بريطانيا تخرج من الإتحاد الأوروبي عقب التصويت .. وإستنفار كبير في الأسواق العالمية ( تفاصيل)

 
 
صوتت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في قرار تاريخي، ستكون له تداعيات على الاتحاد نفسه وعلى السياسة البريطانية الداخلية، وذلك بعد 43 عاماً من العضوية.
 
وصوت 51.9% من الناخبين البريطانيين مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد، مقابل 48.1% عبروا عن تأييدهم للبقاء فيه، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها اللجنة الانتخابية الجمعة.
 
وفي التداعيات السريعة على ذلك التصويت ، فقد الجنيه الإسترليني الجمعة 24 يونيو/حزيران، أكثر من 10% من قيمته، بعد أن أظهر ت نتائج الاستفتاء الأولية، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وبحلول الساعة 6:45 بتوقيت موسكو، هوى سعر العملة البريطانية "الإسترليني" مقابل الدولار، إلى 1.3305 للدولار. بعد خسارته نحو 1.33 دولار عن آخر جلسة تداول.
ووفقا لوكالة "بلومبرغ" الاقتصادية ، يعد هذا الهبوط الحاد لقيمة الجنيه الإسترليني، أدنى مستوى له منذ عام 1985.
وسجلت الأسهم الأوروبية انخفاضا غير مسبوق، إذ هبط مؤشر "يورو ستوكس 50" بنسبة 3.94% ليصل إلى مستوى 2.918.18 نقطة، بحلول الساعة 10:05 بتوقيت موسكو، كما تراجع مؤشر "FTS100" بنسبة 1.60% ليصل إلى مستوى عند 6.236.40 نقطة، وهوى مؤشر "كاك" الفرنسي، بنسبة 4.87% ليسجل 4.248.60 نقطة، أما مؤشر "داكس" الألماني فخالف باقي المؤشرات الأوروبية، وارتفع بنسبة 1.85% ليصل إلى مستوى 10.257.03 نقطة.
 
من جانبه، أعلن بنك إنجلترا المركزي أنه سيتخذ جميع الخطوات الضرورية لضمان الاستقرار النقدي والمالي بعد تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.
 
وقال البنك في بيان: "يراقب بنك إنجلترا التطورات عن كثب"... "شرع البنك في خطة طوارئ واسعة ويعمل بالتعاون الوثيق مع وزارة الاقتصاد والمالية وغيرها من السلطات المحلية إلى جانب البنوك المركزية في الخارج
 
وشهدت بورصة طوكيو تراجعا حادا، إذ انخفض مؤشر سوق المبادلات في طوكيو "نيكي" القياسي8.30 % أي 1347.79 نقطة إلى مستوى 14890.56 نقطة، أما مؤشر "توبيكس " الأوسع فقد هبط 8.16 % بخسارته 105.91 نقطة إلى 1192.80 نقطة.

 
وقد دعا وزير المالية الياباني تارو إسو إلى مؤتمر صحفي عاجل مع ارتفاع سعر الين أيضا.
 
وبلغ سعر الدولار منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) 99.04 ين وهو رقم لم يسجل منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2013.
 
هذا وسجلت أسهم الشركات الكبرى في بورصة طوكيو تراجعا تجاوزت نسبته 8% مع تقدم مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وهبطت أسهم شركات التصدير بصفة عامة متأثرة بصعود الين، إذ خسر سهم "بريدجستون كورب" 8.5 % و"تويوتا موتور بنسبة" 8.7 % و"باناسونيك كورب" 8.3 %.
 
وعانت أسهم الشركات التي تملك مراكز إنتاج في بريطانيا حيث هبطت أسهم "هيتاشي" التي تصنع قطارات في بريطانيا 10.3 % و"نيسان موتور" التي تصنع سيارات في المملكة المتحدة 8.1 %.
ولم تكن أسعار النفط أوفر حظا، إذ تراجعت أسعار النفط بشكل حاد متأثرة بنتائج الاستفتاء الأولية التي أظهرت تأييد 51.9% من البريطانيين لخروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.
 
وبحلول الساعة 9:51 بتوقيت موسكو، هبط سعر برميل خام مزيج "برنت" القياسي، بنسبة 4.91% ليصل إلى 48.41 دولار، كما تراجع سعر برميل الخام الأمريكي الخفيف بنسبة 4.93% ليصل إلى 47.64 دولار.
 
 
وأظهرت نتائج استفتاء بريطانيا تصويت نحو 52%من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 48% صوتوا لصالح البقاء. وأحدث التصويت أكبر صدمة مالية عالمية منذ أزمة 2008 وهذه المرة مع وصول أسعار الفائدة في العالم إلى الصفر بالفعل أو بالقرب منه بما يحرم صناع السياسات من وسائل مواجهة هذه الصدمة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مصادر عسكرية في الجيش التابع للشرعية تكشف عن ترتيبات عسكرية وحشود لفتح جبهات جديدة بعد وصول أمير سعودي إلى مأرب
< أبرز ما قاله عبد الملك الحوثي في كلمته مساء اليوم .. تحدث بلهجة طائفية ولأول مره .. وتحدث عن تقديم تنازلات مجحفة في مشاورات الكويت ووجه دعوة بإنقاذ الجبهات بالشباب
< بالصور .. الرئيس هادي يكرم عدد من الضباط والصف والموظفين بغرفة العمليات المشتركة الخاصة به
< بن دغر يلتقي بقائد المجلس العسكري بتعز العميد صادق سرحان ( صوره)
< يلتقي رئيسة بعثة الاتحاد الاوربي لدى اليمن
< هجوم مسلح على مجمع لدور سينما غرب ألمانيا ومقتل المُنفذ
< توضيح هام من شركة بن معمر للنقل الدولي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: