استشراف شكل الدولة اليمنية ما بعد الحوار في حلقة نقاش بجامعة صنعاء

استعرض أكاديميون وباحثون "هوية وشكل الدولة اليمنية ما بعد مؤتمر الحوار" في حلقة نقاشية نظمها قسم العلوم السياسية كلية التجارة جامعة صنعاء تحت هذا العنوان.
 
وهدفت الحلقة إلى توصيف الشكل الأنسب للدولة اليمنية في ضوء ما يعتمل في مؤتمر الحوار وضرورة مراعاة الشكل المرتقب لخصائص البلاد الجغرافية والاجتماعية وتركيبة السكان.
 
واستعرض المشاركون ورقتي عمل تناولت الأولى لأستاذ العلوم السياسية المساعد في الكلية دكتور علي الحاوري "هوية الدولة اليمنية"، فيما ركزت الورقة الثانية لرئيس قسم العلوم السياسية دكتور عمر العمودي على "مقومات بناء الدولة الديمقراطية المزدهرة".
 
و تناولت الورقتان مفهوم الدولة باعتبارها أسمى أنواع الاجتماعات البشرية كونها توفر لمن ينتمي إليها كل المقومات التي لا توجد في تجمعات أصغر منها. 
 
وعددتا ما وصفتاها بمقاييس بقاء الدولة محددتين إياها في الانتخابات العامة، استقلال القضاء، الفصل بين السلطات، الدستور وسيادته، التعددية السياسية، وضمان التداول السلمي للسلطة والشعب كأهم ركيزة للدولة. 
 

وقدمتا معطيات توصيفيه عن نموذجي الدولة "الموحدة البسيطة" و"الفيدرالية" المركبة المعروف عربيا بالاتحاد المركزي... واعتبرتا الفيدرالية هي الأنسب لليمن ما بعد الحوار بسبب ما وصفتاه بالفشل في إدارة الدولة الموحدة.
 
وبينت الورقتان أن الفيدرالية أقرب إلى فكرة الدولة المركبة فالسيادة والحكم والقوة والدستور فيها لا تنحصر في جهة مركزية واحدة بل تتوزع في أكثر من مركز وأكثر من سلطة وحكومة بحسب الوثيقة الدستورية والسياسية العامة القائمة عليها الدولة المركبة.
 
وأوضحتا أن الدولة المركبة يدخل في مجالها عدة اتحادات شخصية وفعلية وكونفدرالية وأن فيدرالية الاتحاد المركزي هو أهمها وأنجحها وفي الاتحاد الفيدرالي اكثر من دستور وأكثر من حكومة ولكل منها صلاحيات واختصاصات.
 
وأفادتا أن الحكومة المركزية الاتحادية تختص بمسائل وصلاحيات عامة على مستوى السيادة الخارجية الواحدة والتمثيل الخارجي والهوية الواحدة وما عدا ذلك فمن اختصاص الولايات.
 
وقد أثريت الحلقة بمناقشات واستفسارات عن الشكل الأنسب للدولة اليمنية وتأثير المتغيرات المحلية على التوافق بشأن ما هو الأمثل للدولة المدنية المأمولة عبر الحوار وضمانات نجاح مخرجاته على الصعيد الرسمي والمجتمعي.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ريبيري أفضل لاعب في ألمانيا
< مصدر بمحلي حضرموت ينفى سيطرة القبائل على نقاط عسكرية في المسيلة
< مسلحون حوثيون يختطفون أمين عام الاصلاح بصعدة
< مؤسسات سويسرية تدير "ثروات خاصة" بـ4.4 تريليون دولار
< ضبط طنين من الأدوية المهربة في ذمار خلال العام 2013م
< "يمن باك" تنشر دراسة حول واقع منظوم المعلومات في الجهات الحكومية
< سوني تطلق حواسب VAIO Fit multi-flip الجديدة بالإمارات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقات الزوار
1-
vistaprint -- 20-01-2014
Whatever you’re doing, don’t stop. This is some of the best content I’ve read anywhere in a long time. You’ve really hit the nail on the head with this in my opinion. Keep it up. vistaprint http://finance.santaclara.com/camedia.santaclara/news/read/25962483
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: