أزمة بين الرياض وبغداد بعد تصريحات السفير السعودي لدى العراق - تفاصيل

 
استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحاته الأخيرة بشأن الحشد الشعبي.
 
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد جمال في بيان صحافي، إن "وزارة الخارجية العراقية استدعت السفير السعودي لدى بغداد لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته التي مثلت تدخلا في الشأن الداخلي العراقي، وخروجا عن لباقات التمثيل الدبلوماسي، والحديث بمعلومات غير صحيحة".
 
وأضاف جمال أن "تعرض السفير السعودي  لتشكيلات الحشد الشعبي، التي تقاتل الإرهاب وتدافع عن سيادة البلد وتعمل تحت مظلة الدولة وبقيادة القائد العام للقوات المسلحة وتمتلك تمثيلا برلمانيا يجعلها جزءا من النظام السياسي".
 
وأشار المتحدث باسم الخارجية العراقية أن إبداء السفير رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي، يعد خروجاً عن دور السفير، و"تجاوزا غير مسموح به في الأعراف الدبلوماسية".
 
وبين جمال أنه "من المفترض أن يتمثل دوره في إيجاد المشتركات الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي يحرص العراق على تعزيزها وتوطيدها وفق مبادئ الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".
 
وكان نواب عراقيون اتهموا السفير السعودي الجديد بالتدخل في شؤون البلاد بعد أن قال إن "مشاركة مقاتلين مدعومين من إيران في قتال داعش يفاقم الطائفية في العراق".

 
وقال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان في حديث مع قناة "السومرية" التلفزيونية السبت، إن "قوات الحشد الشعبي (وهي تحالف من جماعات شيعية مسلحة تدعمه إيران تشكل في عام 2014 لقتال تنظيم داعش) يجب أن يترك قتال المتشددين للجيش العراقي وقوات الأمن الرسمية لتجنب تصعيد التوترات الطائفية".
 
واعتبر السبهان إعادة فتح السفارة السعودية في بغداد، والتي أغلقت عام 1990 بعد حرب الخليج الأولى، بمثابة علامة ايجابية على تعاون أوثق في قتال تنظيم "داعش"، الذي يسيطر على أراض في العراق وسوريا، وأعلن مسؤوليته عن تفجيرات في السعودية.
 للإشتراك في قناة " اليوم برس " على التليغرام على الرابط "https://telegram.me/alyompress
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قيادي حوثي يُمزّق صورة الرئيس السابق " صالح " ويهدد الطلاب المؤتمريين بجامعة صنعاء ( صور - تفاصيل)
< بحاح يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ( صورة)
< تعرّف على الرابحون والخاسرون نتيجة هبوط أسعار النفط
< تفاصيل جديدة حول إغتيال قائد عسكري كبير وزوجته بمدينة عدن
< أسماء المواقع التي استهدفها طيران التحالف منذ فجر اليوم بالعاصمة صنعاء
< 7 عادات يومية تدمر الكلى من دون علمك
< إيران تحذف نغمة "الموت لأمريكا" من اتصالاتها الخليوية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: