أردوغان : سأفتح صفحة جديدة مع صديقي بوتين

 
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الروسية "تاس" ونشرت اليوم الأحد، إنه يتوقع أن المحادثات التي سيجريها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ستفتح "صفحة جديدة" في العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
ونقلت "تاس" عن أردوغان قوله "ستكون زيارة تاريخية وبداية جديدة. أعتقد أن صفحة جديدة ستفتح في العلاقات الثنائية خلال المحادثات مع صديقي فلاديمير (بوتين). والبلدان لديهما الكثير من الأشياء للقيام بها سويا".
 
ومن المقرر أن يسافر أردوغان إلى روسيا يوم الثلاثاء.
 
وفي سياق متصل تظاهر الملايين من الأتراك بمدينة اسطنبول اليوم الأحد استجابة لدعوة أطلقها الرئيس رجب طيب أردوغان للتنديد بمحاولة الانقلاب واستعراض القوة في مواجهة انتقادات غربية لعمليات تطهير واعتقالات واسعة النطاق.
 
ويتوج "تجمع الديمقراطية والشهداء" في منطقة يني قابي على الطرف الجنوبي من المنطقة التاريخية في اسطنبول ثلاثة أسابيع من المظاهرات الليلية التي نظمها أنصار أردوغان في ميادين بأنحاء مختلفة من البلاد رافعين أعلام تركيا.
 
والغالبية العظمى من المحتشدين من أنصار أردوغان وحمل بعضهم لافتات كتب عليها "أنت نعمة من الله يا أردوغان" و"مرنا أن نموت وسنفعل".
وقال حاجي محمد خليل أوغلو (46 عاما) وهو موظف حكومي سافر من بلدة أوردو على البحر الأسود للمشاركة في الحشد "نحن هنا لنظهر أن هذه الأعلام لن تنكس وأذان الصلاة لن يتوقف وبلدنا لن يقسم."
 
وأضاف "هذا أمر تجاوز السياسة بمراحل. هذا إما الحرية أو الموت."

 
وتعهد أردوغان بتخليص تركيا من شبكة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي يتهم أردوغان أنصاره في صفوف قوات الأمن والقضاء والجهاز الإداري بتدبير محاولة الاستيلاء على السلطة الشهر الماضي والتخطيط لإسقاط الدولة.
 
وتعرض عشرات الآلاف للإيقاف عن العمل أو الاعتقال أو الاحتجاز لحين التحقيق في أعقاب محاولة الانقلاب ومن بينهم جنود وأفراد في الشرطة والقضاء وصحفيون وعاملون في المجال الطبي وموظفون مما أثار المخاوف بين حلفاء تركيا الغربيين من أن أردوغان يستغل الأحداث لإحكام قبضته على السلطة.
 
وكتب على لافتات وزعت على المنازل الليلة الماضية للإعلان عن رحلات مجانية بالحافلات والعبارات وقطارات الأنفاق وصولا إلى مكان التجمع عبارات مثل "النصر للديمقراطية والميادين للشعب" وزين هذا الشعار لافتات علقت على جسور ومبان في أنحاء مختلفة من البلاد.
 
ودعا أردوغان زعماء المعارضة العلمانية والقومية الذين دعموا الحكومة ونددوا بالانقلاب إلى إلقاء كلمة أمام الحشود في مشهد يأمل أن يصور أمة موحدة تتحدى الانتقادات الغربية.
 
وكتب كمال كيليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري وهو حزب علماني معارض تغريدة على موقع تويتر قبل التجمع قال فيها "الطريقة الوحيدة للقضاء على الانقلاب هي إحياء القيم التي تأسست عليها الجمهورية. يجب إعلان هذه القيم التي تشكل وحدتنا بصوت عال في يني قابي."
 
وصدمت محاولة الانقلاب التي وقعت يوم 15 يوليو/تموز وقتل فيها أكثر من 230 شخصا المجتمع التركي الذي كانت آخر مرة يرى فيها انقلابا عسكريا للاستيلاء على السلطة بالقوة عام 1980.
 
حتى خصوم أردوغان فضلوا استمراره في السلطة على نجاح الانقلاب الذي كان متوقعا أن يعيد تدخلات الجيش التي شهدتها تركيا في النصف الثاني من القرن العشرين.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محلل عسكري سعودي يحذر من تدخل روسي في اليمن
< رئيس الوزراء يوجه بتوفير منح علاجية لجرحى المقاومة بمحافظة البيضاء
< تقرير رسمي سعودي : السعوديات يفضلن الزواج من يمنيين والسعوديون يفضلون الزواج من يمنيات ( تفاصيل)
< ناطق الجيش يكشف عن تحذيرات أطلقها الجيش في عدداً من المحافظات منها العاصمة صنعاء ويقول إن إنطلاق عملية تحرير صنعاء لم تبدأ بعد
< تصريح لناطق التحالف " أحمد عسيري" يهاجم المبعوث الأممي ولد الشيخ ويتحدث عن إستمرار الخيار العسكري في اليمن
< الملك سلمان يستقبل أمير قطر في مقر إقامته بالمغرب بعد أيام من إستقبال ولي عهد الإمارات وملك الأردن والبحرين .. ومصادر تؤكد وجود تحركات خليجية جديدة في اليمن
< الأوقاف اليمنية تكشف عن التكلفة الإجمالية لقيمة الحج لهذا العام وعدد الوكالات المعتمدة والمطارات الخاصة بالتفويج

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: