ماذا يعني تحرير محافظة تعز ؟

 
بعد تطهير قوات التحالف العربي والقوات الموالية للشرعية منطقة مضيق باب المندب بالكامل، تبرز الأهمية الاستراتيجية لمحافظة تعز في تأمين المناطق المحررة من ميليشيا الحوثي وقوات صالح في الجنوب،إضافة إلى أنها تشكل انطلاقة عسكرية نحو الشمال اليمني بما فيها العاصمة صنعاء.
 
وتكتسب محافظة تعز أهمية استراتيجية في العمليات العسكرية بسبب تمتعها بموقع جغرافي استراتيجي.
 
فهي تبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 256 كلم، في حين تطل مناطقها الغربية على البحر الأحمر، كميناء المخا الذي يقع على منفذ بحري استراتيجي والذي يعتبر حلقة وصل جغرافية بمحافظة الحديدة الساحلية.
 
ومن شأن السيطرة على محافظة تعز التسريع في عملية الحسم العسكري، عبر اتخاذ المحافظة بوابة انطلاق وقاعدة عسكرية للقوات الشرعية لدحر المتمردين على الشرعية إلى محافظات الشمال وصولا إلى صنعاء، باتجاه صعدة معقل الحوثيين. فتحرير محافظة تعز، إذا ما تحقق، يسهل من عملية السيطرة العسكرية للقوات الموالية للشرعية على كامل الساحل اليمني والمنافذ البحرية المطلة على البحر الأحمر وعلى كل المنافذ الأخرى على خليج عدن وبحر العرب. وفي سبيل انتزاع صيد تعز الثمين، حقق التحالف إنجازا هاما في باب المندب ويسعى لتطهير الشريط الساحلي الغربي من انتشار الميليشيات.

 
  ففقدان الحوثيين الطرق الساحلي من ميناء المخا وباب المندب وسقوط تعز في نهاية المطاف يشكل أهمية في فتح خطوط إمداد لجبهات الحديدة وصنعاء وسوف يتبع ذلك الوصول إلى محافظة الحديدة وخنق الحوثيين اقتصاديا، والأهم من ذلك منع وصول السلاح إلى الحوثيين.   وتيسر استعادة تعز أيضا عملية تأمين المناطق المحررة وتعزيز المكاسب التي حققتها القوات الموالية للشرعية بتطهير المحافظات الجنوبية من ميليشيا الحوثي وقوات صالح مثل عدن ولحج عبر تأمين الطرق المؤدية إلى الجنوب.
 
  وتكتسي تعز أهمية سياسية وديمغرافية، فبسبب الثقل السكاني في المحافظة والذي يبلغ نحو 5 ملايين نسمة ، فإن تعز تعتبر الحاضرة الثقافية والمدنية لليمن ، وبالتالي سينعكس تحرير تعز على بقية مناطق الجمهورية.
 
وبحسب المعطيات على الأرض، فإن تحرير المحافظة ، ومركزها مدينة تعز، بات وشيكا بعد التقدم الأخير للقوات الموالية للشرعية في اليمن. فسيطرة قوات التحالف على اللواء السابع عشر في مديرية باب المندب مهد للتحرك عسكريا باتجاه ميناء المخا ومعسكر العمري من أجل تطهيرهما وحصار معاقل الحوثيين على الجبهة الغربية في منطقة الضباب من مدينة تعز وتحرير الشريط الساحلي الغربي الذي يربط شمال اليمن بجنوبه.
 
وأدركت دول التحالف مؤخراً أهمية تلك المحافظة من خلال ما صرح به ناطق التحالف العميد أحمد عسيري حين قال إنتهينا من وضع الخطة لمحافظة تعز وبقي تطبيقها خلال الأيام القادمة .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قائد المقاومة بإقليم تهامة يظهر إلى جانب الرئيس هادي ( صورة)
< سفارتان وسفيران لدولة عربية بسبب خلاف حول المنصب
< السجن والإبعاد ليمنييْن يدعمان "الحوثي" عبر قروبات الواتساب في السعودية - تفاصيل
< اجتماع حول سوريا غداً في فيينا.. وإيران تشارك
< غارات جوية على مواقع في تعز وعملية إنزال أسلحة نوعية تصل المقاومة إستعداداً للمعركة الفاصلة
< اليمن تتغلب على إيران وتحصد الميدالية الذهبية
< أسماء المواقع التي إستهدفها طيران التحالف منذ صباح اليوم في العاصمة صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: