أبرز ما قاله الرئيس السابق " صالح " في خطابه

 
القى الرئيس السابق علي عبدالله صالح خطاباً مساء الأحد قال إنه بمناسبة العيد الـ(54) لثورة 26 سبتمبر ، نشرتها قناة " اليمن اليوم " التابعة له ، وكما تابع خطابه " اليوم برس "  . حيث هاجم الرئيس هادي ، وولي العهد السعودي محمد بن نايف ، كما المح وفي تهديداً مبطن للحوثيين أن المجلس السياسي هو السلطة الأعلى في اليمن في ظل الخلاف المتصاعد بين الحوثيين وحزب المؤتمر على صلاحيات المجلس والتي عاودت اللجان الثورية ممثلة بمحمد علي الحوثي بسحب البساط من المجلس السياسي .
 
وفي خطابه تحدث صالح عن مراحل الثورة اليمنية 26 سبتمبر، وكما تابع " اليوم برس " وقال : أحيي أولئك المناضلين الأحرار ثوّار الـ26 من سبتمبر الذين فجّروها وناضلوا من أجلها والتي أحدثت تحوّلاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً واجتماعياً وأمنياً وعسكرياً لشعبنا اليمني المناضل ضد النظام الرجعي الكهنوتي البائد وضد المستعمر وأذياله في جنوب الوطن في الـ14 من أكتوبر المجيدة. 
 
وتحدث صالح كعادته عن عدم وجود أي علاقه مع إيران تشكل خطراً على السعودية .. وقال أن ذلك  ذريعة لشن حرب ظالمة، وحاولوا معنا قبل شن هذه الحرب وعرضوا علينا أن نتحالف مع حركة الإخوان المسلمين وهادي وبعض من أولاد الأحمر وغيرهم ضد الحوثيين ورفضنا هذا التحالف وأبلغناهم بأننا مع مصالحة وطنية كاملة وشاملة لا تستثني أحداً.. في إطار الدستور والنظام والقانون ورفضوا هذا العرض وقالوا من لم يكن معنا فهو ضدنا، رفضنا هذا التحالف ولزمنا مساكنا.. وإذا بالمملكة العربية السعودية تشن هذه الحرب الظالمة ضد شعبنا اليمني بحُجّة أن هناك تحالفاً حوثياً إيرانياً . ( حسب قوله ) .
 
وقال صالح : حوار موفمبيك والمبادرة الخليجية دفنت تماماً وإلى غير رجعة، وغير معترف بها لا اليوم ولا بعد اليوم ولا بعد عشرات السنين، لا أحد يعترف ويتعامل معاها.وأن ما تسمى بالشرعية هذه سلطة زائفة وكاذبة ( حسب قوله ) .
 
وتابع صالح : ندعوا للحوار مع نظام آل سعود مثلما تحاورنا معاكم في سنة 70 بعد أن فشلتم بِعدائكم ضد ثورة الـ26 من سبتمبر، نتحاور معكم وسنتحاور معكم مثلما تحاورنا معكم في سنة 95 بعد فشلكم الذريع في حرب 94 حاضرين، أمّا أولئك الذين تسمونهم شرعية وتعيدونهم إلى عدن وتسحبوهم من عدن وتطلعوهم عدن هذا غير مقبول يحكم من يعود إلى عدن أو يعود إلى صنعاء من يحكم على جماجم الأطفال والنساء؟ هذا غير وارد.( حسب قوله ) .
 

ورداً على تهميش المجلس السياسي من قبل الحوثيين واللجنة الثورية ممثلة برئيسها محمد علي الحوثي قال صالح : المجلس السياسي الأعلى وهو أعلى سلطة في الجمهورية اليمنية، يفهمها القاصي والداني ( في إشاره للحوثيين ) ، لا سلطة غير سلطة المجلس السياسي الأعلى الموجود في العاصمة صنعاء .
 
كما قال صالح : أقول أتمنى على الإخوة الرفاق في المجلس السياسي الأعلى أن يوجهوا دعوة إلى الأمم المتحدة يطلبون فيها إيقاف الحرب والطلعات الجوية وإيقاف الحرب على الحدود اليمنية السعودية مقابل إيقاف إطلاق الصواريخ على الحدود السعودية وإيقاف الصواريخ التي سوف تُطلق إلى المعسكرات وإلى المناطق الحيوية والمناطق الصناعية والإستراتيجية في عمق المملكة العربية السعودية، فليوقف إطلاقها ويوقف التصنيع ونبدأ في الحوار تحت رعاية الامم المتحدة لا ضرر ولا ضرار، سنة وأكثر من ستة إلى سبعة أشهر وأنتم تجولون في الأجواء اليمنية وفي البحار اليمنية المياه الإقليمية اليمنية وفي البر اليمني ماذا كسبتم؟ .
 
كما هدد السعودية بإخراج الخبايا ووجه نداء لولي العهد السعودي محمد بن نايف  وقال : تبحثوا عن علي عبدالله صالح لماذا؟ لأنه يعرف خباياكم ويعرف نواياكم، لا داعي لأخبر الشعب اليمني ماهو سرّ هذه الحرب، سأوجه لك نداء يامحمد بن نايف ماهو سرّ هذه الحرب وأنت تعرفها حق المعرفة؟ التقارير التي رفعتها إلى الديوان الملكي نتيجة حقيبة خرجت من مطار صنعاء إلى مطار دبي وأبلغت الأمريكان قبل أن تبلغ الديوان الملكي بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، وأبلغونا الأمريكان واتصلنا بالملك عبدالله وقلنا كيف تتحدثوا مع الأمريكان دون ان تتحدثوا معنا، فكان قد استغرب الملك عبدالله، وهذه هي التي أثارت ولي العهد السعودي محمد بن نايف عندما غضب عليه الملك عبدالله الله يرحمه كيف تبلغ الأمريكان دون أن تبلغني وأنا ملك المملكة العربية السعودية، وحرّض الملك سلمان على العدوان على اليمن، أمّا محمد بن سلمان ولد شاب ليس بينه وبين اليمن أي خصومة، كان ملف اليمن بيد محمد بن نايف إلى قبل وفاة الملك عبدالله ويعرف كل صغيرة وكبيرة، حقهم السفير الحالي هذا واحد من المنافقين الكبار (فيفتي فيفتي) يقدّم تقارير يستلم ثمنها ويقسم نصفين بينه وبين المخبر، هؤلاء سبب العلة في علاقات اليمن مع المملكة العربية السعودية. ( حسب قوله ) .
 
وعن الرئيس هادي قال صالح : ما أتحدث عن هادي لا يستحق ذكره لأنه لا يفقه سياسة هو مجرم حرب صح، مجرم يحاكم، يحاكم صح، أجرم في حق الشعب اليمني، لكن من شب على شيء شاب عليه، هو كان تربية البريطانيين وانتقل من أحضان البريطانيين إلى أحضان المخابرات السعودية، كان يشتغل نائب رئيس جمهورية وهو لا يفقه شيء، يستلم اعتمادات وموكب من السيارات وحركات ويأكل الاعتمادات لا يصرف حتى لعشيرته أو لقبيلته، كلها له ولأولاده .
 
وتابع صالح مخاطباً هادي ألا تستحتي أنك تتحدث بإسم الشعب اليمني والشعب اليمني في الأمم المتحدة، عيب أنك تتحدث بإسم الشعب اليمني وأنت فار وأنت خرجت بجلدك خرجت بملابس تعرفها كيف الملابس التي خرجت بها من صنعاء، وتقول أنصار الله انقلبوا عليك، أنت باركت لهم من عمران حين سقطت بأيديهم .( حسب قوله ) .
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الرئيس هادي في خطابه مساء اليوم يهاجم الرئيس السابق " صالح " ومن وصفهم بالائمة الجدد ( نص الخطاب)
< الفريق علي محسن الأحمر يلتقي بعدد من أعضاء الحكومة في مأرب ويشدد على ضرورة تلمس احتياجات المواطنين ( صوره)
< أمين عام الجامعة العربية : أي تسوية سياسية في اليمن لابد ان تستند على المبادرة الخليجية والقرارات الدولية
< رئيس الوزراء يدشن العام الدراسي الجديد بعدن
< اليمن بعد عامين من ظهور الإمام..
< تقرير حقوقي يوثق وفاة 57 مدنياً في سجون الحوثيين جراء التعذيب منذ يوليو 2014
< : بالصور .. أسماء المواقع التي استهدفها الطيران في العاصمة صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: