مجلس الأمن الدولي يصدر بيان بشأن اليمن

 
أدان مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، بشدة التصعيد العسكري الأخير لمليشيا الحوثي المدعومة من إيران، في مأرب وشبوة والذي أدى إلى سقوط عدد من القتلى وإلحاق أضرار بالممتلكات وتشريد العائلات، وكذا استهداف كبار مسؤولي الحكومة اليمنية في تعز.
وأعرب أعضاء المجلس في بيان صحفي، عن "دعمهم القوي لجهود التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار وإجراء محادثات يمنية-يمنية جامعة تحت رعاية المبعوث الخاص للأمم المتحدة، بناء على المرجعيات المتفق عليها وبما يتوافق مع قرارات المجلس ذات الصلة"، مرحبين "بالاتفاق الأخير الذي أبرم في جنيف بين حكومة اليمن والحوثيين حول إطلاق سراح مئات المحتجزين لأسباب مرتبطة بالصراع".
وعبر الأعضاء عن "تطلعهم لتطبيق الاتفاق أثناء شهر رمضان المبارك"، وشجعوا على "مواصلة الحوار وتحقيق تقدم على مسار تدابير بناء الثقة للعمل على مسار التسوية السياسية وتخفيف معاناة اليمنيين".
وأدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بشدة "التصعيد الأخير من قبل الحوثيين، بما في ذلك استهداف مسؤولين كبار في الحكومة في تعز وحثوهم على الامتناع عن التحريض، وإيلاء الأولوية للشعب اليمني".
كما أدان الأعضاء "التصعيد العسكري (الحوثي) في مأرب وشبوة، الذي أدى إلى وقوع عدد من القتلى وتدمير الممتلكات وتشريد الأسر. وشجعوا الأطراف على الانخراط بشكل بناء في جهود حل الصراع عبر السبل السلمية وحماية المدنيين بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي".

وأبدى أعضاء مجلس الأمن الدولي، في بيانهم الصحفي، عن "الدعم لجهود الأمم المتحدة لمنع حدوث تسرب كارثي من ناقلة النفط "صافر" المتهالكة العملاقة. ودعوا المانحين، بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع الدولي، إلى المساهمة بتقديم الأربعة وثلاثين مليون دولار المتبقية للقيام بعملية طارئة للحيلولة دون وقوع الكارثة".
وفي ختام بيانهم جدد أعضاء مجلس الأمن "التأكيد على أهمية تطبيق المشروع في الوقت المناسب لمنع وقوع كارثة اقتصادية وبيئية وإنسانية في البحر الأحمر وما أبعد من ذلك".
وكان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، التقى بمسؤولين عمانيين وقيادات حوثية في اختتام زيارته لسلطنة عمان، ضمن جهوده الهادفة لإحلال السلام وإيقاف الحرب في اليمن.
وشهدت العاصمة العمانية مسقط، حراك دولي مكثف خلال الأسابيع الماضية، يهدف لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن، والوصول إلى اتفاق لحل سياسي للأزمة التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< وزارة الموارد البشرية السعودية تعلن توطين مهن وأنشطة جديدة
< ترامب يصل إلى نيويورك للمثول أمام محكمة جنائية في سابقة تاريخية
< مقتل قيادي في قوات الانتقالي وإصابة آخرين في مواجهات بينية بمحافظة أبين
< الحوثيون يصدرون قرار عفو عن المومري بإستثناء علاو
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين
< من هو الدكتور جلال فقيرة المعين سفيراً لليمن لدى الأردن ( سيرة ذاتيه)
< قرار جمهوري بتعيين الدكتور جلال فقيرة سفيرا لدى الاردن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: