امريكا تنقل 12 يمنيا من غوانتانامو الى الامارات

 
قال مسؤولون أمريكيون يوم الاثنين إن 15 من نزلاء غوانتانامو أرسلوا إلى دولة الإمارات العربية في أكبر عملية نقل منفردة لمعتقلين من السجن الواقع بالقاعدة البحرية الأمريكية في كوبا أثناء إدارة الرئيس باراك أوباما.
 
وبنقل هؤلاء المعتقلين الخمسة عشر -وهم 12 يمنيا وثلاثة مواطنين أفغان- ينخفض العدد الإجمالي لنزلاء غوانتانامو إلى 61. ومعظمهم اعتقلوا بدون اتهام أو محاكمة لأكثر من عشر سنوات مما أثار إدانات دولية.
 
وشرع أوباما في فبراير شباط الماضي في تطبيق خطته التي تستهدف إغلاق السجن لكنه واجه معارضة من عدد كبير من المشرعين الجمهوريين وبعض زملائه الديمقراطيين. وكان أوباما يأمل بأغلاق السجن في العام الأول لرئاسته.
 
وقال النائب الجمهوري إد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي “في سباقها لإغلاق سجن غوانتانامو فإن إدارة أوباما تكثف سياسات تعرض حياة الأمريكيين للخطر.”
 
وبينما تدعو خطة أوباما لإغلاق السجن إلى نقل بضع عشرات من السجناء الباقين إلى سجون تخضع لإجراءات مشددة في الولايات المتحدة، فإن القوانين الأمريكية تحظر مثل هذا النقل للسجناء إلى بر الولايات المتحدة. ومع هذا لم يستبعد أوباما القيام بذلك من خلال إجراء تنفيذي.
 
وقالت نورين شاه مديرة قسم الأمن وحقوق الإنسان في مكتب منظمة العفو الدولية بالولايات المتحدة “أعتقد أننا في مرحلة بالغة الخطورة حيث توجد إمكانية كبيرة في أن يبقى هذا مفتوحا كسجن في الخارج لاحتجاز الناس فعليا حتى وفاتهم.”
 

وأضافت أن إبقاء سجن غوانتانامو مفتوحا يعطي غطاء للحكومات الأجنبية لتجاهل حقوق الإنسان.
 
وقالت “إنه يضعف الولايات المتحدة في دعوتها لمناهضة التعذيب والاحتجاز لأجل غير مسمى.”
 
وأحد المعتقلين الذين تم نقلهم مواطن أفغاني -قال مسؤولون أمريكيون، إنه يدعى عبيد الله- قضى أكثر من 13 عاما في غوانتانامو، وكان متهما بتخزين ألغام لاستخدامها ضد قوات أمريكية في أفغانستان.
 
وقال لي ولوسكي مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية الخاص لإغلاق مركز اعتقال غوانتامو، إن استمرار المنشاة “يضعف أمننا القومي باستنزاف مواردنا والإضرار بعلاقاتنا بحلفائنا وشركائنا الرئيسيين ويجعل المتطرفين العنيفين أكثر جرأة.”
 
وأضاف قائلا “دعم أصدقائنا وحلفائنا – مثل الإمارات – حاسم في تحقيق هذا الهدف المشترك.”
 
وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية -تحدث بشرط عدم الكشف عن شخصيته-، إن الإمارات أعادت توطين خمسة سجناء نقلوا إليها في نوفمبر تشرين الثاني 2015.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< عاصفة الحزم وإعادة الأمل في المناهج الدراسية السعودية
< البرلمان العراقي يتجه لإقالة وزير الدفاع لتورطه بقضايا فساد
< إيران تعترف بأن صواريخ الحوثيين التي تستهدف السعودية هي صواريخ إيرانية
< السفير الروسي لدى اليمن في أول رداً له على تصريح القائم بأعمال سفاره روسيا بصنعاء يكشف موقف بلاده من تشكيل الحوثيين وصالح للمجلس السياسي
< صدور قرارين جمهوريين بتعيينات ( صور - الأسماء - المناصب)
< الخارجية اليمنية ترد على تصريحات الخارجية الإيرانية بشأن جلسات مجلس النواب الأخيرة
< بالصور .. البرلماني الشيخ صغير بن عزيز يظهر بلباسه العسكري في مأرب بجوار علي محسن الأحمر بعد تعيينه في منصب رفيع في الجيش

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: