5 قواعد ستُطبق لأول مرة في مونديال قطر .. تعرف عليها

 
سيكون مونديال قطر 2022، الذي سينطلق بعد أيام استثنائياً بجميع المقاييس وفي جميع المجالات، بالنظر إلى الملاعب المميزة التي ستحتضن البطولة، بالإضافة إلى إقامته لأول مرة في منتصف الموسم، كما أنه سيكون لأول مرة على أرض عربية. وستشهد كأس العالم حضور 5 قواعد جديدة لأول مرة في ما يخص التحكيم، رصدها "العربي الجديد" في تقرير خاص.
5 تغييرات في المباراة
أجبر انتشار فيروس كورونا الاتحاد الدولي لكرة القدم، على اعتماد بعض التغييرات في قواعد اللعب، من بينها اعتماد إجراء 5 تغييرات في المباراة، على 3 فترات دون احتساب فترة ما بين الشوطين، ورغم مرور العاصفة الخاصة بالجائحة، إلا أن الاتحاد الدولي فضّل مواصلة العمل بالتغييرات الخمسة في المباريات، ولذلك ستكون بطولة العالم القادمة الأولى التي سيتم اللجوء خلالها إلى إجراء 5 تغييرات.
قائمات موسعة
من الآثار التي خلفتها جائحة كورونا أيضاً مع التغييرات، أنها سمحت للمنتخبات المشاركة بتوسيع قائماتها الخاصة باللاعبين، من 23 إلى 26 لاعباً، حيث ستشهد كأس العالم الحالية، وجود 26 لاعباً في القائمة الخاصة لكل منتخب بواقع 23 مع 3 في القائمة الاحتياطية، وذلك تحسباً للإصابات التي قد تضرب اللاعبين، أو إمكانية إصابتهم أيضاً بفيروس كورونا، رغم تراجع نسبة انتشاره.
قوانين للحراس
ستعرف البطولة الحالية قوانين جديدة خاصة بحراس المرمى في عمليات تنفيذ ضربات الجزاء، إذ ستكون البطولة الأولى حيث يتوجب على الحارس أن يضع قدمه على خط المرمى في لحظة التنفيذ، وعدم تحريكها بتاتاً وإلا ستعتبر الركلة ملغاة في حال تمكّن من صدها، بينما سيتم إقرار شرعية الهدف إذا دخلت الكرة إلى الشباك، رغم خطأ الحارس، وذلك تطبيقاً لمبدأ عدم استفادة المخطئ من خطئه.
القضاء على أخطاء التسلل
سينتفع الحكام المساعدون خلال البطولة الحالية أيضاً بتقنية ترصد حالات التسلل، بصفة نصف آلية، وهي تقنية من أجل تحسين قدرات تقنية الفيديو كما أنها ستقلص الوقت الضائع في التثبت من عمليات التسلل من معدل 70 ثانية إلى 20 ثانية فقط، ما سيساهم في عدم تعطيل وقت اللعب، ومنح جمالية أكثر للمباريات، خصوصاً أنّ هذه التقنية الجديدة تشبه كثيراً تقنية "عين الصقر" الخاصة بتجاوز الكرة للخط النهائي للمرمى، لكن بدلاً من أن يتلقى الحكم التنبيه بتجاوز الكرة للخط، فإنّ مساعده هو الذي سيتلقى الإشارة بوجود تسلل أو عدمه.
حكمات في المونديال
اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم كذلك أن يضم في البطولة الحالية مجموعة من الحكمات لأول مرة في مونديال الرجال، وهن الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية سليمة موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، بالإضافة إلى 3 حكمات مساعدات؛ هن البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأميركية كاثرين نيسبيت.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مقتل 3 مستوطنين بعمليتي طعن ودهس شماليّ الضفة الغربية واستشهاد المنفذ
< "تيك توك" يختبر ميزة جديدة تهمك
< صدور قرارات بتعيينات في حكومة الحوثيين
< متحف فرنسي يعرض تحفة يمنية وينسبها للحضارة الرومانية
< البحرية الأميركية: ضبطنا وقود صواريخ باليستية متجهة إلى اليمن
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< الجوازات السعودية توضح الاشتراطات اللازمة لسفر المواطنين والمقيمين إلى قطر

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: