الوزير الأصبحي يتحدث عن أكبر كارثة حدثت في اليمن

 
قال وزير حقوق الانسان عزالدين الاصبحي"ان اكبر كارثة حدثت في اليمن هو اعلان الانقلاب التي نفذته مليشيا الحوثي وصالح والذي تسبب في تدهور حالة حقوق الإنسان منذ اجتياح العاصمة صنعاء وباقي المدن منذ العام 2014 وخلقت نوع من الفوضى التي لا يمكن وصفه". ( حسب قوله ) .
 
واضاف في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمبنى السفارة اليمنية في الرياض" ان المليشيا ومنذ انقلابها على الشرعية الدستورية بطريقة همجية حملت معها الغلو والحقد على اليمن وتم الاستيلاء على المؤسسات العسكرية وحصار المسؤولين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية ورئيس واعضاء الحكومة والناشطين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين .. فضلا عن انتهاكات الحقوق الاقتصادية ونهب مرتبات الموظفين للمجهود الحربي والتي تعتبر من اخطر الانتهاكات". 
 
وأكد الاصبحي ان محافظة صعدة عانت ولا زالت من اضطهاد مزدوج من قبل المليشيا وهم اكثر من يعانون من الانتهاكات الحوثية والتي عملت على تهجيرهم وفجرت منازلهم ،وتشريدهم من قراهم ، وتفجير دور العبادة ، وارتكبت جرائم وحشية بحق المدنيين والتي كان اخرها تفجير احد السجون وأسفرت عن مقتل 19 شخص.
 
واشار الى ان المليشيا ارتكبت سلسلة من الجرائم الممنهجة ضد المدنيين في تعز وعدن والضالع ولحج وابين ومأرب ، ومارست قصفاً عشوائياً على الاحياء السكنية والتي راح ضحيتها العشرات من الابرياء .
 
ولفت وزير حقوق الإنسان الى أهمية ما قامت به قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لوقف حالة الانتهاكات الممنهجة التي عانت منها اليمن ..مشيراً الى انه لو لم تكن هناك وقفة عربية حقيقية لكانت المليشيا ارتكبت انتهاكات اكثر بشاعة بحق المدنيين.
 
وقال " ان وقوف التحالف العربي الى جوار اليمن سجل انتصاراً للشرعية والقانون والحق ،وعمل على وقف حالة التدهور الانساني ووقف مشاريع تدخل المنطقة في حالة من الفوضى الممنهجة على المستوى الاقليمي والذي يهدد السلم الدولي".
 

وأكد الاصبحي ان انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والتي رصدها ووثقها التحالف اليمني بلغ 66 ألف و277 حالة منذ الاول من ديسمبر 2014م وحتى نهاية ديسمبر الماضي وشملت 17 محافظة من اصل 22 محافظة تواجدت فيها فرق الرصد التابعة لتحالف المجتمع اليمني .
 
واشار الى ان التحالف رصد خلال تلك الفترة مقتل 8 الاف و 202 مدنياً بينهم 508 طفلاً و 470 امراة ، واصابة 19 الف و 882 مدنياً ، بينهم الفين و 296 طفلاً و الف و 927 امرأة ، فيما احتجزت تعسفاً 8 الاف و 458 شخصاً .
 
كما لفت الى ان شريحة السياسيين كانت هي الفئة الاكثر احتجازاً حيث وصل عدد المحتجزين سياسياً الى 4 الف و 649 شخصاً ، يلي ذلك الإعلاميين بنحو 191 اعلامياً اضافة الى الفين و 18 8 ناشطاً و الف و 421 آخرون ، و 159 طفلاً و 10 نساء .
 
من جانبه اشار رئيس لجنة حقوق الانسان العربية الدكتور هادي بن علي اليامي ان اللجنة في زيارتها لليمن اعتمدت على اربع منطلقات تمثلت في حماية حق الشعب اليمني في تقرير مصيره وهو الحق الذي كفله الميثاق العربي لحقوق ،والحق في العيش بحرية وكرامة تحت ظل السيادة الوطنية والوحدة الوطنية، والاطلاع الميداني على اوضاع حقوق الانسان عبر رصد وتوثيق الانتهاكات الجسيمة ، وتلبية للدعوة التي تلقتها اللجنة من الحكومة اليمنية لتوثيق انتهاكات حقوق الانسان باعتبار اليمن دولة طرف في الميثاق العربي لحقوق الانسان.
 
واستعرض عضو اللجنة محمد الضاحي ما يعانيه اللاجئين اليمنيين من اوضاع انسانية صعبة في جيبوتي ..مشيداً بدور مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية في دعم هؤلاء اللاجئين. 
 
واكد عضو فريق اللجنة العربية لحقوق الانسان معتز بالله عثمان ان دور اللجنة يصب في قضية انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن ..مشيراً الى ان زيارة الفريق الى عدن عملت على عدد من المحاور من اجل الوصول الى الحقائق من خلال لقائها مع المصابين والجرحي والضحايا الذين تعرضوا للانتهاكات ،والمعاينة الميدانية على طبيعة المنشآت المدنية والجسور والطرق والمطار والمستشفيات والمدارس ،وكذا اللقاءات مع المسئولين والإدارة المحلية في المحافظة وإدارة التربية والتعليم ،والصحة والنقل ،واستمعت لشهادات المنظمات الحقوقية المستقلة .
 
ووصف معتز بالله الوضع في عدن بالمأساوي نظراً لحجم الدمار الهائل التي خلفته ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية من دمار وخراب في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< 10 أسباب وراء ظاهرة الطلاق في السعودية
< ماذا يحدث لجسم الانسان عند تناول "التين والزيتون" معاً؟
< الصدر يطالب أنصاره بإنهاء "اعتصام بغداد"
< انصفوا الشيخ حمود حياً
< آخر مستجدات المعارك في جبهات مأرب والجوف والجيش والمقاومة يقطعون طريق إمدادات الحوثيين ( تفاصيل)
< غارات جوية مُباغته تقتل وتجرح العشرات من الحوثيين
< مجلس الوزراء يناقش مستجدات الأوضاع على الساحة اليمنية ( تفاصيل - صورة)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: