ولد الشيخ يكشف عن مقترحاته التي قدمها للأطراف اليمنية في مشاورات الكويت ويقدم إحاطته لمجلس الأمن .. أبرز ما جاء في إحاطته

 
 
قال المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الثلاثاء، إن "المشاورات اليمنية تتقدم بثبات، لكن بخطوات بطيئة، والمشهد العام إيجابي وإنْ تخلله بعض التراجع".
 
وأضاف ولد الشيخ، في إحاطته التي قدّمها أمام مجلس الأمن اليوم خلال جلسة حول اليمن، عبر الفيديو من الكويت ، وكما تابع " اليوم برس " : "قدّمتُ مقترحا لخارطة الطريق يضم تصورا عمليا لإنهاء النزاع وعودة اليمن إلى مسار سياسي سلمي".
 
ويتضمن المقترح "إجراء ترتيبات أمنية ينص عليها القرار 2216 وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وتتولى حكومة الوحدة الوطنية مسؤولية الإعداد  لحوار سياسي يحدد الخطوات الضرورية للتوصل إلى حل سياسي شامل، بما فيها قانون الانتخابات وإنهاء مسودة الدستور. كما من الضروري أن يشمل الحل مشاركة المرأة والشباب ومشاركة جنوب اليمن". 
 
وتابع: "سأسلّم خلال الأيام المقبلة تصوراً مكتوباً للحل للأطراف اليمنية".
 
وأشار إلى "ضرورة إنشاء آليات مراقبة دولية ووطنية من أجل دعم وتطبيق ما تتوصل إليه الأطراف من اتفاقيات". وتحدث عن تعامل الأطراف بشكل إيجابي مع المقترح "دون أن تتوصل إلى تفاهم حول كيفية تزمينه وتسلسل المراحل". وطالب الدول الأعضاء بـ"تحفيز الأطراف على تخطي الفوارق والعمل على تقوية الأمور المشتركة". 
 
ودعا كافة الأطراف إلى "تغليب المصلحة الوطنية للتوصل إلى اتفاق شامل"، موضحاً أنه: "لا بد من التحلي بالمسؤولية وتقديم التنازلات للوصول إلى حل للأزمة".

 
وفيما رحب ولد الشيخ بعملية تبادل الأسرى التي نفذتها لجنة الأسرى، بيّن أن عمليات إطلاق الأسرى تزامنت مع اعتقالات جديدة.
 
واعتبر أن "اليمن على طريق السلام ولا يزال وقف الأعمال القتالية سارياً في مناطق عدة. ودور لجان التهدئة جوهري في التهدئة وضبط الخروق. لكن اللجان لم تتمكن من وقف خروق كبيرة مثل سوق تعز في 4 يونيو/حزيران الجاري".
 
وطالب المبعوث الدولي بممارسة الضغط لفرض تنفيذ مقررات اللجان.
 
كما أكد العمل على توفير حلول عملية سريعة للحد من تدهور الاقتصا‏د، مشيراً كذلك إلى تراجع كبير للأوضاع الإنسانية في اليمن.
 
من جهته، قال مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير خالد اليماني، إن "المباحثات غلب عليها عدم جدية المليشيات بالتعامل مع المقرارات الدولية".
 
وأوضح أن "المليشيات اعتقلت العديد من الصحافيين والسياسيين وترتكب انتهاكات بحق السجناء، كما سرقت ملايين الدولارات من مقدرات اليمن وتسببت في الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الدكتور ياسين سعيد نعمان يكشف عن خفايا مشاورات الكويت ويتحدث عن تغير صادم في منهج المفاوضات
< تعرّف على الجنسية الأكثر عدداً في القطاع الخاص السعودي وترتيب العمالة اليمنية بين تلك الجنسيات
< تطورات مفاجأة.. القضاء المصري يحكم بملكية جزيرتي تيران وصنافير السعودية لمصر وحالة من الإحتقان بين القضاء الإداري وهيئة قضايا الدولة
< تفاصيل ومعلومات جديدة حول سيطرة الحوثيون على مواقع هامة بالقرب من قاعدة العند وتدخل طيران التحالف
< مقتل 6 جنود أردنيين بسيارة مفخخة قرب الحدود السورية
< سقوط جبل إستراتيجي بيد الحوثيين في منطقة العند .. ومصادر تكشف أهمية ذلك الجبل
< إيران تغلق صحيفة "أزعجت" الحرس الثوري

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: