حصلنا على ما نريد .. تركيا توافق على انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي

 
قال الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، اليوم ، إن تركيا وافقت على دعم طلب العضوية المشترك الذي قدمته بلاده والسويد لحلف شمال الأطلسي، وهو ما يمثل اختراقاً في أزمة كانت ستلقي بظلالها على قمة قادة الحلف في مدريد.
وقال نينيستو إن قادة الدول الثلاث وقعوا اتفاقية مشتركة بعد محادثات اليوم الثلاثاء. وأضاف أن المذكرة "تؤكد أن (تركيا) ستدعم في قمة مدريد هذا الأسبوع طلب فنلندا والسويد للانضمام إلى عضوية الناتو".
وأضاف نينيستو إن "هذا التطور المهم" جاء بعد أن وقعت الدول الثلاث مذكرة مشتركة لـ"تقديم دعمها الكامل في مواجهة التهديدات لأمن بعضها البعض".
من جانبها، أكدت الرئاسة التركية أن تركيا "حصلت على ما تريده" من المحادثات مع السويد وفنلندا. 
وقال بيان صدر عن الدول الثلاث إن تركيا والسويد وفنلندا قررت "تعزيز التعاون فيما بينها في سبيل منع أنشطة التنظيمات الإرهابية"، مشيراً إلى أن "تركيا تؤكد دعمها لسياسة الباب المفتوح للناتو، وتعرب عن دعمها لدعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى الحلف في قمة مدريد". 
وأضاف البيان أن السويد وفنلندا "ستبدآن بالتحقيق في أنشطة جمع الأموال وتجنيد المقاتلين لصالح "العمال الكردستاني" وكافة امتداداته وستمنعان تلك الأنشطة"، كما "ستتعاملان بسرعة مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب، عبر مراعاة المعلومات والأدلة المقدمة من تركيا".

ودفع الغزو الروسي لأوكرانيا السويد وفنلندا إلى التخلي عن وضع عدم الانحياز طويل الأمد، والتقدم بطلب للانضمام إلى الناتو. لكن تركيا اعترضت على هذه الخطوة، وأصرت على أن يغير البلدان الاسكندنافيان موقفيهما من المنظمات التي تعتبرها أنقرة "إرهابية"، وعلى رأسها "العمال الكردستاني".
وكان أعلن،  الثلاثاء، عن اجتماع رباعي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي ساولي نينيستو، ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون، وأمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، في العاصمة الإسبانية مدريد.
وفي تصريحات له قبل انطلاق الاجتماع الرباعي، أكد ستولتنبرغ أن المخاوف الأمنية للحلفاء يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند انضمام دول جديدة إلى الحلف.
وأضاف: "تركيا أعربت عن مخاوف جدية بشأن قضايا مثل الإرهاب، ونعلم جميعاً أنه لا توجد دولة في الناتو عانت من الهجمات الإرهابية مثل تركيا، حيث مات الآلاف من الناس. بي كي كي (حزب العمال الكردستاني) ومجموعات أخرى مسؤولة عن هذه الهجمات الإرهابية. بي كي كي منظمة إرهابية".
وتابع: "ليس فقط الكثير من أعضاء الناتو، ولكن أيضًا الاتحاد الأوروبي وفنلندا والسويد تعتبر العمال الكردستاني منظمة إرهابية. سنجلس مع تركيا ونتحدث عن كيفية عمل المزيد لمحاربة الإرهاب".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محافظ البنك المركزي يبحث مع البنك الدولي اوجه التعاون الثنائي وبناء القدرات وتعزيز البناء المؤسسي
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< وفيات وعشرات الإصابات بتسرب غاز سام من صهريج في ميناء العقبة الأردني
< شاهد بالصور .. القنابل الموقوته التي إستعرض بها الحوثيون بميدان السبعين بصنعاء
< سفير اليمن لدى الولايات المتحدة يسلم أوراق إعتماده إلى الرئيس بايدن ( صوره)
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يؤكد للمبعوث الاممي اولوية فتح معابر تعز قبل الخوض في اي ملفات اخرى
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: