7 دول تمنح المولود الجنسية في أجوائها .. تعرّف عليها

 
منح ولادة الطفل جواً أثناء الطيران فوق أراضي دول معينة بعض المواليد مميزات وتعاملات خاصّة، فيما تجعل أطفالاً آخرين يواجهون تطبيق أنظمة دول ذويهم عليهم. 
أما المميزات التي تقدمها الدول في الجانب الأول، هي منح الجنسيّة للمولود، كذلك السفر مدى الحياة عبر شركة الطيران التي كان على متنها، ويعامل المولود بمعاملة أنظمة الدولة نفسها. 
 
أما في دول الجانب الآخر، يتم الاكتفاء بتسجيل مكان ولادة الطفل بالرجوع إلى أنظمة دولة ذويه فقط، وإما مكان الإقلاع أو الهبوط.
 
وهنالك 7 دول تمنح الطف المولود الجنسية فوق أجوائها وهي - الولايات المتحدة الأمريكية – الأرجنتين – البرازيل – كندا- كوستاريكا – بوليفيا – باربادوس . وجاء ذلك النظام من أجل الحّد من حالات انعدام الجنسية، حيث تعتبر الطائرة من أراضي الدولةالتابعة لها، ويجري عليها جميع الأنظمة والقوانين҆التابعة للدولة الأساسية“، ولاتوجد وجود اتفاقيّة بين الدول بهذا الخصوص  .
 
وتوضيحاً لذلك قال الكابتن طيّار سليمان الصالح لـ"الوطن" ، وكما تابع " اليوم برس "  إن "تحديد أو تسجيل مكان ولادة الطفل على متن الطائرة تنظمه اتفاقيات تحت إشراف الأمم المتحدة، وجاء ذلك النظام من أجل الحدّ من حالات انعدام الجنسية، حيث تعتبر الطائرة من أراضي الدولة التابعة لها، ويجري عليها جميع الأنظمة والقوانين التابعة للدولة الأساسية"، مشيرا إلى عدم وجود اتفاقيّة موحّدة بين الدول بهذا الخصوص.
 
إضافة المميزات
 
وأشار الصالح إلى أن "الولايات المتحدة الأميركية لديها نظام معتمد في هذا الجانب، ففي حالة كانت الولادة على متن طائرة تعود لشركة أميركية، وحدوث الولادة فوق الأراضي الأميركية، يتم منح المولود الجنسية الأميركية، علاوة على العديد من المميزات الأخرى مثل التأمين الصحي، وإذا كانت الولادة على طائرة أميركية وخارج الحدود الأميركية يتم منح المولود الجنسية الأميركية، لكن لا يتمتع بالمميزات". 
 
تسجيل مكان الولادة
 

وأوضح الصالح "هناك دول تعتبر مكان الولادة محطّة الإقلاع للطائرة، فيما تعتبر أخرى محطة النزول هو مكان ولادة المولود الذي ولد على متن الطائرة، فيما يعتبر النظام السائد للعديد من الدول ومنها المملكة هو نسب المولود لدولة ذويه، مشيرا إلى أن بعض الدول تعتمد في تحديد مكان الولادة على إحداثيات الطائرة، أو حتى الوصف التقديري النظري".
 
نموذج تسجيل الواقعة
 
وأوضح الكابتن طيّار أنه "عند ولادة مولود في طائرة يتم تسجيل ملاحظة صغيرة في جواز سفره وهي "أن صاحب هذا الجواز ولد في الأجواء"،  أيضاً يحرر كابتن الطائرة نموذجا معينا يتم فيه إثبات الواقعة بالوقت والمكان، ويتم تسليم النموذج إلى اقرب مستشفى، حيث يعتبر الورقة الثبوتية الوحيدة للمولود".
 
عناصر يجب مراعاتها عند تحرير نموذج الولادة في الأجواء :
1- تثبيت الواقعة بالوقت والمكان
2- يكون النموذج هو الورقة الثبوتية الوحيدة
3- يتم تسليمه إلى أقرب مستشفى
الهدف من تسجيل مكان الولادة:
الحد من انعدام الجنسية
تحديد توقيت الولادة:
حسب المكان الجغرافي
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بالصور .. الأمير محمد بن سلمان يجري مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وموضوع اليمن يتصدر
< 10 أسباب ترجح عدم خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي
< إعلان وتنبيه هام صادر عن السفارة اليمنية في الرياض
< وصول أمير سعودي إلى مأرب ( صوره)
< الوفد الحكومي في مشاورات الكويت ينفي وجود أي ترتيبات أو توافق حتى الآن ويصدر بيان هام ( نصه)
< تضارب الأنباء حول طرد الإمارات لـ " علي سالم البيض " ومدير مكتبه يوضح
< شاهد بالصورة .. ماذا فعل رجال المقاومة بصور الرئيس السابق علي عبدالله صالح عندما وجدوها في أحد أسواق عدن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: