آخر التطورات في العلاقات التركية الروسية .. أردوغان يسعى للقاء بوتين والخارجية التركية تستدعي السفير الروسي - وتركيا ترفض الإعتذار

 
لا زل التوتر هو سيد الموقف بين موسكو وأنقرة ، والتصريحات والإتهامات المتبادلة هي الطاغية على علاقات البلدين في هذه الأثناء على خلفية إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة حربية روسية دخلت في المجال الجوي التركي ، وكما تابع تلك التطورات " اليوم برس " ، إلا أن هنالك مساعي وبوادر للتقارب وشرح وجهات النظر بين الطرفين . حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس عرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء معه في باريس على هامش قمة المناخ في الـ 30 من الشهر الجاري.
 
وأضاف الرئيس التركي في لقاء مع "فرانس 24" أن الجانب الروسي لم يعط موافقته حتى الآن.
 
وكان أردوغان تحدث في اللقاء نفسه أنه حاول مرارا الاتصال بالرئيس بوتين عقب حادث إسقاط القاذفة الروسية في سوريا، إلا أن محاولاته لم تكلل بالنجاح.
 
وكانت قد استدعت الخارجية التركية، اليوم الخميس، سفير روسيا لدى أنقرة، أندريه كارلوف، للاحتجاج على تعرض سفارتها في موسكو للاعتداء.
 
وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم، إنها قدمت احتجاجًا إلى السفير الروسي، بخصوص تعرض سفارة بلادها في موسكو، والشركات التركية في أنحاء روسيا إلى اعتداءات، واصفة ذلك بـ"غير المقبول".
وأقدم متظاهرون، أمس، على رشق السفارة التركية في موسكو، بالحجارة والبيض، احتجاجاً على إسقاط تركيا، طائرة روسية "انتهكت" أجواءها.
 
وكان قد صرّح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بـ"عدم وجود أسباب تدفع بلاده إلى الاعتذار عن إسقاط الطائرة الروسية"، مؤكداً أنّها "أسقطتها وفقاً لقواعد الاشتباك"، وذلك رداً على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي دعا تركيا إلى الاعتذار.
 
وأشار وزير الخارجية التركي، عقب لقائه رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، مصطفى أكينجي، في مقر رئاسة الجمهورية، في نيقوسيا، اليوم الخميس، إلى "وجود علاقات سياسية، واقتصادية، متميّزة بين تركيا وروسيا".

 
 وأوضح أن بلاده لا ترغب في رفع مستوى التوتر بين البلدين، مؤكداً أنّ "العلاقات بين البلدين ستعود إلى سابق عهدها، خلال حلّ الأزمة بالطرق الدبلوماسية والحوار".
 
وأفاد جاويش أوغلو، أنّ "المقاتلات التركية، أسقطت الطائرة التي انتهكت الأجواء التركية، قبل التعرف على هوية الطائرة، وأنّ النظام السوري يمتلك نفس ذلك النوع من الطائرات الروسية التي تنفذ غارات داخل سوريا".
 
وعن اتصاله الهاتفي مع نظيره الروسي، أوضح جاويش أوغلو، أنّه "أبلغ نظيره بنية تركيا، تقديم كافة التفاصيل حيال حادثة إسقاط الطائرة الروسية"، مشيراً أنهما "سيعقدان لقاءاً في بلغراد، وأنّ احتمال لقاء الرئيسان التركي والروسي قائم (على هامش زيارتهما باريس الأسبوع القادم للمشاركة في قمة تغير المناخ) .  
 
هذا وكانت قد أوصت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، مواطنيها الموجودين في تركيا بالعودة إلى بلادهم.
 
وطالبت الخارجية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، مواطنيها بعدم الذهاب إلى تركيا بذريعة "وجود تهديدات إرهابية"، على حد زعمها.
 
وأضافت الخارجية" نوصي مواطنينا الموجودين لأسباب خاصة في تركيا بالعودة إلى البلد".
 
ويأتي قرار الخارجية الروسية بعد يومين من إسقاط تركيا طائرة حربية روسية اخترقت مجالها الجوي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بحاح يرأس اجتماعا استثنائيا لوفد الحكومة التشاوري إلى " جنيف 2"
< افتتاح فرع صندوق رعاية وتأهيل المُعاقين بمحافظة ريمة
< أردوغان يخرج عن صمته في أول خطاب له بعد إسقاط الطائرة الروسية ويكشف الكثير من الحقائق - تفاصيل
< الرئيس هادي يصدر توجيه هام بشأن عناصر المقاومة الشعبية
< الحوثيون يحشدون بالقرب من بني ضبيان بمحافظة صنعاء والقبائل تحشد وتحذّر
< الحوثيون يحشدون بالقرب من بني ضبيان بمحافظة صنعاء والقبائل تحشد وتحذّر
< سقوط طائرة روسية جديدة والرابعة خلال شهر ومصرع ركابها

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: