تعرّف على ترتيب الدول عربياً وعالمياً في إحتياطي الذهب

 
أظهر تقرير صدر مؤخرا عن مجلس الذهب العالمي يكشف ترتيب الدول من حيث إحتياطات الذهب .
ووفقا للبيانات فإن روسيا تحوز على 1435.9 طن من الذهب، ما يشكل نسبة 13.8% من إجمالي احتياطياتها الدولية المكونة من أصول أجنبية عالية السيولة، وأموال بالنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي في صندوق النقد الدولي، وسبائك ذهبية.
 
 
 
وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى عالميا باحتياطيات ذهبية بلغت 8133.5 طن، وهي تشكل 73.3% من اجمالي احتياطياتها، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية عالميا باحتياطيات وصلت إلى 3381 طنا (تشكل 67.4% من إجمالي احتياطياتها).
 

بينما جاءت الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في المرتبة الـ 6 عالميا باحتياطي ذهب بلغ 1778.5 طن، الذي يعادل 1.9% من إجمالي احتياطياتها. ودفعت الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 2008 وتنفيذ الولايات المتحدة لسياسة التحفيز الكمي، دفعت البنك المركزي الصيني للبدء في تخزين المعدن الأصفر.
 
وبلغت احتياطيات تركيا، التي تحتسب احتياطيات البنوك التجارية من الذهب جزءا من احتياطياتها الوطنية، بلغت 516.7 طن من الذهب، ما أمن لها المرتبة الـ 12 عالميا.
وفي العالم العربي، تصدرت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في ترتيب الدول من حيث احتياطيات الذهب، حيث بلغت احتياطياتها 322.9 طن من الذهب، وهي تشكل 1.8% من إجمالي احتياطيها الأجنبي. ويمكن تفسير الاحتياطي الضئيل هذا من الذهب كون الرياض تفضل الاستثمار في سندات الخزانة الأمريكية.
 
وجاءت لبنان في المرتبة الثانية عربيا والـ19 عالميا، بما مجموعه 286.8 طن من الذهب، بينما احتلت الجزائر المركز الثالث، وليبيا المركز الرابع عربيا، وحل العراق خامسا بنحو 89.8 طن، بينما جاءت الكويت في المرتبة السادسة عربيا بحجم احتياطي بلغ 79 طنا.
 
وحلت الجزائر في المرتبة الأولى مغاربيا متقدمة على ليبيا والمغرب وتونس باحتياطيات ذهبية تبلغ 173.6 طن ما خولها احتلال المرتبة الـ 25 عالميا.   
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< موقع لبناني: "حزب الله" يسحب المئات من مقاتليه في سوريا ضمن اتفاق أميركي – روسي
< إيران والإرهاب.. كيف اعتادت طهران اللعب بالنار؟
< الفريق الركن علي محسن يلتقي الملحق العسكري في السفارة البريطانية ( صورة)
< هادي يلتقي وزيرا الدفاع والداخلية الكويتيين ( صور)
< غارات جوية للطيران إستهدفت سوق شعبي بمحافظة حجة خلفت عشرات القتلى والجرحى
< تصريح لناطق التحالف العميد أحمد عسيري حول مستجدات الأوضاع في الحدود اليمنية السعودية
< أول رد سعودي على قرار روسيا سحب قواتها من القتال في سوريا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: