تعرف على تكلفة إنتاج برميل النفط الواحد في 20 دولة منها الكويت والسعودية

 
كشفت دراسة رقمية نشرت مؤخرا أن سعر إنتاج برميل النفط يختلف باختلاف الدولة المنتجة ومدى احتياجاتها للمادة الخام، وذلك اعتمادا على التكلفة الرأسمالية والتشغيلية لإنتاج برميل النفط.
 
وأدى تدهور أسعار النفط الخام إلى الضغط على شركات الطاقة العالمية، والتأثير السلبي على اقتصادات الدول المنتجة والمصدرة له ، لاسيما بعد تراجع العائدات.
 
وسنستعرض متوسط تكلفة ضخ برميل واحد من النفط في 20 دولة منتجة للنفط، تعتبر الأكبر في العالم. وذلك استنادا إلى معلومات تم جمعها من أكثر من 15 ألف حقل نفط في هذه الدول.
 
وشملت تكاليف الإنتاج في الدول المذكورة، مزيجا من النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية، وتكلفة بناء مرافق النفط وخطوط الأنابيب والآبار الجديدة.
 
فيما تشمل النفقات التشغيلية تكاليف رفع النفط من باطن الأرض، إضافة إلى دفع رواتب الموظفين والواجبات الإدارية العامة.
 
وبحسب الدراسة فإن التكلفة الإجمالية لإنتاج برميل واحد من النفط البريطاني هي الأعلى في العالم، حيث تصل إلى 52.3 دولار للبرميل، في حين أن أدنى تكلفة إنتاج هي النفط الكويتي حيث تصل إلى 8.3 دولار للبرميل الواحد.
 
وتصدرت المملكة المتحدة القائمة، بمتوسط التكلفة التشغيلية حيث بلغت نحو 30.7 دولار، والتكلفة الرأسمالية بلغت حوالي 21.6 دولار.
 
وجاءت البرازيل في المرتبة الثانية بتكلفة تشغيلية 31.5 دولار، وتكلفة رأسمالية 17.3 دولار. تلتها كندا بالمركز الثالث بتكلفة تشغيلية 22.4 دولار، ورأسمالية 18.7 دولار.

 
وحلت الولايات المتحدة في المركز الرابع عالميا، بتكلفة تشغيلية 14.8 دولار، وتكلفة رأسمالية 21.5 دولار. تلتها النرويج في المركز الخامس بتكلفة تشغيلية 12.1 دولار، وتكلفة رأسمالية 24 دولار.
 
أما المركز السادس فكان من نصيب أنغولا بتكلفة تشغيلية 16.6 دولار، وتكلفة رأسمالية 18.8 دولار. وفي المركز السابع كولومبيا بتكلفة تشغيلية 19.8 دولار، ورأسمالية 15.5 دولار.
 
وبلغت التكلفة التشغيلية لنيجيريا 15.3 دولار وتكلفة رأسالمالية 16.2دولار لتحتل بذلك المرتبة الثامنة، لتأتي الصين في المركز التاسع بتكلفة تشغيلية 14.3 دولار، ورأسمالية 15.6 دولار.
 
وحلت المكسيك بالمرتبة العاشرة بتكلفة تشغيلية 10.7 ورأسمالية 18.3 دولار، ثم كازاخستان بالمرتبة الحادية عشرة بتكلفة تشغيلية 11.5 دولار، ورأسمالية 16.3دولار.
 
وحلت ليبيا بالمرتبة الأولى عربيا  والثانية عشرة عالميا، بتكلفة تشغيلية 7.2 دولار، ورأسمالية 16.6 دولار، من ثم فنزويلا في المركز الثالث عشر بتكلفة تشغيلية 13.9 دولار، رأسمالية 9.6 دولار.
 
وجاءت الجزائر في المرتبة الرابعة عشرة عالميا والثانية عربيا بتكلفة تشغيلية 7.2 دولار ورأسمالية 13.2 دولار، تلتها روسيا بالمركز الخامس عشر عالميا بتكلفة تشغيلية 8.4 دولار ورأسمالية 8.9 دولار، تلتها إيران بالمرتبة السادسة عشرة بتكلفة تشغيلية 5.7 دولار ورأسمالية 6.9 دولار.
 
أما السعودية والكويت فتذيلتا القائمة على التوالي كأرخص تكلفة لإنتاج برميل النفط حيث بلغت التكلفة التشغيلية لبرميل النفط السعودي 5.4 دولار والرأسمالية 4.5 دولار، بينما تكلفة البرميل الكويتي التشغيلية بلغت 4.6 دولار والرأسالمالية 3.7 دولار.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اليمن.. التقاسم والمحاصصة تحت عنوان التوافق
< الإمارات توقع مع وزير الكهرباء اليمني إتفاقية تعاون مشترك ( صورة)
< ثلث أطفال الدول الفقيرة لا يلبون معايير التطور العقلي
< تطورات جديدة في جبهات المعارك بصنعاء .. الجيش والمقاومة يسيطران على موقع إستراتيجي هام شرق العاصمة صنعاء
< عندما يخترق حساب مؤسس تويتر.. هل أنت في أمان؟
< الكشف عن تفاصيل المشروع السعودي لوقف إطلاق النار في اليمن والذي وافقت عليه الأطراف اليمنية في مشاورات الكويت
< سلطة الفقهاء وأثرها على الشعوب - 2-

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: