دولة خليجية تسعى لإقناع الحوثيين بالانضمام إلى محادثات السلام بالكويت - تفاصيل

 
تبذل الأمم المتحدة وسلطنة عمان ووسطاء دوليون آخرون مساعي حثيثة لحض الحوثيين وحزب المؤتمر على اللحاق بمحادثات السلام في الكويت في أسرع وقت ممكن، بحسب ما ذكرته مصادر لبي بي سي.
 
وأبلغ مسؤول كبير في الحكومة اليمنية بأن وفد الحكومة اليمنية سيقرر في ضوء نتائج تلك الاتصالات إن كان سيبقى في الكويت أو سيغادرها بحلول صباح الأربعاء.
 
وقد عقد المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، اجتماعاً مع رئيس وأعضاء وفد الحكومة إلى مشاورات الكويت لبحث تبعات الأزمة الناجمة عن تأخر وصول وفد حركة أنصار الله الحوثية، وحزب المؤتمر الشعبي العام، للمشاركة في هذه المفاوضات.
 
وكان موعد انطلاق مفاوضات السلام قد تأجل بسبب تأخر وصول وفدي حركة أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام.
 
وقال قادة في الحركة والمؤتمر في اتصال هاتفي لـ بي بي سي إن حضورهما إلى الكويت مرتبط بالتزام التحالف الذي تقوده الرياض بوقف غاراته الجوية وبالاتفاق على جدول عمل واضح للمشاورات.

 
ومن المرتقب أن تركز المحادثات على إنجاز "إطار عملي يمهد للعودة الى مسار سلمي ومنظم بناء على مبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات مؤتمر الحوار العام"، بحسب بيان أصدره ولد الشيخ.
 
ويتهم مسؤولون في حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق عبد الله صالح بمحاولة الإفادة من أي هدنة لإعادة انتشار قواتهما.
 
وقد توسطت الأمم المتحدة في عقد هدنة بين الطرفين، أُعلنت في وقت سابق هذا الشهر، لتسهيل المفاوضات المقررة في الكويت بين أطراف الصراع. بيد أن هذه الهدنة ظلت تتعرض لانتهاكات من كلا الجانبين.
 
وكانت مفاوضات رعتها الأمم المتحدة في يونيو/حزيران، وديسمبر/كانون الأول الماضيين أخفقت في إنهاء الحرب التي فتكت بـنحو 6200 شخص نصفهم من المدنيين، وسمحت لتنظيم القاعدة بالاستيلاء على مزيد من الأراضي، وفتحت المجال لتنظيم "الدولة الإسلامية" لتأسيس موطئ قدم له في اليمن.
 
هذا وكانت قد تحدثت الكثير من المصادر المطلعة أن سبب رفض الحوثيين في الذهاب إلى الكويت  ، يأتي في ظل إرتباك الحوثيين وصالح بعد التغييرات الأخيرة لهادي والتي اطاحت في بحاح وتعيين الفريق علي محسن الأحمر بدلاً عنه ، حيث كان يرتب الحوثيون وصالح على أن يتولى بحاح المرحلة الإنتقالية ويتم إزاحة هادي .
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أمين عام الأمم المتحدة يوجه دعوه بشأن تأخر مفاوضات الكويت بين الأطراف اليمنية
< تفاصيل الإنفجار الذي هز مدينة عدن مساء اليوم
< المخلافي يطلع المبعوث الاممي عن نتائج لقائه بسفراء مجموعة الدول الــ 18
< تصريح للواء القشيبي يكشف تفاصيل خرق الحوثيين للهدنة وإستهدافها للجان المشرفة
< الرئيس هادي يستقبل عدد من قيادات مكونات الحراك الجنوبي
< المفكر الكويتي النفيسي يكشف عن معلومات هامة وعلاقة أمريكا والإمارات بتأخر وفد الحوثيين وصالح عن مباحثات الكويت
< كيف تعرف إنك فى دائرة التوتر واقتربت من الاكتئاب؟ وكيف تتخلص من ذلك

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: