتحالف معاهم ، وقلت له جماعة الحوثي سيقتلونك ، ورد صالح : الحوثيين نعم سيقتلوني فعلاً .
 
وعن قرار مجلس الأمن قال جباري : ليس لدينا خيار سوى تطبيق 2216 ، واذا ظلت تلك الجماعة فسيستمر القتل كون مشروعهم جهاد على ما يقولون ، ومشروعهم مشروع موت والقرار الأممي  ضرورة من أجل استقرار اليمن يحمي حقوق الناس .
 
وعن الجيش الذي يقاتل إلى جانب الحوثيين قال جباري : قوات صالح ( الجيش) عندما تحول حارب مع المليشيات تحول إلى مليشيات ، وأصبح ذلك الجيش الى اداه بيد مليشيات ، وعندما يحرك قادة عسكريين اطفال من صعده وعمران فهذه الكارثه  ، ويوزعون رتب لأطفال.
 
وتابع : هذا الجيش ( قوات صالح ) سلم الأسلحة والمعسكرات لأطفال ، واذا افترضنا أن احمد علي عبدالله صالح أو علي عبدالله صالح يحركون ذلك الجيش بأي حق وما هي صفتهم ، يعني حكم بأثر رجعي ، وأثبت ذلك الجيش أنه عائلي كما كانوا يقولون ، ولو كان هذا الجيش يحترم القسم والشرف العسكري كان تحرك وكان باستطاعته أن يزج بالسياسيين المترهلين الذين لا يريدون إيتقرار الوطن الى السجون وأنا واحد منهم .
 

وقال : ولكن للأسف كان قادة ذلك الجيش يستقبلون أطفال حوثيين ويمولونهم معسكرات وأسلحة ثقيلة وصواريخ ، وهنالك هيانه يتعرض لها أولئك الضباط من قبل الحوثيين .
 
وعن من سيستلم الدولة في حال انسحب الحوثيين من المحافظات قال جباري : هم سبب البلاء ففي شبوه خرجوا بدون قتال إيش الذي حصل الناس ارتاحوا . لس شغلهم أن تطالبوا بمن يستلم السلطة فهذا عمل الدوله .
 
وقال جباري : القاعدة كانت موجوده وتعمل عمليات في كل الدول العربية ، فالدولة هي المعنية ، وعندما يقوم الحوثيون بالتصدي للقاعدة فإنه سيكون هنالك تصادم طائفي وفكري فالدوله هي المعني وسيعاد بناء الجيش والأمن من جديد .
 
وعن إدارة الحوثيين لمؤسسات الدولة قال جباري : الحوثيين طلعوا لصوص مبهررين وثوري مبهرر ، ويتاجرون في المشتقات النفطية وسرقوا مؤسسات الدولة العامة والخاصة ، يصلوا حتى سرق البلاط الخاص بالمباني ، سرقوا سيارات الإسعاف الخاصة بوزارة الصحة ، لم يحصل ذلك في التاريخ ، ويأتي ويتحدث عن الشعب وهمومه  .
 
وتابع : للأسف سنتفاوض مع هؤلاء كونه من سخرية القدر وأمر واقع بل ومن أجل اليمن .
 
وعن تعز قال جباري : ماذا صنع ابناء تعز بالحوثيين تعز هي العلم هي الثقافة ، ما مبرر وجود المليشيات الحوثيه في تعز وجلبهم للمقاتلين من كل المحافظات .
وعن جنيف قال : طلبنا من الأمم المتحدة جدول اعمال وعدد محدد من الممثلين ، كي لا تتكرر أخطاء جنيف 1 .
 
وفي الأخير اختتم جباري حديثه وقال : جماعة الحوثي ومن تعاون معها هي من أوصلتنا الى ما نحن وقامت بالتحرش بالجيران السعوديين ، ونحن في غنى عن كل ما حصل .
 
وعن استهداف منزل يحيى الراعي قال : يحيى الراعي من الشخصيات التي نتفق ونختلف معها ، ولم نسمع منه شيئ مسيئ في الفترات الأخيرة ووهذا مؤسف أن يتم استهداف منزله ويقتل أحد ابناءه ، وندين كل ما حدث من قصف للأعراس ونطالب بتشكيل لجنة ويتحمل الخطأ التحالف أو من يقوم بذلك  .
 
كما قال : نريد من علي عبدالله صالح أن يكون إيجابي وأن اليمن اكبر من خلافاته مع الرئيس هادي ، ومهما اختلفنا معه فإن له تاريخ السياسي . ولو اتخذ صالح موقف ايجابي كون لديه شعبيه سيكون ذلك محسوباً له .
* تنبيه - يمنع نقل الخبر دون الإشارة إلى المصدر
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نائب وزير الشباب والرياضة " عبدالله بهيان " يعترف بفضيحته ويصف نشر الفيديو بالعمل الخسيس - تفاصيل
< ضبط مرشحين يوزعون الحشيش والأموال على الناخبين بمصر
< الأمم المتحدة تحرز إختراقاً دبلوماسياً في وضع الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفاءهم على طاولة التفاوض
< الرئاسة اليمنية ترد على رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن المشاورات مع الحوثيين وصالح
< تصريح مُفاجئ لقائد حرس الحدود السعودي بمنطقة عسير
< الحزب الحاكم في الهند يطالب المسلمين التوقف عن أكل لحم البقر كون البقر ركن من أركان العقيده ( صور)
< قاعدة الجنوب .. وحوثي الشمال

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: