معركة الموصل.. ومآرب الحشد الشعبي

 
في الوقت الذي بدأت هجوم الموصل شمالي العراق، ويؤكد كل طرف من الأطراف المشاركة أهداف المعركة ومخططاتها، تبرز مآرب ميليشيات الحشد الشعبي من المشاركة في العملية لاستعادة المدينة من قبضة تنظيم داعش الإرهابي.
 
فقد أعلنت مليشيات الحشد الشعبي، الموالية للحكومة العراقية، أنها ستتولى مهمة الإسناد بمعركة الموصل، شمالي البلاد.
 
وقال المتحدث باسم الحشد أحمد الأسدي، إن جميع فصائل الحشد وتشكيلاته، ستشارك في معركة تحرير الموصل، عبر إسناد القطاعات الأمنية.
 
وأضاف الأسدي أن مهمة تحرير المناطق المحيطة بمركز مدينة الموصل وسهل نينوى، ستقع على عاتق قوات جهاز مكافحة الإرهاب وشرطة نينوى، إضافة إلى أفواج الطوارئ والحشد العشائري والمحلي.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي وصل مقاتلون من فصائل مختلفة، منضوية ضمن الحشد الشعبي، إلى أطراف الموصل الجنوبية، استعدادا للمعركة.
 
مآرب أخرى
 
وكان قيس الخزعلي، أمين عام تنظيم ما يسمى بـ"عصائب أهل الحق"، الذي يشكل أحد القوى المنخرطة ضمن وحدات الحشد الشعبي في البلاد، يقول إن الهدف من تحرير الموصل هو "الانتقام والثأر لقتلة الحسين".
 
وهذه التصريحات تعيد النبرة الطائفية إلى المعارك ضد داعش في العراق، وتثير مجددا المخاوف بشأن الانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيات مؤخرا في الفلوجة والأنبار وصلاح الدين.
 
وكان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قد حذر من ارتكاب "المليشيات الطائفية" عمليات "تطهير عرقي" و"فظائع" في الموصل، على غرار ما شهدته مناطق عراقية عدة بعد تحريرها من تنظيم داعش المتشدد.
 
وأشار إلى أن الحشد استغل عمليات الجيش العراقي ضد متشددي داعش "كغطاء لشن حملة بشعة من التطهير العرقي التي سببت بنشوب معارك متكررة وأعمال العنف تستمر حتى اليوم، بحسب الجبوري.
 
ورغم ذلك، فقد أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مشاركة قوات الحشد الشعبي في معركة تحرير الموصل، مشددا على أهميته كقوة ضاربة يخشاها تنظيم داعش.

وأوضح العبادي أنه لم يكن هناك أي قرار أو ضغط أميركي بمنع قوات الحشد الشعبي من المشاركة في معركة الموصل.
 
مخاوف دولية
 
وقد عبرت الولايات المتحدة عن مخاوفها من تكرار الانتهاكات التي صحبت استعادة الفلوجة في الهجوم لاستعادة الموصل من تنظيم داعش المتشدد، مؤكدة أنها تتخذ خطوات للحؤول دون تكرار تلك الانتهاكات.
 
وكانت الأمم المتحدة قد ذكرت أن هناك تقارير عن تنفيذ قوات الحشد الشعبي التي تعمل مع قوات الأمن العراقية تعذيبا جسديا بحق الرجال والشبان الهاربين من داعش في الفلوجة.
 
وأوضح بيان للأمم المتحدة أن شهود عيان وصفوا استخراج المليشيات المسلحة الموالية لقوات الأمن العراقية اعترافات بالقوة وهناك ادعاءات بتنفيذ إعدامات.
 
ورغم أن منظمات حقوقية دولية قد دانت الفظائع التي ارتكبتها ميليشيات الحشد الشعبي الموالية لإيران في مناطق عراقية بعد طرد داعش، فإن السلطات العراقية لن تتخذ أي إجراءات حقيقة لمحاسبة المسؤولين وقيادات هذه الجماعات.
مكونات الحشد
وتمثل ميليشيات الحشد الشعبي، لونا طائفيا واحدا وتتبع أحزابا موالية لإيران، وهو ما يجعلها ميليشيات عقائدية وسياسية وليست "وطنية" مثل مؤسسة الجيش.
 
ويتألف الحشد الشعبي من مئات الآلاف من الشباب العراقي الذين ينضوون في أكثر من 42 فصيلا، من أبرزها سرايا السلام المنشقة بالأساس عن جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر.
 
وهناك أيضا منظمة بدر الجناح العسكري، وتعد الفصيل الأكبر، بالإضافة إلى كتائب حزب الله العراق وعصائب أهل الحق.
 
وينفذ الحشد خطة فصلت وحيكت خيوطها في طهران، بما ينسجم مع الميول الإيرانية، فتلك الميليشيات لها نهج تدميري للمناطق السنية، ومعارك تكريت وصلاح الدين وديالي شاهدة على ذلك.
 
ورغم الانتهاكات تلو الأخرى، لم تتخذ السلطات العراقية إجراءات لوقفها أو التحقيق الجدي في وقائعها، لتفتح الطريق أمام الحشد لعمليات أخرى، وإيعازات جديدة طائفية الهوى، يحميها درع إيراني يحجب الحشد عن قبضة العدالة والقانون.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بعد إعتذار اليمن .. الأردن يستضيف القمة العربية المقبلة
< بالصورة .. أول ظهور للفريق علي محسن الأحمر واللواء المقدشي بعد الأنباء التي تناولت التحقيق معهم في جريمة قصف القاعة الكبرى بصنعاء
< اليمن يعتذر رسمياً للجامعة العربية
< 5 منافع إقتصادية للتقارب التركي - الروسي وأهداف جيوسياسية
< بالصور .. مأرب تشهد تخرج دفعة جديدة من القوات الخاصة تحمل اسم "الشدادي"
< أمير الكويت يصدر مرسوماً بحل مجلس الأمة
< تقارب إماراتي - تركي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: