الملايين مهددون بالعمى .. لهذا السبب

 
كشفت دراسة دولية السبت أن حوالي 108 ملايين شخص حول العالم مصابون بمشاكل ضعف الرؤية بسبب قصر وطول النظر والاستجماتيزم، ومحرومون من العلاج بوسائل تصحيح الإبصار، مما يعرض نحو 7 ملايين شخص إلى الإصابة بالعمى.
وأوضحت الدراسة، التي قادها باحثون بمعهد "برين هولدن" للبصريات فى جنوب أفريقيا، أن ما تسمى بالأخطاء الانكسارية غير المصححة تعتبر السبب الرئيسي لضعف الرؤية، وأيضا السبب الثاني للعمى في العالم بعد إعتام عدسة العين. ونشروا نتائج دراستهم في مجلة الأكاديمية الأميركية لعلم البصريات.
والأخطاء الانكسارية غير المصححة هي أحد أكثر اضطرابات العين شيوعًا، وتحدث عندما لا تستطيع العين التقاط صور العالم الخارجي بوضوح، وتتسبب في تغيّم الرؤية إلى درجة تؤدي في بعض الأحيان إلى ضعف البصر.
وهناك ثلاثة أنواع شائعة للأخطاء الانكسارية: أولها قصر النظر الذي يصاحبه صعوبة رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، وثانيها طول النظر، وهو صعوبة رؤية الأشياء القريبة بوضوح، وآخرها الاستجماتيزم، وهو اختلال في الرؤية نتيجة انحناء القرنية.
وللوصول إلى نتائج الدراسة، حللت مجموعة من كبار أخصائي البصريات وأطباء العيون في العالم بيانات ما يقرب من 250 دراسة أجريت حول العالم بين عامي 1990 و2010، لرصد أعداد الأشخاص الذين يصابون بالعمى وضعف البصر بسبب الأخطاء الانكسارية غير المصححة.
ووجد الباحثون أن 108 ملايين شخص حول العالم يتضررون من الأخطاء الانكسارية غير المصححة، وهذا الرقم يمثل شخصا من بين 90 شخصًا من سكان العالم، مما يفاقم أعداد المصابين بضعف الرؤية والعمى.

 
خيارات رئيسية
 
وعن الخيارات العلاجية المتاحة لتصحيح الأخطاء الانكسارية، أشار الباحثون إلى أن هناك ثلاثة خيارات رئيسية لعلاج قصر البصر، وهي استخدام العدسات التصحيحية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، لتعويض الضعف في القرنية، وثانيا إجراء الجراحة بالليزر لتصحيح الضعف، والخيار الثالث هو زرع العدسات الاصطناعية في العين للتعويض عن طول النظر.
وأشارت الأبحاث إلى أن النظارات والعدسات اللاصقة والجراحة تنجح في تصحيح وضع النظر، لكنها لا تعالج الخلل في مقلة العين، وفي الحالات المتدهورة يتسع التشوه مسبِّبًا ترقق أجزاء العين الداخلية، مما يزيد من إمكانية حدوث انفصال الشبكية وإعتام عدسة العين وحدوث العمى في بعض الأحيان.
وكانت دراسة دولية حذّرت من أن حوالي نصف سكان العالم (ما يقرب من 5 مليارات نسمة) سيكونون عرضة للإصابة بقصر النظر بحلول عام 2050، وستتحول هذه الحالة المرضية إلى سبب رئيسي للإصابة بالعمى حول العالم.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إنفجارات تهز العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة)
< أزمة شركات المقاولات السعودية ( بن لادن - أوجيه ) تهدد الآلاف من العاملين
< مجهولون يفجرون منشآت أمنية بمحافظة لحج جنوبي اليمن
< إنطلاق مناورات رعد الشمال بالسعودية
< وصول تعزيزات عسكرية كبيرة للجيش الوطني إلى جبهتي حرض وميدي مع تغير في مسار المعارك
< طوق صنعاء
< جنرال في مهمة غير عسكرية !

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: