عسيري : الخطأ وارد في العمليات العسكرية.. لكن المهم التعلُّم منها‫ والتحقيقات مستمرة وتشمل الجيش اليمني

 
أكد مستشار وزير الدفاع، اللواء الركن أحمد عسيري، أن التحالف كانت لديه الشجاعة للاعتراف بالخطأ، مشيرًا إلى أن وجود الخطأ واردٌ في العمليات العسكرية، لكن المهم التعلُّم منها.   
 
وكشف عسيري لقناة "العربية" أن "التحقيقات مستمرة بشأن حادث صنعاء، وتشمل الجيش اليمني". موضحًا أن العمل العسكري متسلسل، يبدأ من مختلف المستويات، من أعلى سلطة في القيادة والسيطرة العسكرية حتى تصل إلى المنفِّذين.   
 
وأضاف: "هذه السلسلة المتصلة من الإجراءات يجب مراجعتها، ويجب التأكد من أن القيود تفي بالغرض، بحيث لا يتم ارتكاب مثل هذا الحادث، ولا يتم تجاوزها".   
 
وأردف: "هناك عملية توازن في السلطات والصلاحيات؛ حتى لا تكون هناك سلطة وصلاحية مطلقة لاتخاذ القرارات دون الرجوع إلى سلطة أعلى، تؤكد أو توافق على مثل هذه القرارات".   

 
وتابع اللواء عسيري: "عدم وجود كذلك موضوع التحقيق والتحقق، والتأكد من دقة المعلومات الاستخبارية، وهو ما أسميه (دورة الاستخبارات)، وهي دورة كاملة، يمر فيها الهدف حتى نتأكد أنه فعلاً قطعيًّا هو هدف معادٍ؛ ويستحق التعامل معه، ولا يؤثر على ما حوله من المدنيين.. كل هذه الإجراءات يعرفها الجميع، وموجودة في مراكز القيادة والسيطرة التابعة للقوات الجوية لدى الجيوش المحترفة؛ ولذلك عندما نقول مراجعتها حتى نتأكد أنها تفي بالغرض، وتحقق التوجيه السياسي الاستراتيجي، وهو عدم الإضرار بالمواطنين وبالبنية التحتية المدنية".  
 
وكان الفريق المشترك لتقييم الحوادث بشأن حادثة استهداف القاعة الكبرى بمدينة صنعاء قد أصدر اليوم السبت بيانًا، ورد فيه أن جهة في الجيش اليمني قدَّمت معلومة مغلوطة بوجود قيادات حوثية مسلحة داخل القاعة، وأن مركز توجيه العمليات في اليمن أجاز الغارة دون إذن قيادة التحالف.   
 
وأشار البيان إلى أن أطرافًا أخرى استغلت الحادثة، ورفعت حصيلة الضحايا.   
 
وطالب فريق التحقيق قيادة التحالف العربي بمراجعة قواعد الاشتباك، موصيًا بإجراءات قانونية بحق أشخاص متسببين، وتعويض أهالي الضحايا، ومؤكدًا أن الفريق مستمر بالتحقق من ملابسات الحادثة بالتنسيق مع الشرعية اليمنية.  
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< استهداف مدمرة أميركية للمرة الثالثة قبالة السواحل اليمنية
< صحفي يمني يكشف عن عنصرية الحوثيين ( السلالية) وينشر أسماء كنموذج لتلك العنصرية
< أكثر 10 دول جوعاً في العالم في أحدث مؤشر للجوع العالمي واليمن تحتل مرتبه متقدمه بين تلك الدول ( صوره)
< سلطنة عمان تكشف عن دورها في الإفراج عن الأمريكيين المعتقلين لدى جماعة الحوثي
< مقتل قائد عسكري بارز في غارة لطيران التحالف ( صوره)
< المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين وصالح يستنفر القوات العسكرية بصعدة مع تقدم الجيش والمقاومة ( صوره)
< أول تعليق للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن على نتائج التحقيق الذي أكد جريمة قصف طيران التحالف للقاعة الكبرى بصنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: