السفير الروسي لدى اليمن في أول رداً له على تصريح القائم بأعمال سفاره روسيا بصنعاء يكشف موقف بلاده من تشكيل الحوثيين وصالح للمجلس السياسي

 
دعا السفير الروسي في اليمن، فلاديمير ديدوشكين، اليوم الإثنين، إلى تجنب اتخاذ خطوات أحادية، في معارضة ضمنية لقيام جماعة الحوثي، وحزب المؤتمر، الذي يترأسه الرئيس ( المخلوع ) علي عبدالله صالح، بتشكيل "المجلس السياسي" لإدارة البلاد، في الوقت الذي حضر فيه القائم بأعمال السفارة في صنعاء، أوليغ دريموف، مراسيم تسليم السلطة من لجنة الحوثيين إلى المجلس السياسي للانقلابيين، معلناً تأييد بلاده للمجلس ، ما اعتبره البعض تناقضاً روسياً في التعامل مع الملف اليمني .
 
وفي تصريح نقلته وكالة "تاس" الروسية اليوم؛ عنديدوشكين، قال إن "في المرحلة الراهنة الوضع السياسي العسكري يتفاقم للأسف".
 
وتطرق السفير الروسي إلى خطوة الحوثيين بتشكيل "مجلس سياسي" لإدارة البلاد، مشيراً إلى أن موسكو تدعو إلى "تجنب الإجراءات أحادية الجانب والتي تقوض العملية السياسية"، في تصريح يتعارض مع تصريحات القائم بالأعمال في السفارة بصنعاء. 
 
وشهدت العاصمة اليمنية، صنعاء، اليوم الإثنين، مراسم تسليم واستلام لـ"السلطة"، بين "اللجنة الثورية"، التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، و"المجلس السياسي"، الذي يمثل واجهة جديدة لشريكَي الانقلاب، بحضور القائم بأعمال السفارة الروسية.
 

وأفادت مصادر رسمية تابعة للحوثيين، أن مراسم التسليم والاستلام أُقيمت في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، إذ سلّم رئيس "اللجنة الثورية العليا"، محمد علي الحوثي، راية البلاد لرئيس "المجلس السياسي"، صالح علي الصماد، كتعبير عن تسليمه الحكم.
 
وكان البرلمان اليمني، والذي يمثّل حزب "المؤتمر الشعبي العام" بقيادة الرئيس ( المخلوع )، علي عبدالله صالح، الأغلبيةَ فيه، قد خطا خطوة إضافية، بالأمس، في القفز على السلطة الشرعية، المعترف بها دولياً، وعلى المبادرة الخليجية، بعد أن أدى أعضاء "المجلس السياسي" الانقلابي، اليمين الدستورية، أمامه.
 
وتُعدّ الخطوة التي أقدم عليها البرلمان، بتنصيب "المجلس السياسي"، مخالفة للبند الثامن من الآلية التنفيذية للمبادرة الخليجية، والذي تضمّن أن "يكون اتخاذ القرارات في مجلس النواب خلال المرحلة الانتقالية، بالتوافق"، في حين أن التصويت جرى إقراره من دون توافق مع الكتل الأخرى، وسط شكوك حول النصاب المتوفر في البرلمان.
 
إلى ذلك، نددت الخارجية اليمنية بتصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن عقد الانقلابيين لاجتماعات بمبنى مجلس النواب واعتبارها قراراً عقلانياً، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، التي تسيطر عليها الحكومة، إن تلك التصريحات "دليل آخر على تواصل الدعم الإيراني للانقلاب وتدخل سافر في شؤون اليمن".
* العربي الجديد
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صدور قرارين جمهوريين بتعيينات ( صور - الأسماء - المناصب)
< الخارجية اليمنية ترد على تصريحات الخارجية الإيرانية بشأن جلسات مجلس النواب الأخيرة
< بالصور .. البرلماني الشيخ صغير بن عزيز يظهر بلباسه العسكري في مأرب بجوار علي محسن الأحمر بعد تعيينه في منصب رفيع في الجيش
< ناطق المقاومة بصنعاء يكشف عن الحالة الصحية لقائد المقاومة بصنعاء الشيخ منصور الحنق بعد إصابته في نهم
< إعلان من التحالف بشأن إستئناف الرحلات " الإنسانية " الى صنعاء
< أول دوله تعلن تأييدها لإستئناف جلسات مجلس النواب اليمني والتي شرعنة إجراءات الحوثيين وصالح
< بالصور : أسماء المواقع التي استهدفها طيران التحالف صباح اليوم في العاصمة صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: