إنسحاب القوات المشتركة من مناطق في الحديدة جاء دون علم الأمم المتحدة أو الرئاسة أو قيادة وزارة الدفاع !

تتوالى ردود الأفعال حول إنسحاب قوات العميد طارق محمد عبدالله صالح من مناطق واسعة من الحديدة ، والتي سيطر عليها الحوثيين عقب ذلك الإنسحاب .
فبينما بررت وسائل الإعلام التابعة للعميد طارق بقولها بأن الإنسحاب هو من أجل إعادة التموضع والإنتقال إلى جبهات أخرى لمواجهة الحوثيين ، تقول مصادر بأن ذلك الإنسحاب تم دون تنسيق مع الرئاسة أو الحكومة أو قيادة وزارة الدفاع ، والتي يدعي العميد طارق بأنه سيقاتل إلى قوات الشرعية وأن ذلك الإنسحاب يأتي في هذا الإطار !
الصحفي فتحي بن لزرق قال بأن ، الإنسحابات التي حدثت في (الحديدة) لم تكن الرئاسة ولا وزارة الدفاع ولارئاسة الحكومة ولا أي مسؤول في الشرعية اليمنية على إطلاع بها وعلمت كل هذه الأطراف بما حدث من وسائل الإعلام.( حسب ما جاء في تغريدة في حسابه على تويتر والتي رصدها " اليوم برس " .
أما الأمم المتحدة فقد قالت في بيان لها بأنها لم تبلغ بإنسحاب " القوات المشتركة " .
كما أن فريق الحكومة اليمنية الخاص بإعادة الإنتشار بالحديدة أكد بأنه لا يعلم ما يجري في الساحل وما تم من إنسحاب تم دون معرفتنا.
ونفذت ميلشيا الحوثي يوم الجمعة حملة اعتقالات في المناطق التي سيطرت عليها جنوب الحديدة .
وقال الصحفي مصعب عفيف ان القوات الموالية للحوثيين باشرت عمليات اعتقالات .
وأضاف بالقول :" وضع إنساني مأساوي، مئات العائلات عادت إلى التشرد والنزوح بعد أقل من عام على عودتهم إلى منازلهم، العشرات الآن يتم ملاحقتهم في المديريات الجنوبية؛ وقد باشر الحوثيون اختطاف بعض المناهضين لهذه الجماعة في المناطق التي انسحبت منها القوات المشتركة.
إلى ذلك تحدث رئيس المركز الاعلامي لما تسمى بالمقاومة الوطنية التابعة للعميد طارق سمير رشاد اليوسفي بشأن انسحاب القوات المشتركة من التحيتا والدريهمي بالحديدة
واوضح اليوسفي في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر ان ما حدث في الحديدة هو اخلاء للمناطق التي يحكمها اتفاق ستوكهولم في محيط مدينة الحديدة وجاءت هذه الخطوة لتصحح مسار العمليات العسكرية وتزيل القيود عن مهام القوات المشتركة، وتحررها من سيطرة اتفاق السويد الذي عطل كل امكانياتها وهدد قيمتها العسكرية.
وبين ان قيادة القوات المشتركة اتخذت قراراً بإعادة الانتشار في وقت تتقلص فيه الخيارات العسكرية للشرعية وسيكون له تأثيرات واضحة وفعالة لا سنادها. ( حسب قوله) .

أما الصحفي احمد ماهر فقد كشف حقيقة ما حصل في الساحل الغربي من انسحابات للقوات المشتركة من بعض المديريات المحررة في الحديدة
وقال "ماهر" في منشور على صفحته بالفيسبوك : سألت عدة مصادر حكومية رسمية عن ما يحصل بالمخا والكل أجمع إنهم لا يعلمون شيء وتواصلت ببعض أعضاء اللجنة الحكومية المسؤولة عن إتفاق استكهولم وقالوا ما حصل ليس له دخل بالاتفاق
وبين "ماهر" ان ماحصل في الساحل الغربي هو خيانة عظيمة وبيع لدماء الشهداء وتسليم الجبهات والمدن المحررة على طبق من ذهب بدون قتال!
واشار ان قيادة ألالوية ابلغوا افرادهم بأنهم جاءت لهم توجيهات عليا بالانسحاب فقط ولم يعرفوا حتى إلى أين يذهبوا!
واكد " ماهر" ان الحوثي اصبح يرى الجبهات التي كان يحارب فيها منذُ سنوات تحت تصرفه بكامل حريته ففتح خط الكيلو 16 أمام المسافرين لدخول محافظة الحديدة بكل سهولة بعد ان انسحبت القوات المشتركة إلى المخا والخوخة.
لافتاً ان المئات من أسر المقاومة قد تشردت
واضاف ان الحوثي قد دشن حملة واسعة للقبض على كل أبناء المقاومة الذين دافعوا عن أرضهم مع القوات المشتركة!
وتابع " ماهر" : الرئاسة والحكومة والشعب مصدومين من هذا الكارثة والخيانة التي حدثت.
مشيراً ان القوات المشتركة قد عممت بعودة أفراد المقاومة للجبهات مرة أخرى لتحرير المناطق من جديد ولكن الأفراد رفضوا
وافاد الصحفي "ماهر" ان الكثير من قيادات الالوية ابلغوه إنهم رفضوا المشاركة بالحرب إلا إذا سمح لهم القتال حتى دخول الحديدة بدون التحكم بتحركاتهم !
واختتم منشوره بالقول: مؤسف ما حدث. ضحى الأبطال بدمائهم من أجل تحرير هذا المناطق ويتم تسليمها سلمياً للحو ثي بدون قتال! وحسبنا الله ونعم الوكيل على من باع دماء الشهداء وتخلى عن الأبطال وأصبحوا مشردين.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الحوثيون يشنون حملة إعتقالات في المناطق التي سيطروا عليها بالحديدة .. هل ما حدث خيانة أم إعادة تموضع ؟
< الارياني: تصريحات حسن نصر الله تؤكد انخراطه في معارك مأرب
< محلل عسكري يطالب قيادة وزارة الدفاع بالتوضيح عقب سيطرة الحوثيين على مواقع إنسحبت منها القوات المشتركة في الساحل الغربي
< التحالف يعلن رسمياً حقيقة سحب قواته من اليمن بشكل كامل
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< رويترز : مجلس الأمن يفرض عقوبات على قيادات عسكرية حوثية ( الأسماء)
< الحوثيون تهجرون أكثر من 93 ألف مدني من مديريات مأرب خلال شهرين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: