توتر في العلاقات المصرية السعودية ومصادر تكشف كواليس تلك الخلافات وأسبابها

 
كشفت مصادر مصرية مقربة من دوائر صناعة القرار، كواليس جديدة في الأزمة الحادّة التي تضرب العلاقات السعودية المصرية أخيراً، في ضوء وقف المملكة الإمدادات البترولية الشهرية للقاهرة الموقَّعة في إطار اتفاق سابق بين البلدين، بعدما صوّتت مصر لصالح قرار روسي بشأن سورية في مجلس الأمن الدولي. وقالت المصادر إن مدير مكتب الرئيس، عبد الفتاح السيسي، اللواء عباس كامل، تواصل مع عدد من الإعلاميين لشن هجوم حاد على السعودية، وفتح ملف حقوق الإنسان فيها خلال الأيام المقبلة، وكذلك لدعوة المصريين إلى وقف رحلات العمرة حيث يعدون الأكثر بين الدول، كنوع من الضغط على الرياض، لإجبارها على التراجع عن قرار وقف الإمدادات البترولية، وإعادتها الشهر المقبل، وخاصة أن كلفة شراء احتياجات السوق المصري، خارج الاتفاق السعودي، تبلغ مليار دولار شهرياً، وهو ما يصعب على الخزينة المصرية تحمله. 
 
وكشفت المصادر أن السيسي طلب من الرياض إرجاء ملف إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية حول جزيرتي تيران وصنافير "لأجل غير مسمى". 
 
وقالت إن السيسي طلب من قيادة السعودية تأجيل الاتفاقية نظراً لخطورة تنفيذ الاتفاق في الوقت الراهن بسبب الغليان في الشارع المصري، الناتج عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتردية، مشيرة إلى أن السيسي حذر المملكة من حدوث ثورة جديدة ضده في حال تنفيذ الاتفاق. في المقابل، رفضت السعودية طلب السيسي، مؤكدة أن الرياض في حاجة ماسّة لتنفيذ الاتفاق، خاصة بعد الموقف المتأزم للنظام السعودي في اليمن وحاجته إلى نجاح كبير يرضي به المواطن السعودي.

 
كما كشفت المصادر أن القاهرة تجهّز لما وصفته بـ"التطور الكبير" الذي ربما يكون مفاجأة على المستوى الإقليمي، بانفتاح أكبر على إيران على المستوى المعلن خلال الأيام القليلة المقبلة كرد قوي على التصريحات التي صدرت عن مسؤولين سعوديين خلال الأيام الماضية، في أعقاب الموافقة المصرية على القرار الروسي بشأن سورية في مجلس الأمن، مؤكدة أن دوائر دبلوماسية وأخرى مخابراتية تدرس كيفية تنفيذ خطوة أوّلية في هذا الإطار. وقالت المصادر إن "الرياض هذه المرة غاضبة بشكل قوي، على عكس المرات السابقة التي كانت تعد بمثابة اختلاف في وجهات النظر كان يتم تداركه"، مضيفة أن "الرياض هي الأخرى تنوي التصعيد ضد مصر باللجوء نحو تركيا بشكل أكبر". وحذر أستاذ علوم سياسية في جامعة القاهرة من "الإقدام على خطوة الهجوم على النظام السعودي ورموزه إعلامياً كما كان يتم مع قطر". وأضاف أن "على القاهرة أن تدير الأمور بحكمة ولا تحرق كافة الجسور، لأن العلاقة مع السعودية استراتيجية، ويجب أن يتم إبعاد الدوائر الإعلامية عنها حتى لا تتعقد الأمور أكثر مما هي عليه".
 
وفي آخر تطور بين العاصمتين غادر القاهرة الأربعاء (12 تشرين أول/ أكتوبر) سفير السعودية  أحمد بن عبد العزيز قطان لدى مصر متوجها إلى الرياض. وصرحت مصادر مطلعة بأنه من المقرر أن يعود السفير من الرياض إلى القاهرة يوم السبت المقبل، حيث تأتى زيارته القصيرة للرياض استعدادا لاستقبال وفد مصري رفيع المستوى سيقوم بزيارة للمملكة خلال الساعات القادمة لاستعراض آخر تطورات المنطقة وتداعياتها على العلاقات المصرية السعودية.وفي آخر تطور بين العاصمتين غادر القاهرة الأربعاء (12 تشرين أول/ أكتوبر) سفير السعودية  أحمد بن عبد العزيز قطان لدى مصر متوجها إلى الرياض. وصرحت مصادر مطلعة بأنه من المقرر أن يعود السفير من الرياض إلى القاهرة يوم السبت المقبل، حيث تأتى زيارته القصيرة للرياض استعدادا لاستقبال وفد مصري رفيع المستوى سيقوم بزيارة للمملكة خلال الساعات القادمة لاستعراض آخر تطورات المنطقة وتداعياتها على العلاقات المصرية السعودية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئيس الوزراء يؤكد على تعزيز التنسيق الأمني بين المحافظات الشرقية
< نائب الرئيس يلتقي السفير الأمريكي لدى اليمن
< عدداً من السفراء يؤدون اليمين الدستورية أمام الرئيس هادي ( صوره - الأسماء)
< لأول مرة.. اليمن ينافس ويترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي
< أنقرة تبقي قواتها بالموصل وتحذر من حرب عالمية
< شركة بريطانية تؤمن أنف موظفة بـ5 ملايين جنيه استرليني
< سامسونغ تعيد الأموال لمالكي "غالاكسي نوت 7" في الإمارات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: