قرار أميركي يستخدم عبارة "الخليج العربي".. وإيران تحتج

 
احتجت إيران رسميا على استخدام عبارة "الخليج العربي" في مشروع قرار طُرح في الكونغرس الأميركي يطالب حكومة واشنطن بالتصرف لإيقاف نشاطات إيران في مياه الخليج.
 
وحسب وكالة "إرنا" الحكومية، سلمت وزارة الخارجية الإيرانية سفارة سويسرا في طهران، كونها حافظة المصالح الأميركية في إيران، مذكرة احتجاج، أدانت فيها ما وصفته بـ"لهجة التدخل الأميركي في إيران" و"استعمال اسم مزور" للخليج، حيث تستخدم إيران مصطلح "الخليج الفارسي" لتسمية الخليج العربي.
 
وأکدت مذكرة الاحتجاج أن إيران سوف تعمل "ما هو ضروري للحفاظ على السلام والاستقرار" في الخليج، حسب وصف وزارة الخارجية الإيرانية.
 
تأتي الخطوة الإيرانية تزامنا مع تضافر الجهود الإقليمية والعربية للحد من التدخل الإيراني في شؤون دول المنطقة وخاصة العربية منها. وقد أدانت عدة قرارات صدرت من منظمات إقليمية، منها مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة ودعمها للمنظمات الإرهابية.

 
وجاءت خطوة الخارجية الإيرانية احتجاجا على مشروع قرار طرحه النائب الجمهوري ورئيس اللجنة الفرعية للقدرات البحرية والدفاعية في مجلس النواب الأميركي رندي فوربس، إذ أكد على تسمية "الخليج العربي" في مشروعه.
 
ويطالب مشروع القرار حكومة واشنطن بالتصدي "لتصرفات إيران في خليج العربي" ويؤكد أن إيران تهدد الآمن البحري بمناوراتها في مياه الخليج.
 
وقد هددت إيران أيضا بإغلاق مضيق "هرمز" أمام السفن الأميركية، وذلك على لسان نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، والذي قال إن "إيران لن تسمح بعبور السفن التي تهدد أمنها من هذا المضيق"، في معرض تعليقه على مشروع قرار جديد للكونغرس الأميركي يستهدف فرض عقوبات جديدة على برنامج إيران الصاروخي، عقب استمرار طهران بإجراء اختبارات على صواريخ بالستية تحمل رؤوساً نووية، ما يعد انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن إيران.
* عن العربية نت 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأمم المتحدة تبدأ عملية تفتيش شحنات البضائع القادمة إلى موانئ الحديدة والمخا والصليف ( صورة)
< الحوثيون يرفضون الرؤية الأممية لحل الأزمة اليمنية ( تفاصيل الرؤية)
< علي محسن الأحمر يلتقي عدداً من أبناء صعده ( صور)
< "نييورك تايمز" : الحزب الجمهوري ينتحر باختيار ترامب مرشحا للرئاسة
< بعد قطيعة وخلاف .. الرئيس هادي يلتقي بأمين عام الحزب الإشتراكي وقيادات الحزب التي وصلت الرياض قبل يومين ( صوره)
< البحرية الأمريكية تضبط شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى اليمن
< الأمم المتحدة تعلن عن فرض إجراءات جديدة بشأن الشحنات المتجهة للموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: