ناطق الحوثيين يكشف طبيعة الإتفاق بين الحوثيين وصالح بشأن تشكيل مجلس سياسي أعلى بين الطرفين

 
قالت جماعة الحوثي إن تشكيل مجلس سياسي لإدارة اليمن نتيجة طبيعية لمواجهة التحديات وليس له أي تأثير على المشاورات الجارية في الكويت والتي ترعاها الأمم المتحدة.
 
وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي محمد عبدالسلام، في صفحته على " الفيس بوك " وكما تابع " اليوم برس " قال :  "إن الاتفاق بين (أنصار الله) وحلفائهم وحزب المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه هو نتيجة طبيعية لمواجهة كافة التحديات، وليس لهذا الاتفاق اي تأثير على نقاشاتنا القائمة في دولة الكويت".
 
وأضاف عبد السلام وهو رئيس وفد الحوثيين في المشاورات السياسية بالكويت " لن نقبل ان نظل مكتوفي الايدي لمن تسمي نفسها بالشرعية في استلاب القرار السياسي للوطن وتجييره لدول العدوان".
 
وعبر متحدث الحوثيين عن استغرابه من امتعاض الأمم المتحدة من الاتفاق السياسي قائلا: " كنا نتوقع تشجيعه ودعمه ووصفها هذه الخطوة بالأحادية متجاهلة أن الطرف الاخر قد أشبع المرحلة الماضية بمئات القرارات الأحادية والمضرة بالشعب اليمني فيما التزمت الصمت امام ذلك وأمام الجرائم المختلفة بحق الشعب اليمني".
 
وأشار المتحدث إلى أن " الحوار السياسي هو السبيل نحو الحل السلمي وما زلنا متمسكين بذلك وليس بشرعنة العدوان وتضييق الخناق على الشعب اقتصاديا ومنع حرية المواطن اليمني من التنقل ". ( حسب قوله ) .
 
فيما اعتبر المبعوث الاممي الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ ان الإعلان عن ترتيبات أحادية الجانب لا يتسق مع العملية السياسية ويعرض التقدم الجوهري المحرز في محادثات الكويت للخطر، ويشكل انتهاكاً قويا لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 .
 

وبحسب نص الاتفاق الذي تم توقيعه بين الحوثيين وصالح فإنه يتألف المجلس الذي أطلق عليه المجلس السياسي الأعلى، من 10 أعضاء تمثل فيه جماعة الحوثي وحزب علي صالح بالتساوي.
 
وينص الاتفاق على أن تكون رئاسة المجلس دوريةً بين حزب صالح والحوثيين، ويسري الأمر ذاته على منصب نائب رئيس المجلس.
 
ووقّع الاتفاق عن علي صالح صادق أمين أبو راس قيادي في حزب صالح، وعن الحوثيين، رئيس المجلس السياسي صالح الصماد.
 
وأكد عبدالعزيز جباري نائب رئيس وفد الحكومة الشرعية إلى المفاوضات اليمنية في تصريحات لقناة “العربية الحدث” أن وفده سيغادر الكويت بعد خطوة تشكيل الحوثي وصالح للمجلس الجديد
 
وقال مصدر خليجي إن تشكيل هذا المجلس يعد نسفا لمفاوضات الكويت الجارية حاليا، وأن على مجلس الأمن أن يتخذ خطوات فورية.

هذا كان قد قال الكاتب والصحفي سلطان النويرة في منشوراً له على صفحته في الفيس بوك قال : الإتفاق الذي تم توقيعه بين الحوثيين وحزب المؤتمر لا جديد فيه كون التحالف موجود من سابق والجميع يعرف ذلك. قد يكون الجديد في الأمر هو وصول الطرفين إلى مرحلة تنظيم ذلك التحالف ووضع أسس ولوائح تنظمه ، كون التحالف في الفترة السابقة بين الطرفين وصل إلى القيادات العليا وتوقف عند القيادات الوسطى والدنيا في ظل إقصاء وتهميش لكوادر المؤتمر على المستوى الداخلي ، بالإضافة إلى رسالة ضغط وجهها الطرفان لأي تسويه قادمه على المستوى الخارجي.

وقال : يتوقف الأمر في نجاح ذلك التوقيع على التفاهمات بين الطرفين هل هي تكتيكية لمواجهة ظرف طارئ أم إستراتيجية تؤسس لشراكة كاملة بين الطرفين؟ وأتوقع أن يكون ذلك التوقيع تكتيكي وليس إستراتيجي .

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< جبهة النصرة تنفصل عن القاعدة.. وأميركا متخوفة
< وفد الحكومة اليمنية في مشاورات الكويت يعلن إنتهاء المشاورات ويحدد موعد مغادرة الكويت
< بن دغر يكشف موقفه وموقف حزب المؤتمر من إتفاق صالح والحوثيين على تشكيل مجلس سياسي
< د . ياسين سعيد نعمان : قبل فوات الأوان
< الحكومة اليمنية وولد الشيخ والإمارات يعلقون على الإتفاق الذي أبرمه الحوثيون وصالح بشأن تشكيل مجلس سياسي أعلى بين الطرفين
< الجيش والمقاومة بتعز يسيران قافلة إغاثية إلى أبناء منطقة الصراري ( صورة)
< عن الصراري وآل الجنيد... الدهشة الأولى

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: