آخر مستجدات المحادثات بين الأطراف اليمنية في الكويت والمخلافي يكشف ما تم مناقشته

 
شهدت الكويت جلسة جديدة للمبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مع وفد الحكومة، المشارك في مشاورات السلام، تناولت عدداً من المواضيع والمقترحات، في وقت من المنتظر فيه، أن يقدم المبعوث الأممي مسودة اتفاق مقترحة من الأمم المتحدة على الأطراف.
 
وأوضح ولد الشيخ في تصريح صحافي مقتضب، اليوم، أن الجلسة التي عقدها مع الوفد الحكومي جرى خلالها التطرق لأفكار ومقترحات عملية، دون أن يوضح مزيداً من التفاصيل حول ماهيتها.
 
من جانبه، أعلن نائب رئيس الحكومة اليمنية، وزير الخارجية، ورئيس الوفد الحكومي المفاوض، عبدالملك المخلافي، أن الوفد بحث مع الموفد الدولي، ضرورة ترافق حل ما يسمى "اللجنة الثورية العليا" وكذا حل "اللجان الثورية" و"الشعبية" مع الانسحاب من مدن وتسليم السلاح وإلغاء "الإعلان الدستوري" الذي أصدرته جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في السادس من فبراير/ شباط 2015، وبموجبه قامت بحل مؤسسات الدولة.
 

وأشار المخلافي إلى أن الجلسة بحثت، أيضاً، مقترحاً أن "الحل المرتقب يجب أن يتضمن إبعاد المشمولين بالعقوبات الدولية من الحياة السياسية بصورة نهائية، حتي لا يعرقلون الحل"، في إشارة إلى الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح، وزعيم جماعة أنصار الله، عبدالملك الحوثي، وآخرين.
 
إلى ذلك، كشف رئيس الوفد الحكومي عن أنهم بحثوا مع المبعوث الأممي "التزام الحوثيين بحل المليشيا والتحول إلى حزب سياسي قبل بحث أي شراكة سياسية"، وقال إن الأخير أكد أن أي حل سيكون وفقاً للمرجعيات وسيبدأ بالانسحابات وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة.
 
ومن المقرر أن يطرح المبعوث الأممي الذي يدير المفاوضات، منذ نحو شهرين، في الأيام المقبلة، مقترحاً دولياً بحل شامل يمثل، تقريباً، وجهتي نظر الطرفين.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أول رد رسمي قطري على الأحكام الصادرة ضد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وآخرين بتهمة التخابر مع قطر
< المستشرقة البلغاريّة "مايا تسينوفا" تترجم لأربعين أديبة فلسطينيّة في"وحشة اسمها وطن"
< السعودية.. أول ترخيص استثمار أجنبي 100 بالمئة لـداو كيميكال
< شاهد 13 صورة لروعة وجمال الحرم المكي من الجو في الليل والنهار عبر الطائرات المروحية في رمضان
< إعدامات وسجن مؤبد للرئيس المصري المعزول محمد مرسي وآخرين ( تفاصيل)
< رئيس مجلس النواب يحيى الراعي يزعج الحوثيين بدعوة وجهها لجميع أبناء الشعب اليمني
< أكبر صفقة لتبادل الأسرى بين المقاومة والحوثي في تعز .. " اليوم برس " ينشر أسماء المفرج عنهم من الطرفين ( صور)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: