نظمته الهيئة العامة للكتاب .. حفل توقيع كتاب الدكتور عبد الغني الشميري: سياسة الإصلاحات الأمريكية في المنطقة العربية بين القيم والمصالح

 
أقيم اليوم ببيت الثقافة بصنعاء، وبتنظيم من الهيئة العامة للكتاب حفل توقيع كتاب، "سياسة الإصلاحات الأمريكية في المنطقة العربية.. بين القيم والمصالح" للدكتور عبد الغني نصر الشميري".. وقد شهد الحفل حضوراً متميزاً تقدمه: نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني، سلطان العتواني، ونائب وزير الثقافة هدى أبلان، وعضوا مجلس الشورى: الدكتور أحمد الأصبحي، وعبد الحميد الحدي، وعدد من أعضاء مجلس النواب ومؤتمر الحوار الوطني وعدد من الأكاديميين والباحثين والمهتمين ورجال الصحافة والإعلام.
 
رئيس الهيئة العامة للكتاب، الأستاذ عبد الباري طاهر استهل الحفل بالإشادة بمحتوى الكتاب وبأهمية الموضوع، وباتصاله بموضوع الإصلاحات السياسية، التي اعتبرها قضية العصر، القضية الحاضرة، التي تعيشها الأمة العربية ولا تزال تعيشها وربما إلى فترة زمنية طويلة..
مؤلف الكتاب الدكتور عبد الغني الشميري قال: إن السمة التي تهيمن على الموجة الإصلاحية التي تسود منطقتنا هي ثوريةٌ بامتياز، وأداتها المؤثرة شبابية تتقد حماساً، وتنبجس من روح الشباب الذين يعيشون الحلم بربيع ديمقراطي طال انتظار بدره وهلاله، يعزفون سيمفونية التغيير، ويتجشمون مخاطر المواجهات، ويقدمون أرواحهم قرابين على درب الحرية وربيع الأمل وتخضبوا بدمائهم لاستقباله العسير.
 
وأضاف: إلى قبل الموجة الإصلاحية التي حملها الربيع العربي، كان هناك مشروع  جاء من خارج الحدود، من الغرب، يتغيّا الإصلاح الديمقراطي في منطقتنا، لكنه مشروع مثقل بالمصالح، وبالأولويات الاستراتيجية لصاحب المشروع وهو الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية..
ورأى الشميري أن أوضاع المنطقة العربية الثقافية ومؤسساتها الاجتماعية تحتاج إلى إصلاح وتصويب لإخراجها من رتابة الجمود وآفة الاجترار القاتل للإبداع والحاجة إلى التسلح بما يمكن تسميته بحاسة الوعي التاريخي الثاقب والباحث عن العبرة والاتعاظ، وهو ما استدعى إلى الخوض بمصداقية و شفافية وجرأة في التشخيص والتحليل لتلمس مكامن الخلل وسبل الأجابة عليها بدلاً من الركون إلى القراءات الانطباعية التي جُبل عليها العقل العربي إلى حد كبير.
 

واعتبر الشميري أن الشواهد السياسية الأمريكية تجاه حراك الربيع الثوري المتقد في المنطقة بينت جنوح هذه السياسة ورغبتها الطاغية في تعظيم المصالح حتى لو كانت على حساب التضحية بالقيم والمثل الديمقراطية التي تسوق بها سياساتها.. لكنه أكد أنه تتبع بحرص بالغ التطور الإصلاحي والإرهاصات الفكرية والسياسية التي رافقت تجربة الاصلاحات الطويلة لكي تكون الاستنتاجات علمية وموضوعية، وتناولت تلك الإصلاحات  في المنطقة بأبعادها المختلفة التي تتوزع بين القيم والمصالح وفي تفكيك الغموض الاصطلاحي للمفاهيم الجديدة التي تضمنها مشاريع الإصلاح الديمقراطي الآتية من واشنطن.
 
من جهته أجرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور محمد الظاهري،  قراءة ضافية لكتاب الدكتور الشميري، وخص بالنقاش أهم القضايا التي أثارها الكتاب، وخصوصاً تلك المتصلة بالمعوقات التي وضعها النظام العربي أمام تطلعات الشعوب للإصلاحات السياسية.
 
 مشيداً في هذا السياق بالجهود التي بذلها المؤلف الشميري في تناوله لموضوع في غاية الأهمية على الساحة العربية، وبمقدرته على التأصيل المفهومي، إضافة إلى استخدامه الموضوعية والأسلوب العلمي ممزوجاً بالجرأة والمواجهة اثناء تحليل ودراسة المشكلة بعمق والخروج بنتائج وتوصيات واقعية.. وأشاد بقدرات المؤلف الذي قال إنه من جهته قدم الباحث والكاتب الصحفي، ياسين التميمي، قراءة موجزة للكتاب، وبيان بأهم موضوعاته.. موضحاً ف هذا السياق أن الكتاب يكتسب أهمية استثنائية في كونه يقارب قضية استغرقت اهتمام المفكرين والباحثين في حقل العلاقات الدولية وفي علم الاجتماع السياسي كذلك، في عالمنا العربي وفي الغرب أيضاً، مما جعل المؤلف يخوض  بتأليفه هذا الكتاب مغامرة البحث في مجال أحداثهُ ووقائعهٌ ساخنةٌ وملتهبةٌ ومفتوحةٌ على كل الاحتمالات.
 
وقال إن مصدر أهمية الكتاب  الأخرى تتمثل في أن المؤلف، اكتسب ميزة النظر إلى قضية الإصلاحات السياسية والديمقراطية، ليس فقط مما توفره المراجع المتخصصة، بل من وقوفه على مقربة من دائرة صنع القرار في نظام عربي طالته ثورات الربيع العربي،  وهو قربٌ أتاح له أيضاً التعرف على طبيعة تفكير الدوائر الضيقة في الأنظمة العربية  وإدارتها لشئون الدول التي تحكمها.. ولفت إلى أن المؤلف لم يُستغرق في النموذج اليمني، أكثر من بقية النماذج العربية الأخرى التي عاشت تجربة الإصلاح السياسي والتغيير على إيقاع ثورة الشباب والشعوب المحمولة على موجة الربيع العربي العظيمة..
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وزارة التخطيط تكشف في إحصائية عن المساحة والكثافة السكانية في الـ6 أقاليم ( بالتفصيل )
< تصدير 6 آلاف و417 طن منتجات وطنية متنوعة عبر ميناء عدن إلى دولة مختلفة
< " اليوم برس " ينشر صور وتُهم الهاربين من السجن المركزي بصنعاء
< صخرة عملاقة بحجم 3 ملاعب كرة قدم تتجه نحو الأرض
< خبراء مصريون : مصر لا تهدف إلى تغيير حليفها من واشنطن لموسكو .. غير أن موسكو أصبحت الدولة الأولى عالمياً التي أعلنت دعم السيسي للترشح للرئاسة
< رئيس الجمهورية .. يعقد اجتماعا بالقيادات الامنية بوزارة الداخلية ويزور السجن المركزي بصنعاء ، وينتقد مستوى ضعف الجاهزية الأمنية
< الدولة الإتحادية في اليمن .. عوامل النجاح واحتمالات الفشل .. في ندوة أقامتها مؤسسة حياد للدراسات السياسية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: