ناطق الحوثيين يوافق على قرار مجلس الأمن بشرط .. ويكشف سبب هجوم جماعته على إيران

 
قال محمد عبد السلام رئيس وفد حركة أنصار الله الحوثية إلى مشاورات السلام الجارية حاليا في الكويت إن حركته لا تمانع من تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 - بشرط - كحزمة واحدة دون انتقائية.
 
واشترط لذلك - في مقابلة مع بي بي سي الخميس - التوصل إلى اتفاق لبناء سلطة توافقية جديدة تمثل جميع أطراف الصراع، لا أن تسلم حركته السلاح إلى طرف بعينه ليعود إلى استهدافها بالسلاح نفسه.
 
وأقر عبد السلام في المقابلة التي أجراها معه موفد بي بي سي إلى الكويت، أنور العنسي، بوجود علاقة وثيقة بين جماعته وإيران وحزب الله.
 
وكشف عن سبب مهاجمته في الفترات الأخيره لإيران حيث قال : إن ايران لم تف بتعهداتها تجاه حركته، رافضاً اعتبار جماعته أداةً بيد طهران. ( إلا أن مراقبون يعتبرون ذلك مجرد مناوره في ظل إتفاق جماعه الحوثي مع السعودية قبل أشهر في منطقة ظهران الجنوب بالسعودية ) .
 
وعزا عبد السلام تأخر وفد الحوثيين والمؤتمر عن حضور مشاورات الكويت، إلى رغبتهما في الحصول على وقف دائم لإطلاق النار، تفاديا لما يتسبب فيه استمرار القتال من تأثير سلبي على سير المشاورات وتضارب في مواقف المشاركين فيها.
 

هذا وكانت الأطراف المتحاربة في اليمن قد وافقت على جدول أعمال لمفاوضات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة بعد ضغط مكثف من القوى الدولية.
 
وقد بدأت محادثات إنهاء المعارك بين جماعة أنصار الله الحوثية وأنصار الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بحكومته دوليا، الأسبوع الماضي، لكنها عُلقت الأحد في ظل خلافات بشأن الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.
 
ويقول الحوثيون إن الغارات الجوية انتهاك للهدنة التي بدأت يوم 10 أبريل/نيسان لتسهيل المحادثات.
وتصر حكومة هادي على أن الغارات الجوية تهدف إلى منع الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح من نقل الأسلحة.
وأدت الخلافات بشأن جدول الأعمال إلى صعوبة بدء المفاوضات بين الجانبين لإنهاء الحرب المستمرة منذ 13 شهرا والتي قتل بسببها أكثر من 6200 شخص، وأصيب أكثر من 35 ألف شخص آخر، وتشرد أكثر من مليونين ونصف المليون من السكان.
وكان الجانبان قد اتفقا الأسبوع الماضي على جدول أعمال من خمس نقاط حددها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد شيخ أحمد، لكنهما اختلفا بشأن إذا كانا سيبدآن بحكومة وحدة وطنية أم سيركزان على انسحاب الحوثيين من المدن وتسليم أسلحتهم.
وقال مندوبون إن الجانبين اتفقا الثلاثاء على العمل من خلال لجنتين تعملان بالتوازي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وكالة الأنباء الكويتية " الرسمية " تبشر اليمنيين
< تفاصيل وصور جديدة حول التفجير الإنتحاري والذي إستهدف منزل مدير أمن عدن اللواء شلال شائع صباح اليوم
< كيف تحافظ على صحة كبدك؟
< في تطوراً خطير .. الحوثيون يفرضون حسين بدر الدين الحوثي على خطباء المساجد ( صوره)
< أكاديمي وقيادي حوثي يتطاول على صحابي جليل بألفاظ غير لائقه .. والغفوري يرد عليه ( صورة)
< آخر مستجدات المحادثات بين الأطراف اليمنية في الكويت والتي وصلت اليوم إلى طريق مسدود
< النفط يقفز لأعلى معدل منذ بداية العام

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: