وزير التعليم السعودي يزف بشرى سارة لأبناء الجالية اليمنية في المملكة

 
أوضح وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى في سؤال لصحيفة الرياض  أنه تم تخصيص منح دراسية لأبناء الجالية اليمنية في الجامعات السعودية على ألا تؤثر على قبول الطالب السعودي، مؤكدا أن هناك منحا دائما للأشقاء اليمنيين وغير اليمنيين، وتوسع سنوي في برنامج المنح.
 
وقال على هامش توقيع اتفاقية تقديم برنامج تنفيذي للتعليم عن بعد مع الحكومة اليمنية إن وزارة التعليم قامت بجهد كبير في الحد الجنوبي في الفترة الماضية، ووفرت العديد من البرامج التعليمية الالكترونية للمدارس التي تضررت، وبثت برامج الكترونية وتلفزيونية وساهمت بتقديم البدائل الممكنة لأكثر من ٢٠٠ ألف طالب في الحد الجنوبي خلال عام.
 
وأضاف وزير التعليم أن المدارس السعودية تحتضن أكثر من ٢٠٠ ألف طالب يمني، والبرنامج يستهدف مليون طالب يمني في داخل المملكة وخارجها، حيث سيشمل البرنامج كل من يستطيع الوصول إلى المعلومة أو المادة التعليمية سواء في المناطق المحاصرة أو غيرها، وهناك تنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة اليمنية و وزارة التعليم في اليمن كي تنفذ البرامج بتنسيق تام مع الجهات التعليمية في اليمن، وهناك توجيهات من الحكومة السعودية بأن نعمل بالحياد، يعني أن كل من يرغب في الاستفادة من هذه المناهج يستفيد منها.
 
وزاد أن المناهج المقدمة للجالية اليمنية الالكترونية هي مناهج “اليمنية الصحيحة" تم تحويلها إلى برامج إلكترونية أو تلفزيونية ووزارة التعليم اليمنية مشاركة مع شركة تطوير في هذه المناهج، أما من يدرسون في المدارس السعودية بالمملكة فإنهم يدرسون المناهج السعودية.
 
ولفت وزير التعليم السعودي إلى أن الاتفاقية تغطي خدمات، وفرص تعليمية للأشقاء في اليمن عن طريق تعليم إلكتروني وتعليم عن بعد ويستفيد منها أعداد كبيرة من الطلبة في المخيمات أو في جيبوتي، وهذه كلها بلاشك تصب في الدور الذي تقدمه السعودية لخدمة الأشقاء المتضررين من الأحداث وهو دور مكمل لما يقدمه مركز الملك سلمان للأعمال الإنسانية.

 
وأشار إلى التجربة الثرية والضخمة التي تراكمت لديهم خلال الفترة السابقة مما قدموه من الخدمات التعليمية للمدارس السعودية في الحد الجنوبي، بعد أن أغلقت الكثير من المدارس و حول الطلاب إلى مدارس بديلة، حيث يأخد الطالب جزءا من الفترة التعليمية والجزء الفاقد يتم تعويضه عن طرق البدائل التعليمية، وهناك حزم تعليمية مبرمجة يتم بثها عبر المواقع التعليمية في موقع خاص للدروس ويتفاعل معها المعلمين بشكل مباشر، ويتم تزويد الدارسين بالاختبارات وبتقييم في كل فترات المبرمجة.
 
وأوضح الدكتور العيسى أنهم يقدمون تلك البرامج من خلال 12 قناة تلفزيونية، تقدم عن طريق "عين" وتقدم دروسا مكثفة يستطيع التقاطها كل من لديه إمكانية التقاط البث التلفزيوني وهذه بلا شك جزء سيساهم في رفع مستوى التعليم للمستفيدين من هذه البرامج.
 
فيما قال المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية الدكتور عبدالله الربيعة: إن البرنامج جاء انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - - الذي وجه المركز بالاهتمام بالبرنامج وتخفيف المعاناة عن الشعب اليمني، خاصة ممن يواجهون الحصار.
 
واعتبر د. الربيعة المشروع منجزا رائعا، حيث إن المناهج تحول الى مناهج الإلكترونية، وتصل الى ما يزيد على مليون مستفيد من الطلبة والطالبات اليمنيين سواء في الداخل اليمني أو من النازحين في جيبوتي أو في المملكة، معتقدا أن هذا المشروع واجهة مشرقة للمملكة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأمم المتحدة تطلق تحذيراً جديداً بشأن اليمن
< إغتيال المحامي اليزيدي
< سلطنة عمان تعلن تسلمها مواطن ألماني كان محتجزاً في اليمن
< خارطة الانكشاف الأممي في اليمن
< ولد الشيخ يكشف عن مقترحاته التي قدمها للأطراف اليمنية في مشاورات الكويت ويقدم إحاطته لمجلس الأمن .. أبرز ما جاء في إحاطته
< الدكتور ياسين سعيد نعمان يكشف عن خفايا مشاورات الكويت ويتحدث عن تغير صادم في منهج المفاوضات
< تعرّف على الجنسية الأكثر عدداً في القطاع الخاص السعودي وترتيب العمالة اليمنية بين تلك الجنسيات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: