الخارجية التركية .. تصريحات العربي لا وزن لها .. والعبادي يطالب الناتو بالتدخل

 
قال المتحدث باسم الخارجية التركية "طانجو بيلغيج"، في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة، إن تصريحات الأمين العام للجامعة العربية حول وجود الجنود الأتراك في العراق، "لا وزن ولا شرعية لها".
 
جاء ذلك في معرض إجابته على سؤال حول تصريحات سابقة للعربي ضد تركيا ومتعلقة بجنودها في العراق، حيث أكد بيلغيج أن تصريحات العربي "لا تعكس آراء المنظمة التي يمثلها".
 
وشدد بيلغيج، على أن  التصريحات التي أدلى بها نبيل العربي يوم السادس من كانون الأول/ ديسمبر الجاري حول وجود الجنود الأتراك بأحد معسكرات التدريب بالعراق، بأنها تعكس آراءه الشخصية، وصدرت دون أي استشارة داخل الجامعة العربية، مشيرا إلى أن العربي أدلى سابقاً بتصريحات مماثلة ضد تركيا.
 
وكان قد طلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من حلف الأطلسي "الناتو" استخدام سلطته لحث تركيا على سحب قواتها فورا من شمال العراق.
 
وكان وزير الخارجية التركي، داود أوغلو، أعلن اليوم الثلاثاء، أن إرسال قوات تركية للعراق توقف، ولكنه شدد على أن بلاده لن تسحب قواتها من العراق في الوقت الحالي.
 

وأبلغ وزير الخارجية التركي، نظيره العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري، بأن عمليات تركيا في العراق تهدف إلى الإسهام في قتال تنظيم داعش.
 
وأعرب أوغلو عن رغبته في زيارة العاصمة العراقية بغداد في أقرب فرصة، وإجراء حوار مباشر مع القيادة العراقية.
 
من جانبها طلبت روسيا من مجلس الأمن مناقشة مسألة الانتشار العسكري التركي على الأراضي العراقية، خلال جلسة غير طارئة الثلاثاء.

هذا وخوّل مجلس الوزراء العراقي رئيسه والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، اتخاذ الخطوات والإجراءات التي يراها مناسبة بشأن تجاوز القوات التركية على الحدود العراقية وخرقها للسيادة الوطنية، مبديا دعمه الكامل للقرارات التي اتخذها مجلس الأمن الوطني بشأن الموضوع ومتابعة تنفيذها.

وذكر بيان حكومي أعقب الاجتماع الوزاري الذي عقد اليوم الثلاثاء، أن المجلس "ناقش موضوع دخول القوات التركية في الأراضي العراقية"، مؤكّدا أن "السيادة الوطنية وحدود البلاد الجغرافية خط أحمر لا يسمح بالنيل منها وتجاوزها على الإطلاق".

وأوضح البيان أن "الحكومة العراقية لم توقع اتفاقا، أو تسمح للجارة تركيا بتجاوز حدود العراق تحت أية ذريعة".

وأجمع مجلس الوزراء على "أن دخول قطعات من القوات التركية أمر مرفوض ومستنكر، وأن الحكومة العراقية تجدّد موقفها بمطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها، والإعلان عن احترامها الكامل للسيادة العراقية"، مشيرا إلى "حرص الحكومة على إدامة علاقة حسن الجوار، مع الاحتفاظ بحقها في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحفظ السيادة الوطنية".( حسب ماخرج به اجتماعهم)

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة المدنية يلتقي السفير الأمريكي في أول ظهوراً له منذ تعيينه( صورة)
< محافظ عدن الجديد يؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي ( صورة)
< بالصور .. مدير أمن عدن الجديد " شلال شائع " يظهر بزي أمني مثير للجدل في خطوه تخوف منها الكثير من المراقبين
< عدن تودع " الشهيد " اللواء جعفر محمد سعد والرئيس هادي يؤدي الصلاة على جثمانه ( صورة)
< الكاتب القطري " محمد المسفر" يتحدث عن أخطاء الرئيس هادي ويقول .. على دول الخليج السلام إذا لم تتفق الأسبوع القادم
< تركيا تصر على بقاء قواتها في شمال العراق والعراق يهدد
< العطاس يعلق على قرارات هادي الأخيرة ويهاجم الرئيس السابق " صالح "

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: