السعودية تكشف عن مؤشرات لوقف القتال باليمن

 
أفادت السعودية بأن هناك مؤشرات على إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في اليمن، لكنها دعت الحوثيين إلى قبول مبدأ أن يكون اليمن حرا.
 
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه يأمل في أن تقنع الأمم المتحدة أطراف الصراع بالعودة إلى طاولة المفاوضات، وأضاف أن الحوثيين يجب أن يعودوا إلى صوابهم ويقبلوا أن يكون اليمن حرا.
 
ويأتي ذلك بعد يوم من لقاء عقده الجبير مع نظيريه الأميركي جون كيري والبريطاني بوريس جونسون أمس الأحد في لندن.
 
هذا وكانت قد أبلغت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة موافقتها على وقف إطلاق النار 72 ساعة، شرط التزام الحوثيين بالهدنة، والسماح بدخول المساعدات إلى تعز. وفقا لما نقلته وسائل إعلام يمنية، اليوم الاثنين.
 
ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا -خلال الاجتماع- إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في اليمن، لإنهاء الحرب الدائرة بين الحوثيين وحليفهم علي عبد الله صالح من جهة والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة أخرى.

 
وقال الوزير الأميركي في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني جونسون أمس إنه في حال وافقت الأطراف المتحاربة باليمن على وقف إطلاق النار، فإن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد سيعمل على بلورة تفاصيل هذا المشروع وسيعلن عنه وعن طريقة تنفيذه.
 
وأضاف كيري أنه يدعو مع جونسون والمبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى تنفيذ وقف إطلاق النار "بأسرع ما يمكن، وهو ما يعني الاثنين أو الثلاثاء".
 
وشدد الوزير الأميركي على أنه حان الوقت لتنفيذ وقف إطلاق نار غير مشروط والانتقال إلى طاولة المفاوضات، مشددا على أن وقف العنف في اليمن أصبح أمرا ملحا.
أما وزير الخارجية البريطاني فقال إن الصراع في اليمن هو مصدر قلق دولي متزايد، وما يتسبب فيه من قتلى غير مقبول.
 
وكانت لندن قالت الجمعة إنها ستقدم إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في اليمن واستئناف المفاوضات
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نائب الرئيس يوجه بتفعيل اداء مؤسسات الدولة بشبوة وتأمين المنشآت العامة
< تفاصيل آخر مستجدات المعارك في صعدة .. وقائد عسكري يكشف عن حصار اللواء 101 الذي يسيطر عليه الحوثيين
< مسؤول أمني سوري رفيع يزور مصر في ظل توتر العلاقات بين مصر والسعودية
< تعرّف على النجوم العرب الذين تخطت أغانيهم الـ 100 مليون مشاهدة
< معركة الموصل.. ومآرب الحشد الشعبي
< بعد إعتذار اليمن .. الأردن يستضيف القمة العربية المقبلة
< بالصورة .. أول ظهور للفريق علي محسن الأحمر واللواء المقدشي بعد الأنباء التي تناولت التحقيق معهم في جريمة قصف القاعة الكبرى بصنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: