#عواد_باع_أرضه.. الأكثر تداولاً في مصر

 
"عواد باع أرضه يا ولاد"، بهذه الأغنية الشهيرة من إحدى قصص التراث الشعبي المصري، استقبل المصريون خبر، ما وصفوه بأنه، "تنازل" النظام المصري برئاسة عبدالفتاح السيسي، عن جزيرتي تيران وصنافير للجانب السعودي، وتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود المائية بين البلدين، أثناء زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر. بالرغم من أن الحكومة المصرية كشفت عن وثائق ومراسلات قديمة بملكية السعودية للجزيرتين .
 
وفور الإعلان، علق أحد الناشطين: "بعد يومين من الأخذ والرد والأحاديث، حسم الجانب المصري الأمر وأثبت بالدليل القاطع أن "الدين لله والوطن لمن يدفع"، فالجزيرتان اللتان تقعان تحت السيادة المصرية، وتتحكمان في الملاحة داخل خليج العقبة، انتقلتا للسيادة السعودية، وحسمت الحكومة المصرية أمرها، وأصدرت بيانا تخالف ما تلقنه وزارة التعليم للطلاب في المناهج الدراسية، لتعلن أن الجزيرتين ملك للسعودية".
 
وامتلأت جنبات مواقع التواصل وخاصة تويتر بأغنية #عواد_باع_أرضه، والذي أصبح وسمًا على قمة قائمة الأكثر تداولاً على تويتر، طوال يوم أمس بعشرات الآلاف من التغريدات.
 

هجوم وانتقاد في الغالب حتى من المؤيدين، أتباع مذهب مبررون حتى الموت لم يغيبوا عن الوسم، ناشطون سعوديون مؤيدون للبيع وساخرون من المصريين، ومقارنون بين الموقف الآن، والموقف أثناء شائعات بيع مرسي لأراض مصرية، صور صفحات المناهج المصرية حول مصرية تيران وصنافير، محاولات استرجاع تاريخية وجغرافية، سخرية لاذعة و"كوميكس"، كل هذه الأمور جعلت الوسم يستطيع البقاء والمنافسة بقوة على قمة التداول طيلة اليوم.
 
وكان فيديو للواء عبدالمنعم سعيد رئيس أركان عمليات القوات المسلحة السابق، الأكثر نشرا في الوسم، حيث أكد اللواء في اتصال تليفوني بأحد برامج "التوك شو"، أن جزيرتي تيران وصنافير مصرية وليست سعودية، حيث أشار لتعامل القوات المسلحة معهما وقت خدمته يؤكد مصريتهما، لافتا لوجود قوات مسلحة مصرية عليهما تقوم بالحراسة، ما ينفي ما أكدته الحكومة أنهما سعوديتان .
 
"الدين لله، والوطن للجيش، والجزر للسعودية، والغاز لإسرائيل، والمياه لإثيوبيا، والفتات للشعب، واللي مش عجبه السجن موجود .. و#عواد_باع_أرضه"، هكذا أوجز ناشطون رأيهم. 
 
هذا وكان قد تم نشر صفحات من منهج الصف السادس الابتدائي، صفحات تقول إن تيران وصنافير مصريتان، وكان منهم المذيع زين العابدين توفيق الذي تساءل:" لما الجزر مش بتاعتنا وكنا مأجرنها من الملك فيصل ليه بتدرسوها في المناهج لولادنا غلط إنهم مصريين"، وسخرت وفاء: "- وبكرة تشوفوا مصر - والله بطريقتك دي شكلنا بعد كام سنة حنحتاج ميكروسكوب.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تفاصيل التفجير الإنتحاري الذي حدث صباح اليوم بعدن وسط تجمع جنود وخلف قتلى وجرحى
< هذا ما سيحدث لجسمك بعد التوقف عن التدخين
< محافظ الجوف " العواضي " في تصريحاً له يكشف كيف خرق الحوثيون الهدنة منذ البداية
< فوائد الحُلبة السحرية لجسم الإنسان .. وما ذا قال عنها العلماء ؟
< أوباما يعترف بأكبر خطأ إرتكبه بالشرق الأوسط
< أسماء أعضاء اللجان المحلية لتثبيت وقف إطلاق النار المكونة من الحوثيين وحزب المؤتمر
< ناطق الحوثيين يعلق في أول أيام الهدنة ويكشف عن التفاهمات التي تمت في إطار الهدنة المعلنة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: