الإعلان عن انتهاء نقل النفط من خزان صافر إلى الناقلة الجديدة

 
أعلنت الأمم المتحدة مساء الجمعة، إكمالها بنجاح نقل النفط من الناقلة العملاقة للخزان العائم صافر قبالة ساحل البحر الأحمر اليمني - مما منع التهديد الحالي في وقوع تسرب هائل.
وقال الأمم المتحدة في بيان له، نشرته على موقعها الالكتروني، إنتهاء نقل النفط في تمام الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي اليوم الجمعة، حيث تم نقل أكثر من 1,1 مليون برميل من النفط إلى الناقلة الجديدة، على مدار 18 يومًا.
وحسب بيان الأمم المتحدة، فقد كانت صافر معرضة لخطر الانهيار أو الانفجار لسنوات، وكان من الممكن أن يؤدي التسرب الكبير من الناقلة إلى كارثة بيئية وإنسانية.
وأوضحت، أنه "تم ضخ الكمية من النفط من على متن الخزان العائم صافر إلى الناقلة البديلة يمن (نوتيكا سابقاً) في عملية النقل من ناقلة إلى أخرى التي بدأت في 25 يوليو من بعد الإستعدادات للعملية في الموقع التي بدأت في مايو من قبل شركة الإنقاذ البحري الرائدة سمت التابعة لشركة بوسكالز. يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي تعاقد مع شركة سمت بتنفيذ العملية".
وأضافت، "تم استخراج أكبر قدر ممكن من الــ1.1 مليون برميل من النفط . ومع ذلك، فإن أقل من 2 في المائة من كمية النفط الأصلية تظل مختلطة مع الرواسب التي ستتم إزالتها أثناء التنظيف النهائي لـصافر".

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بالأخبار التي تفيد بأن نقل النفط من على متن الخزان العائم صافر قد انتهى بأمان اليوم. وقال: "لقد حالت العملية التي تقودها الأمم المتحدة دون وقوع ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل".
من جهته، قال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر: "اليوم هو لحظة فخر لكثير من الناس في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة وكذلك المانحين والشركاء الذين عملوا بلا كلل على مدى الأشهر والسنوات الماضية لتجنب وقوع كارثة في بلد ضعيف بالفعل في أعقاب نزاع طويل الأمد. لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ولكن يمكننا اليوم أن نقول بثقة أنه تم تجنب التهديد المباشر بحدوث تسرب ".
بدوره، قال المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، ديفيد غريسلي، الذي قاد جهود الأمم المتحدة على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن صافر منذ سبتمبر 2021: "اليوم يعد إنجازاً عظيمًا. اجتمع تحالف عالمي رائع تحت مظلة الأمم المتحدة لمنع أسوأ سيناريو حدوث تسرب نفطي كارثي في البحر الأحمر. نحن بحاجة إلى إنهاء العمل الذي بدأته الأمم المتحدة. الخطوة الحاسمة التالية هي تركيب العوامة كالم التي سيتم ربط السفينة البديلة بها بأمان ".
وثمنت الأمم المتحدة المانحين على ما وصفته بـ"الدعم السخي".
كما ثمنت في هذا الصدد، مجموعة شركات هائل سعيد أنعم وشركاه والرابطة الدولية لمنتجي النفط والغاز ومؤسسة ترافيجورا وليو بالمر وشركة اكتافيا انريجي/كالفالي بتروليم، وكذلك الدعم السخي من الأفراد الذين ساهموا عبر حملة التمويل الجماعي في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الأمم المتحدة تعلن إطلاق سراح خمسة من موظفيها في اليمن
< صفقة التبادل الأميركية ـ الإيرانية: مقدّمة لاتفاق أوسع؟
< دول غرب أفريقيا تستعد لتشكيل قوة عسكرية لتدخل محتمل في النيجر.. وروسيا تحذر
< المبعوث السويدي الى اليمن يزور عدد من المواقع الأثرية والتاريخية بوادي حضرموت
< السلطة المحلية بمأرب ترحب بافتتاح مكتباً لمنظمة التكافل الدولية الفرنسية بالمحافظة
< مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا لمناقشة المستجدات الاقتصادية والية تنفيذ اتفاقية الدعم السعودي
< انفجار مريع في مجمع للفولاذ في إيران

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: