إستقالة أمين عام منظمة التعاون الإسلامي من منصبه والسعودية ترشح الدكتور العثيمين

 
أعلنت "منظمة التعاون الإسلامي"، اليوم الإثنين، استقالة أمينها العام، إياد مدني، من منصبه، وذلك بسبب "ظروف صحية" بحسب البيان الرسمي المقتضب المنشور على الموقع الإلكتروني للمنظمة. 
وتأتي هذه الاستقالة، بعد أيام من إثارة التعليقات الساخرة لمدني، في حق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ردود فعل مصرية مستهجنة، وكادت أن تخلف أزمة دبلوماسية بين القاهرة والرياض.
 
ورشحت السعودية يوسف العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية السابق في السعودية، أميناً عاماً للمنظمة في خطاب أرسلته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إلى الدول الأعضاء.
 
ونشرت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني اليوم "تود الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، أن تفيد بأن السيد إياد أمين مدني قد تقدم باستقالته من منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي وذلك لأسباب صحية".
 
ويعد إياد مدني من الشخصيات السياسية السعودية البارزة، وشغل منصب وزير الحج في الفترة ما بين 1999 و2003، ووزير الإعلام والثقافة من 2003 حتى 2009. وانتخب أميناً عاماً لمنظمة التعاون الإسلامي، سنة 2014.

 
وأثارت سخرية إياد مدني، من الرئيس السيسي، الكثير من الجدل، عندما أخطا في افتتاح مؤتمر "الإيسيسكو" في تونس، في اسم الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، ونطقه "السيسي"، ثم سارع إلى تعديل الاسم. 
 
وقال: "هذا خطأ فاحش.. أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس"، في تندّر من طرفه على الرئيس المصري، والذي قال، قبل أيام، أن ثلاجته "لم تحوِ إلا الماء لعشر سنوات"، وهو التصريح الذي أثار سخرية واسعة.
 
وشنت الصحف المصرية حملة انتقاد شرسة لإياد مدني والسعودية، كما أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في وقت سابق، أن التصريحات الصادرة عن إياد مدني "لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه"، وذكر أن هذه التصريحات تدعو مصر" لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة، وأمينها العام".
 
وكان إياد مدني قد اعتذر لمصر، وللرئيس السيسي، عن تلك التصريحات، والتي وصفها بأنها جاءت "على سبيل المزاح والدعابة" وأنه "لم يقصد الإساءة للرئيس المصري".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أسماء المواقع التي استهدفها الطيران مساء اليوم في العاصمة صنعاء
< صدور أوامر ملكيه سعودية ( نصها)
< مندوب مصر لدى مجلس الأمن يكشف موقف بلاده من الحكومة اليمنية والمجلس السياسي التابع للحوثيين وصالح
< في أقوى كلمه له أمام مجلس الأمن .. مندوب اليمن " اليماني " يهاجم مبادرة ولد الشيخ ويكشف خيار الحكومة لإنهاء الأزمة في اليمن ( نص الكلمة)
< محكمة إماراتية تسجن سبعة بتهمة الارتباط بحزب الله منهم حكم عليه بالمؤبد
< المسؤول الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي : الجوع في اليمن تحول إلى وباء
< قائمة أفضل 10 هدافي أوروبا هذا الموسم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: